سكر الحمل : اسباب واعراض سكر الحمل وطرق الوقاية والعلاج

يعتبر سكر الحمل من أهم المشاكل الصحية التى تتعرض لها الأمهات الحوامل حيث أنه فى العشر سنوات الاخيرة زاد معدل الأصابة بسكر الحمل لحوالى 7 نساء لكل 100 سيدة.

ما هو سكر الحمل

هو عبارة عن ارتفاع فى معدل الجلوكوز فى الدم نتيجة خلل فى عمل هرمون الانسولين ويعتبر سكر الحمل سلاح ذو حدين حيث أنه بالرغم من خطورة المرض والمشاكل الصحية الجسيمة المترتبة عليه بالنسبة للأم والجنين فهو يعتبر من أقل أنواع سكر الدم خطورة  ومن الممكن السيطرة عليه بسهولة فى حال أهتمت الأم الحامل به وتفهمت طبيعة المرض كما أنه يعتبر من الأمراض المؤقتة التى  فى كثير من  الاحيان  حوالى 60 % قد يزول بزوال الحمل ما لم تكن الأم تعانى أصلا من مرض السكر وهنا يأتى السؤال الهام حول فهم طبيعة المرض

ما هى اسباب سكر الحمل؟

يحدث سكر الحمل نتيجة لسببين رئيسيين وهما:

1- خلل فى التمثيل الغذائى للاغذية النشوية والتى تتحول لجلوكوز نتيجة افراز المشيمة لبعض الهرمونات الاستيرويدية فيسبب ارتفاع معدل السكر فى الدم 

2-وجود عوامل خطورة تجعل بعض الامهات أكثر عرضه للأصابة بسكر الحمل أو زيادة المتناول من الطعام. 

من هم الاشخاص الأكثر عرضه للأصابة بسكر الحمل؟

الأمهات التى تعانى من مرض السكر فى الاساس .

الأمهات ذوات التاريخ العائلى لمرض السكر

الامهات التى تعانى من السمنه المفرطة.

من تعانى أرتفاع ضغط الدم سواء أكان فى الحمل فقط او أنها تعانى من أرتفاع ضغط الدم المزمن.

النساء بعد سن ال35.

من سبق لهن الأصابة بسكر الحمل قبل ذلك او حدث زيادة فى وزن الجنين قبل ذلك أو زيادة السائل حول الجنين.

 

متى تعرف الأم أنها مصابة بسكر الحمل؟

عادة لا يحدث سكر الحمل فى الثلاث شهور الاولى ولكن من بداية الشهر الرابع او الخامس يجب على كل أم أن تجرى فحص دم لمتابعة معدل السكر فى الدم بشكل منتظم وتزداد خطورة ذلك لدى الأمهات التى تعانى أصلا من عوامل خطورة لذلك فيجب عليها قبل الحمل او من بداية الحمل مراجعة الطبيب وعمل الفحوص اللازمة للتاكد من اصابتها او لا لتقلي خطورة حدوثة وكذلك التحكم فيه بسهولة .

 ماهى خطورة الأصابة بسكر الحمل على كل من الأم والجنين؟

يؤدى الاصابة بسكر الحمل فى حين أهماله وعدم تفادئ مخاطرة الى مشاكل صحية خطيرة قد تودى بحياة كل من الأم والجنين فى نفس الوقت  ومن أهم هذه المشاكل ما يلى :-

بالنسبة للجنين:

  • تشوهات خلقية للجنين فى القلب والمخ والجهاز البولى  والجهاز الحركى للطفل وذلك فى بداية الأصابة بسكر الحمل.
  • زيادة وزن الجنين عن 4 او 5 كيلوجرام مما يجعل الطفل عرضه لمشاكل صحية جسيمه اثناء الولادة وقد يستحيل مع ذلك الولادة الطبيعية للجنين.
  • حدوث هبوط فى سكر الدم لدى الطفل حيث أن زيادة نسبة الأنسولين فى دم الأم قد تنتقل الى الطفل عبر الحبل السرى والمشيمة وتؤدى الى انخفاض شديد من معدل سكر الدم ممكن ان يتسبب فى وفاة الطفل بشكل مفاجئ.gestational-diabetes
  • زيادة نسبة الصفراء حيث ان الكبد يقوم بأفراز كمية كبيرة من البليروبين نتيجة زيادة تكسير خلايا الدم الحمراء ومع ان هذا الامر طبيعى ويحدث لمعظم الاطفال ألا ان الطفل الذى تعانى أمه من سكر الحمل يكون اكثر اصابة عن باقى الأجنة وبقل معدل تعافيه من ذلك .

 

  • حدوث تضخم فى الاوعية الدموية نتيجة لارتفاع معدل الجلوكوز الدائم مما يؤدى الى حدوث مشاكل فى النبض وفى التنفس وقد يؤدى الى الموت المفاجئ.

بالنسبة للام الحامل:

  • يعتبر سكر الحمل مرض مؤقت قد يزول بزوال الحمل ولكن تبقى الأم الحامل عرضه للأصابة بالسكرى من النوع الثانى بعد ذلك.

 

  • يؤدى الارتفاع الكبير فى معدل سكر الدم وعدم الأنتظام فى تنوال الادوية الى خلل فى وظائف الكبد والكلى قد يتطور الى حدوث توقف تام للكلى .

 

  • يؤدى ارتفاع السكر الى ضيق الأوعية الدموية وتضخم الاوردة الرئيسية وحدوث تورم فى القدمين بشكل كبير يعيق من حركة الام.

 

  • زيادة السائل الامينوسى حول  الجنين مما قد يؤدى الى انفجار الرحم او موت الجنين.

ما هى اهم اعراض سكر الحمل؟

تعتبر أعراض سكر الحمل مشابه تماما لأعراض مرض السكر ولكن أقل بكثير من أعراض النوع الاول والثانى ومن هذه الأعراض:

  • العطش الشديد.
  • زيادة أدرار البول وزيادة نسبة التعرق .
  • رائحة الأسيتون التى تشبه رائحة التفاح الفاسد فى فم الأم أو فى رائحة البول مع تغير فى لون البول الى اللون الداكن.
  • ألتهاب فى مجرى البول بشكل دائم وقد يتطور الأمر الى صديد وتقرحات مستمرة.
  • كثرة التعرض لحالات الطفح الجلدى والنموات البكتيرية  والفطرية على سطح الجلد والقدمين حيث ان زيادة نسبة السكر فى الدم والتعرق  بصورة دائمة يكون مصدر لتغذية هذه الميكروبات.

كيفية علاج سكر الحمل والوقاية منه؟

اذا كنتى ممن تعانين من السكر قبل الحمل أو من الأشخاص الأكثر عرضه للأصابة بسكر الحمل فعليكى مراقبة سكر الحمل من أول يوم واذا كنتى غير ذلك فلا داعى للقلق  ولكن بعد الشهر الرابع يجب متابعة سكر الحمل والتأكد من ان معدل الجلوكز فى الدم لا يزيد عن 160 مليجرام /ديسيليتر  وفى كل الامور هناك 3 أمور أساسية يجب المحافظة عليها لضمان مرور فترة الحمل والتعامل مع سكر الحمل بأمان تام وهى :

1-النظام الغذائى الصحى المتوازن.

أن النظام الغذائى المتوازن محدود السعرات على حسب أحتياجات الام والجنين يمثل أهم عامل من عوامل التحكم بسكر الدم ويجب مراعات بعض  الأمور والأراشادات لمرور فترة الحمل بسلام ومن هذه الأمور ما يلى :-

  • يجب أن تحافظ الام الحامل على عدم زيادة الوزن بشكل كبير فى الحمل فمعدل الزيادة الطبيعة تكون حوالى من 5-10كيلو جرام طول فترة الحمل.

 

  • تقسيم الوجبات اليومية الى 5 او 6 وجبات بسيطة ومتوسطة الحجم وعدم تناول وجبة ثقيلة مرة واحدة .

 

  • مراعاة الهرم الغذائى فى أختيار العناصر الغذائية والتقليل من كمية الكربوهيدرات من 55-50 % من أجمالى السعرات اليومية .

 

  • الأكثار من تناول الخضروات الطازجة والمطهية والتقليل من كمية الدهون والملح المضافة لها .

 

  • الأبتعاد عن الاطعمة المقلية والاغذية الدهنية كالفطائر والمخبوزات الدسم والمكسرات والاجبان الدسمة وغيرها .

 

  • الأعتدال فى تناول الفواكه الطازجة او الفوكة المعلبة وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات والعصاير المركزة فى السكريات.

 

  • الأقلال من الأغذية الكربوهيدراتية كالأرز والمكرونة  والمنتجات المصنوعة من الدقيق الابيض واستبدالها بالحبوب الكلملة والخبز الاسمر .

 

  • تحديد كمية البروتينات وتناولها بالقدر المناسب ايضا حيث ان البروتينات تنتج ايضا كمية من السعرات الحرارية تعادل المنتجة من الاغذية الكربوهيدراتية ولكنها تختلف فقط فى انها تاخذ فترة اكبر لحين تحللها فتعطى احساس بالشبع لمدة اطول.

 

  •  عدم أهمال وجبة الافطار ويراعى ان تحتوى على غذاء متوازن جدا والبعد كل البعد عن الاغذية العالية فى محتواها من السكر حيث انها قد تؤدى الى حدوث خلل فى أفراز الانسولين.

 

  • الأهتمام بتناول حمض الفوليك سواء من المصادر الطبيعية أو فى صورة مكمل دوائى حيث أن حمض الفوليك يقى من تشوهات الاجن ويقلل من خطر اصابة الطفل بمشاكل فى القلب والأوعية الدموية .

 

  • الأهتمام بشرب الماء بكميات كبيرة حوالى من 2-3 لتر يوميا حيث ان الماء يعمل على ضبط معدل السكر فى الدم وتنشيط الكبد مما يساعد فى التحكم فى سكر الحمل .

2-ممارسة الرياضة .

  • يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم حيث أن الرياضة تساعد فى تنظيم والمحافظة على معدل سكر الدم فى الحدود الطبيعية كما انه يساعد على دخول الخلايا وانتاج الطاقة وبالتالى تقليل مستواه فى الدم.

 

  • المساعدة فى الحفاظ على الوزن المثالى وعدم زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه.

 

  • يفضل ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشى واليوغا وبعض التمارين الخفيفة المناسبة مع الحمل وعدم ممارسة التمارين العنيفة التى قد تؤدى الى مشاكل فى الحوض او تسبب خطورة على الحمل.

 

Gestational Diabetes

3- تناول الأدوية المناسبة حسب معدل السكر وحسب أرشادات وتوصيات الطبيب.

  • تعتبر الادوية من اهم  الاجراءات والعوامل التى تساعد فى ضبط سكر الدم  ولكن يجب مراجعة الطبيب فى ذلك لاعطاء الدواء المناسب بالجرعة المناسبة لكل حالة سواء اكان اقراص او انسولين حقن 
  • فى حالة ارتفاع سكر الدم بشكل كبير يضطر الطبيب لاعطاء الام الانسولين وخصوصا قبل الولادة لضمان وصول سكر الدم للمعدل الطبيعى .

ما الذى يجب مراعاته قبل الولادة مباشرة للام التى تعانى من سكر الحمل وبعد الولادة ؟

  • يجب على الطبيب تنظيم مستوى السكر قبل الولادة مباشرة والتأكد أنه فى المستوى الطبيعى لولادة آمنه .

 

  • يجب متابعة حجم الجنين والتأكد من نبضه ووضعه لضمان عملية ولادة سهلة وبدون اى مشاكل صحية للطفل حيث أنه يعتبر حساس جدا لظروف الولادة.

 

  • فى اغلب حالات سكر الحمل وخصوصا فى حالة زيادة وزن الجنين او السائل حوله تكون الولادة فى اول الشهر التاسع او قبل ذلك وكذلك تعتبر الولادة القيصرية اكثر امانا لكل من الام والجنين.

 

  • بعد الولادة مباشرة يجب قياس معدل السكر فى الدم وكذلك متابعته شهريا لمدة سنة او سنتين على الأقل.

 

  • يجب أيضا فى حالة زيادة الوزن بشكل كبير محاولة انقاص الوزن والتحكم فى مستوى السكر للوقاية من أحتمالية الاصابة بالسكرأو للتعرض لسكر الحمل مرة اخرى  والانتظام أيضا فى تناول الأدوية حسب الجرعات المقررة  وبالرغم من ذلك قد يكون من الشائع تكرار الأصابة بسكر الحمل لمن عانت منه قبل ذلك.
كيف اعرف انى حامل بولد او ببنت 22 علامة من علامات الحمل ببنت او ولد... يوجد العديد من العلامات و الاعراض التي تدل على الحمل بفتاة, وفي ما يلي بعض تلك الاعراض و الاختبارات لتتأكدي من حملك بفتاة او بولد:اختبار الثدي: ...
بعد الولادة : نصائح بعد الولادة-شد البطن بعد الولادة-اكتئاب بعد الولادة... أمور يجب مراعاتها فور الولادة:1- طريقة الاستلقاء فى السرير طريقة استلقاءك فى السرير لها أهميه كبيرة حيث أنها تساعدك على تصفية القناة ...
كيف يحدث الحمل شرح كامل ومعلومات بريطانية غاية فى الاهمية... سنتعرف سريعا على كيفية حدوث الحمليبدأ الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم.يمكن ان يحدث الحمل بطرق مختلفة.ولكن الاهم هو معرفة نمط خصويت...
اسباب الحمل خارج الرحم 10 اسباب خطيرة للحمل خارج الرحم اسباب الحمل خارج الرحم اي امرأة نشطة جنسيا في سن الانجاب, يمكن ان تكون عرضة للحمل خارج الرحم, و في الاغلب لا يمكن تحديد سبب هذا الحمل, ولكن بعض الاسب...
واخيرا !!! كل اعراض الحمل فى موضوع واحد به اكثر من 15 علامة من علامات الحمل... انتبهى !!! قبل قراءة موضوع اعراض الحمل وعلامات الحمل يجب ان تعرفى ان :مدة قراءة هذا الموضوع 5 دقائق فقط لذلك ينصح بقرائته كاملا لان 5 دقائق يمكن ا...
عملية الحقن المجهري اسعارها وكيف تتم ونسب النجاح(شرح بالصور)... تعتبر عمليات الحقن المجهرى الطريقة المثالية في زمناً الحالي للمصابين بالعقم ويتمنون من الله الذرية الصالحة . وقد اثبت هذا النوع من العلاج مدى نجاحه ...
كيف اعرف انى حامل | قبل الدورة وبدون تحليل ب 10 طرق منزلية سهلة... ( سيتستغرق قراءة هذا الموضوع تقريبا من 3 الى 5 دقائق ) فاذا كان لديك اى شىء اهم من معرفتك هل انتى حامل فيمكنك القيام به اولا ومن ثم العو...

شاهد أيضاً

اسباب تاخر الدورة الشهرية

اسباب تاخر الدورة الشهرية : 10 اسباب غير متوقعة لتاخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية تتعدد الاسباب التى تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية نذكر منها : الحمل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *