أعراض وعلاج متلازمة اضطراب ضربات القلب وكيفية التعامل مع خفقان القلب المتكرر

متلازمة اضطراب دقات القلب، هو واحده من الامراض الشائعة, و التصلب أو الاغماء هو احدي الأعراض الأولية فضلا عن الزيادة السريعة في نبضات القلب التي تصل الي أكثر من 30 ال 120 نبضة في الدقيقة الواحدة, و الذي بدوره يؤدي الي انخفضاض معدلات تدفق الدم الي القلب و المخ. لذلك فالأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة، لا يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي لديهم بشكل صحيح و النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 عاما هم أكثر عرضة لذلك و يكون أكثر حده ,خاصة, قبل ميعاد الدوره الشهرية.

أعراض متلازمة اضطراب دقات القلب.

– الدوخة أو الدوار الخفيف.
– الاغماء.
– خفقان القلب.
– الاهتزاز أو التعرق.
– الارهاق و التعب.
– الصداع.
– مشاكل البصار ( خفض و عدم وضوح الرؤية ).
– اضراب النوم.
– الام الصدر.
– الشعور بالتعب.
– ضيق التنفس.

الأعراض تتراوح بين معتدلة أو حادة, و الذين يعانون من أعراض حادة يجدون حتى صعوبة في التعامل مع الأنشطة اليومية العادية البسيطة و الأقل مجهودا. هذا المرض يندرج تحت الأمراض الأكثر انتكاسا  فأعراضه تأتي وتذهب لسنوات.

وفي كثير من الأحيان يكون من الصعب تشخيصه, ولهذا عليك استشارة الطبيب فورا إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض. فالتشخيص والعلاج السليم هو الأهم. و يمكنك الشفاء منه عن طريق تغيير نمط الحياه أو الروتين اليومي مع أخذ الأدوية الموصوفة حسب توجيهات الطبيب.

طرق لعلاج متلازمة اضطراب ضربات القلب.

  1.  زيادة نسبة سوائل الجسم.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضربات القلب يعانون دائما من انخفاض مستوى ضغط الدم مع زيادة معدلات ضربات القلب و لحل هذه المشكلة يمكنك تناول المزيد من السوائل خاصة من الماء للحفاظ على البول.

يمكنك ان تعرف كل فوائد الماء من هنا 

فزيادة نسبة السوائل يحفز الجهاز العصبي ويرفع من مستوى افراز المادة المحفزة مما يساعد في الحفاظ علىمستوى ضغط الدم بشكل سليم. 

لذلك عند شعورك بالغثيان أو الدوار يمكنك ببساطةشرب رشفة من الماء وفي غضون دقائق، قد تتحسن الأعراض.

     2. زيادة كمية الأملاح.

– تناول الملح أيضا يمكنه تحسين أعراض اضرباب ضربات القلب.

– نسبة الصوديوم في الدم تؤثر على كمية كرات الدم و أيضا بلازما الدم في الجسم. فزيادة نسبة الصوديوم ترفع من هذه المعدلات.

– الذين يعانون من اضطراب ضربات القلب يجب عليهم تناول كميات من الملح الغذائي بنسبة تتراوح من 2 إلى 4 جرام يوميا.

ملاحظة: لا ينصح بتناول الملح بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم , الكلى أو أمراض القلب.

    3. أكل وجبات صغيرة والكربوهيدرات أقل.

تناول الوجبات الصغرة مفيد أيضا لأولئك الذين معانون من امراض اضراب القلب, فبتناول الوجبات الصغيرة جسمك يحتاج إلى كميات أقل من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يقلل من شدة الأعراض, أيضا، فمن الأفضل الأكل ببطئ. في نفس الوقت، من المهم الحد من تناول الكربوهيدرات, فتناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم .

    4. تجنب الكافيين.

الكفيين هو ضار جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضراب ضربات القلب فهو يساعد على انخفاض معدلات ضغط الدم فالجسم بشكل ملحوظ و هذا لأن نسبة المنشطات الطبيعية فالجسم عالية الي حد ما و هو يعمل على زيادتهابشكل أكبر فضلا عن أنه شكل من أشكال المنشطات. بالاضافة الى ذلك، فتناول القهوة بكميات كبيرة يؤدي أيضا إلى الجفاف.

لذا، فمن الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين. والأفضل استبدالها بالشاي الأخضر أو غيرها من المشروبات الصحية, وفي الوقت نفسه الابتعاد عن المشروبات الكحلية.

    5. الحفاظ على رفع الرأس أثناء النوم.

للحد من شدة الأعراض في الصباح , خاصة بعد الاستيقاظ من النوم , حافظ على رأسك مرتفعة أثناء النوم. ايضا هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل الحموضة أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). لذلك حافظ على أن يكون جسمك كله فوق منطقة الورك و من الأفضل استخدام الوسائد في ذلك فهي تعمل على رفع الكتفين والرأس.

    6. ارتداء جوارب الضغط.

يمكنك أيضا ارتداء جوارب الضغط أثناء النوم لمنع تجمع الدم في الساقين. في الواقع, فاستخدام أربطة ضغط الدم و رباط البطن هو مفيد جدا لأولئك الذين يعانون من امراض اضطراب ضربات القلب فهذه الملابس تقللمن التجمع الوريدي المحيطي وانخفاض ضغط الدم. حتى أنه يحسن من تدفق الدم في الأطراف السفلى. يمكنك شرائه من أي صيدلية فهذا يساعدك على الحصول على المقاس الأفضل و الأنسب اليك.

    7. أداء التمارين الرياضية.

على الرغم من أن ممارسة الرياضة, يعد صعبا في بعض الأحيان, بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض اضطراب القلب، الا انه يساعد في الشفاء بشكل أسرع و التغلب على العديد من الأعراض. لذلك يجب عليك اختيار نوع الرياضة الأنسب لديك بحكمة, حيث أن المشي والركض تعد من الأنواع الأفيد و الأفضل اليك. هذه التمارين تساعد على الحفاظ على لياقتك البدنية وبناء عضلات الساق بشكل أقوى، والتي بدورها تساعد على تحسين عملية ضخ الدم للقلب و بالتالي التقليل من مشكلة اضطراب ضربات القلب.

 

    8. تجنب الوقوف لفترات طويلة.

من المهم تجنب الوقوف لفترات طويلة إذا كنت تعاني من اضطراب ضربات القلب حيث أنه يعمل على تفاقم الأعراض.

في حالة اضرراك للوقوفلفترة طويلة، يمكنك ثني و محاولة ضغط قدميك , الساقين والعضلات الألوية الكبيرة. يمكنك أيضا التخفيف و التبديل من وزنك من قدم الي أخرى. وهذا أمر مهم للمساعدة في ضخ الدم إلى قلبك. 

 

نصائح إضافية.

  • الأكتئاب يعمل على اضطراب ضربات القلب , لذلك فمن المهم الحصول على قدر كافي من النوم لتقايا الأعراض و تجنب التوتر أيضا.
  • طلب المساعدة والدعم من العائلة والأصدقاء لمساعدتك في التعامل مع هذا المرض وتحسين نوعية الحياة الخاصة بك.
  • معرفة ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض و العمل على تجنبها.
  • الحفاظ حتى درجة حرارة الجسم حيث أنها تعمل على تفاقم الأعراض.
  • استخدام كرسي الحمام أثناء الاستحمام للحد من الوقوف لفترت طويلة.
  • إذا لزم الأمر، قلل من النشاط الخاص بك , الحصول على المزيد من النوم  وتغيير جدولك الزمني.
  • لا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.

Leave a reply "أعراض وعلاج متلازمة اضطراب ضربات القلب وكيفية التعامل مع خفقان القلب المتكرر"