علاج الاكتئاب فى خمس دقائق ب 10 وصفات رهيبة !!

علاج الاكتئاب .

الاكتئاب هو اضطراب عاطفي يعانى منه العديد من الناس حول العالم  فعلى سبيل المثال نجد ان  اكثر من  19 مليون أمريكي سنويا  يعانون من هذا المرض.

 وهو حالة مزاجية  تزيد عن الشعور بالحزن وفيها يشعر المريض بفقدان الشهية وقلة النشاط  ومن اهم العوامل المسببة للاكتئاب القلق والتوتر النفسى  وإدمان المخدرات اضافة الى  قلة  فيتامين ب المركب  وأوميغا 3 كما ارجع بعض الباحثون السبب فى الاكتئاب الى عوامل وراثية  كما انه من الملاحظ ان نسبة النساء المعرضين للاكتئاب تزيد عن نسبة الرجال حيث تصل الى  70 % أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.

وتعد مشكلة الاكتئاب من اهم المشاكل واخطرها على صحة الانسان النفسية ويجب التعامل معها بشكل سريع حتى لا تتطور الحالة فقد يصل المكتئب الى حد التفكير فى الانتحار وربما التنفيذ فى حالات اكثر تعقيدا .
 وفيما يلى نستعرض سويا اهم 10 علاجات منزلية للأكتئاب :
نبتة سانت جون :
تعتبر نبتة سانت جون من اكثر النباتات التى تستخدم فى علاج الاكتئاب حيث تحتوى على مكونات كيميائية تعمل كمضادات للاكسدة مثل (hypericin, hyperforin ) كما تعمل هذه النبته على اعادة  امتصاص السيروتونين وهو ما يسهم فى الحد من اعراض الاكتئاب .
فقط علينا :
 
أضافة عدد من 1-2 ملعقة كبيرة من نبتة سانت جون المجففة الى كوب من الماء الساخن ويترك على النار لمدة عشر دقائق ثم يتم تبريدة ويشرب مرتين يوميا يعمل هذا المشروب على تعديل المزاج العام .
 
يمكننا ايضا ان نأخذ 300 جرام من نبتة سانت جون 3 مرات يوميا ً .
ملحوظة هامة :
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام نبتة سانت جون .
 
الهيل او الهال ( الحبهان ):
يعمل تناول الحبهان على ازالة السموم من الجسم ومساعدة الجسم على تجديد خلاياه وبالتالى العمل على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب .
فقط علينا :
 
اضافة 1/2 ملعقة من مسحوق الهيل الى كوب من الماء الدافئ او الحليب ويشرب مرة واحدة يوميا .
 
كما يمكننا اضافة بعض قطرات من الهيل الى ماء الاستحمام ونجلس فى هذه الماء لمدة 30 دقيقة وتكرر هذه العملية يوميا.
 
جوزة الطيب :
تعتبر جوزة الطيب من اكثر المواد التى تعمل على تنشيط الدماغ والقضاء على التعب والاجهاد وتحسين المزاج العام.
فقط علينا :
خلط ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة واحدة من عصير عنب الثعلب الهندى ثم يتم مزجهما جيدا بعدها يتم شرب هذا الخليط مرتين يوميا ً لتهدئة الذهن وتخفيف أثار الاكتئاب .
ملحوظة :
لاتؤخد جوزة الطيب الخام بجرعات كبيرة تجنبا ً لاثارها النفسية .
  • الزعفران :
يعد الزعفران من النباتات التى تحتوى على كميات كبيرة من الكاروتينات اضافة الى فيتامين ب والذى يساعد على زيادة مستويات السيروتونين وغيرها من المواد الكيميائية الموجودة فى الدماغ والتى تسهم بشكل كبير فى الحد من  اعراض الاكتئاب  وقد اجريت دراسة فى مجلة (Ethnopharmacology) حول الزعفران وقد بينت ان الزعفران يعمل بشكل كبير على مواجهة والحد من اثار واعراض الاكتئاب .
فقط علينا :
  • أخذ 15 ملجرام من مستخلص الزعفران المجفف يوميا يعمل ذلك على محاربة الاكتئاب بشكل كبير .
  • كما يمكننا استخدام قليل من الزعفران فى الطبخ وكذلك اضافته الى الحليب او العصائر كلها طرق تعطى نتائج جيدة .
  • الكاجو:
يحتوى الكاجو على فيتامين سى بكميات كبيرة مما يساعدة على تحفيز الجهاز العصبي اضافة الى وجود مادة الريبوفلافين فى الكاجو والتى تعمل على تنشيط الجسم وتحفيزة بشكل دائم ومستمر مما يساعد على مقاومة اعراض الاكتئاب والحد منه كما يحتوى على الماغنسيوم وفيتامين ب6 .
فقط علينا :
  • اضافة ملعقة من مسحوق جوز الكاجو على كوب من الحليب الدافئ ويشرب مرة واحدة يوميا ً .
  • كما يمكننا تناول حفنة من الكاجو المحمص الجاف يعمل ذلك على تحسين المزاج العام .
  • زيت السمك:
اثبتت العديد من الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عادة ما يعانون من انخفاض فى كمية الاحماض اوميجا 3 الدهنية والتى تعمل على تحسين صحة الدماغ مما يؤدى قلتها الى مزيد من المشاكل الدماغية التى من بينها اعراض الاكتئاب لذا ينصح بها بشدة لكل من يعانى من اعلااض الاكتئاب .
لذا علينا تناول زيت السمك يوميا للحد من اثار الاكتئاب كما يمكننا اكل اسماك المياة الباردة كالسلمون والسردين وهما من اغنى انواع الاسماك باوميجا 3 كذلك يمكن اكل بذور الكتان وفول الصويا وهما من المصادر الجيدة لاحماض اوميجا 3 الدهنية
ملحوظة : يجب استشارة الطبيب فى الجرعة المناسبة .
  • التفاح :
يحتوى التفاح على مستويات عالية من فيتامين ب  والبوتاسيوم والفوسفور  وكل هذه المواد الغذائية تساعد على اصلاح تلف الدماغ و الخلايا العصبية  والعمل على تحسين أدائها مما يسهم بدوره فى  مكافحة أعراض الاكتئاب
فقط علينا :
  • تقطيع تفاحة واحدة ووضعها في الخلاط للحصول على عصير بعدها يتم إضافة عصير التفاح وملعقة واحدة من العسل على كوب واحد من الحليب الدافئ ثم يتم شربه مرتين في اليوم.
  • كذلك يمكننا  أن نأكل تفاحة واحدة يوميا لمنع الاكتئاب.
  • العسل:
يحتوى العسل على السكر الطبيعى الذى يسهم بشكل كبير فى محاربة الاكتئاب والحد من اثارة اضافة الى ان العسل يساعد على تهدئة الاعصاب ويخفف من توترها  كما ان العسل يحتوى على الاحماض الامينية (التربتوفان)والذى يمكن ان يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم الهادئ فى حالة تعرض الجسم للاكتئاب .
فقط علينا :
  • طحن عدد من 5- 10 من حبات اللوز ويتم خلطهم مع ملعقة من العسل ويتم تناول هذا الخليط مرتين يوميا ً مرة فى الصباح والاخرى قبل النوم مساءا .
  • كما يمكن خلط ملعقة من العسل على ملعقة من الجينسنج ثم يتم وضعهم فى كوب من الماء الساخن ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشرب فورا يمكننا تكرار هذه العملية مرتين يوميا .
  • الهليون:
يحتوى الهليون على العديد من المركبات القوية التي يمكن أن تساعد في رفع معنوياتك ومحاربة اعراض الاكتئاب المختلفة
فمحتوى حمض الفوليك الموجود بكثرة في الهليون يعمل على تحسين عمل الدماغ في حين أن فيتامين ج  يساعد على تحسين المزاج العام  اضافة الى مادة التربتوفان في الهليون والتى  تنتج السيروتونين في الدماغ مما يسهم بقوة فى استقرار الحالة المزاجية.
  • ويمكن لمحاربة الاكتئاب تناول الهليون الطازج اما على البخار أو مشويا ً من ثلاث الى  أربع مرات في الأسبوع.
  • كما يمكننا أيضا وضع  نصف أو ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الهليون مع كوب من الماء يوميا وتناوله يساعد ذلك على الحد من اعراض  الاكتئاب.
  • الدجاج:
تناول الدجاج يسهم بشكل كبير فى مجابهة الاكتئاب حيث يحتوى الدجاج على فيتامين ب6  والذى يحتاجه الجسم لتحسين عمل الناقلات العصبية  وبالتالي تحسين الحالة المزاجية ويفضل ان تؤكل فى الفرن او مقلية مع تجنب أكل الجلد لما يسببة من مشاكل صحية نحن فى غنى عنها كما يجب تناول الفراخ من مرتين الى ثلاث مرات  اسبوعيا ً هذا اضافة الى عمل بعض الامور العملية كالحصول على قسط كافى من الراحة كلها عوامل تساعد على محاربة الاكتئاب والحد من اعراضه وتجنب الوجبات السريعة والامتناع عن الكحوليات وممارسة الرياضة بشكل يومى والضحك والتفكير فيما يسعدنا .
سيطر على زيادة هرمون الكورتيزول ب10 طرق ستخلصك من هرمون التوتر الى الابد... لماذا تحدث زيادة هرمون الكورتيزول ؟ الكورتيزول هو عبارة عن هرمون الاسترويد الناتج عن الغدد الكظرية. عندما يواجه الجسم شيء ما على انه تهديد له, حينئذ ...
5 طرق فرنسية مجربة لعلاج الامساك المزمن الشديد عند الكبار والاطفال... لكى نعرف اجابة سؤال ما هى اسباب الامساك يجب ان نعرف ان للامساك سببان رئيسيان لا ثالث لهما وهم :- سبب عضوى : وهو وجود ورم سواء خبيث او حميد فى القولو...
علاج انسداد الاذن 10 طرق لتنظيف الاذن من الشمع فى المنزل قبل ان نتكلم عن علاج انسداد الاذن لا تحاول ابدا تنظيف الأذنين بنفسك إذا كان لديك حفرة أو أنبوب في طبلة أذنيك. أيضا، وإذا استمرت نفس الأعراض لفترة، فإن...
كيفية التخلص من رعشة اليدين : 10 طرق مجربة علاج رعشة اليدين... رعشة اليدين فى حد ذاتها لا تعتبر مرض خطير ولكن مضاعفاتها يمكن ان تسبب الشلل الرعاش لذلك يجب علاج رعشة اليدين فى اقرب وقت  ممكن. وسنذكر هن...
اسباب قرحة المعدة او القرحة الهضمية 10 مسببات لقرحة المعدة... ماهى قرحة المعدة قبل ان نعرف اسباب قرحة المعدة، يجب ان نعرف ان قرحة المعدة هى ثقب في بطانة المعدة أو الاثنى عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة). يمك...
علاج ديدان البطن للاطفال والكبار بالاعشاب ب10 طرق مجربة قبل ان تعرف علاج الديدان او ما يسمى ( ديدان البطن ) هناك أنواع مختلفة من الديدان المعوية التي تؤثر على الناس، ولكن الأكثر ضررا هي الدودة الدبوسية والس...
علاج تعرق اليدين والقدمين ب 10 طرق للتخلص من تعرق اليدين نهائيا... هل أنت خائف من مصافحة شخص بسبب عرق يديك؟ هل أنت محروج من رائحة القدمين الخاص بك بسبب العرق الزائد؟لا تخف بعد ان تقرأ علاج تعرق اليدين والقدمين. ع...

شاهد أيضاً

عدم انتظام دقات القلب

أعراض وعلاج متلازمة اضطراب ضربات القلب وكيفية التعامل مع خفقان القلب المتكرر

متلازمة اضطراب دقات القلب، هو واحده من الامراض الشائعة, و التصلب أو الاغماء هو احدي الأعراض الأولية فضلا عن …

2 تعليقان

  1. عرض ممتاز و معلومات شفائية رائعة تسلم يداك، شكرا جزيلا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *