علاج الحروق بالعسل والاعشاب فى المنزل ب 17 طريقة وعلاج اثار الحروق

علاج الحروق من اكثر ما يضر بالطبقات العليا من الجلد ما يسمى بالحروق البسيطة او ما يعرف بحروق من الدرجة الاولى او حتى علاج حروق الدرجة التانية. وتنتج عادة من التعرض لاشعة الشمس او اصابة الجلد بحروق بسيطة كحروق الماء او لسعات الزيت وتتماثل للشفاء فى غضون ثلاثة اسابيع على الاكثر . لا يمكن علاج حروق الدرجة الثالثة بالطرق التى سنذكرها ويجب عليك التوجه الى الطبيب. او اذا كانت الحروق تغطى مناطق كبيرة فى الجسم.

لا تقم ابدا بحك مكان الحرق او محاولة ازالة الطبقة الاولى من الجلد مهما حدث

 والان سنذكر علاج الحروق من الدرجة الاولى والثانية

المياة الباردة

   من الضرورى عند التعرض لحروق بسيطة ان يتم تشغيل الماء البارد على منطقة الحرق لعدة دقائق وذلك فى الثوانى الاولى من التعرض للحرق وتكرر هذه العملية عدة مرات للتخفيف من الالم الناتج عن الحرق ولا ينصح باستخدام الثلج لانه يحد من تدفق الدم مما قد يسبب تلف الانسجة الحساسة .

علاج الحروق بالاعشاب

البطاطس 

   تحتوى البطاطس الخام على خصائص مهدئة تساعد على علاج حروق الجلد الطفيفة وتخفف الالم وتقلل من البثور الناتجة عن الحروق ويمكن استخدام البطاطس لهذا الغرض كما يلى :

يتم فرك قطع البطاطس النيئة ( عصر البطاطس ) على مكان الحرق مباشرة  كما يمكن وضع ثمرة البطاطس كماهى على مكان الحرق لمدة 15 دقيقة  وتتحسن النتائج كلما كان الوقت قصير بين الحرق ووضع البطاطس عليه فوضع البطاطس على الحرق بعد حدوثة مباشرة يعد افضل الطرق ويعطى افضل النتائج .

الصبار لعلاج الحروق :

 

يحتوى الصبار على خصائص قابضة للانسجة تساعد على شفاء الحروق بشكل سريع ويمكن استخدام الصبار لعلاج الحروق بعدة طرق منها :

وضع قطعة صغيرة من نبات الالوفيرا على الحرق مباشرة

كما يمكن مزج ملعقة من الالوفيرا مع نبات الكركم ووضعة على الحرق مباشرة

فى حالة صعوبة الحصول على نبات الصبار يمكن استخدام كريم يحتوى على الصبار كعنصر داخل فى تكوينه .

علاج الحروق بزيت جوز الهند وعصير الليمون :

يحتوى زيت جوز الهند على فيتامين E واحماض دهنية عديدة مثل حمض اللوريك والتى تعمل كمضاد للفطريات ومضاد جيد للاكسدة وقاتل للبكتيريا  كما ان عصير الليمون يحتوى على خصائص حمضية تساعد على التآم الحروق 

فقط علينا اتخاذ زيت جوز الهند وإضافة قليل من عصير الليمون إليها و مزجها بشكل صحيح ثم تدهن المنطقة المصابة بالحرق يساعد ذلك فى تخفيف حدة الحرق وسرعة الالتآم بشكل جيد .

علاج الحروق بالعسل

يساعد العسل تطهير الجروح بشكل فعال  التئام الحروق بشكل جيد  وذلك بفضل خصائصة المضادة  للجراثيم و الالتهابات. كما أنه يقلل من  أثار الحروق فقط علينا وضع  العسل على قطعة من  الشاش ووضعها مباشرة على الحروق.ويمكن تغيير قطعة الشاش من  ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حسب حالة الحرق ومدى استجابته .

Treatment of burns

  • الشاى الاسود :

يساعد حمض التانيك الموجود فى  الشاي الأسود التقليل من الحرارة الناتجة عن  الحرق وبالتالي الحد من الألم فقط علينا نقع ثلاثة أكياس الشاي في إبريق مملوء بالماء الدافئ لبضع دقائق ثم تترك لبعض الوقت حتى تبرد  ثم نبلل  قطعة قماش نظيفة فى السائل ونضعها على المنطقة المصابة تكرر هذه العملية عدة مرات كما يمكننا أيضا وضع أكياس الشاي الباردة الرطبة مباشرة على الحروق.

  • الخل :

يحتوى الخل على خصائص الدواء القابضة والتى تعمل على تطهير الحروق وعلاجها ومنع عملية العدوى فقط علينا اضافة كوب من الخل الابيض او خل التفاح على كوب من الماء وشطف المناطق التى تعرضت للحرق كما يمكننا وضع قطعة من القماش مبللة او بالاحرى غارقة فى الخل  على  المناطق المحروقة واستبدالها كل 2-3 ساعات يوميا يساعد ذلك فى قتل الكثير من انواع البكتيريا التى تكثر فى حالة الحروق .

  • زيت اللافندر :

يحتوى زيت اللافندر على خصائص مطهرة ومسكنه تجعل علاج جيد فى حالة التعرض للحروق فقط علينا إضافة خمس قطرات من زيت اللافندر إلى كوبين من الماء ونقع قطعة قماش نظيفة في ذلك ثم يتم  استخدامها بوضعها على الحرق مباشرة   كما انه لا ينصح باستخدام زيت اللافندر مباشرة  دون تخفيف على الجروح والحروق باعتباره من  الزيوت العطرية كما يمكن صنع مزيج من بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على ملعقتين من العسل ووضعة على المناطق المصابة يساعد ذلك فى التخفيف من حدة الاصابة عند الاصابة بالحروق .

  • اوراق لسان الحمل :

يعتبر أوراق لسان الحمل هو من اشهر العلاجات  الشعبية لعلاج الحروق وتحتوى أوراق لسان الحمل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تساعد فى علاج الحروق ويتم ذلك عن طريق  طحن  بعض أوراق الموز الطازج لعمل معجون ثم يتم دهن المناطق المصابة باستخدام قطعة من القماش القطن  وتترك حتى تجف ثم يتم الشطف  للتخلص من اثار المعجون ويعمل هذا المعجون على الحد من اثار الحروق على الجلد.

يحتوى عصير البصل على مركبات عدة تساعد على تخفيف الالم منها مركبات الكبريت وكيرسيتين كما تساعد على التئام الحروق وتقليل فرص ظهور تقرحات فقط علينا تقطيع البصل الطازج وطحنه الى عصير يوضع  على الحرق مباشرة.   

كما يمكن استخدام  البصل كقطع طازجة ولابد ان تكون طازجة  لان البصل يفقد خصائصة الطبية بسرعة وتكرر هذه العملية عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج طيبة مرضية .

افضل مرهم للحروق 

يعتبر مرهم ميبو من اشهر مراهم الحروق وان كنت افضل ان امكن ان تجعل الصيدلى يرى الحرق بنفسه ما دمت ستستخدم دواء. لا تنسى ان تتاكد ان الموجود هو صيدلى متمرس وليس فقط شخص يقوم ببيع الادوية

علاج الحروق فى المنزل

نصائح إضافية:

يمكنك أيضا وضع بعض معجون الأسنان الأبيض أو كريم الحلاقة على المنطقة المصابة بالحروق .

تجنب وضع الزيت والزبدة، الفازلين، أو بياض البيض إلى الحروق لأنها قد تحبس الحرارة  اضافة الى  احتواء بياض البيض الخام أيضا  على البكتيريا التى قد تضر بالحرق .

ويعتقد أن وضع الثلج يمكن أن يجلب الإغاثة ولكن عادة لا ينصح لأنه يميل إلى إبطاء عملية الشفاء ويسبب تلف الانسجة الحساسة ويحد من تدفق الدم .

إذا كان الجرح يتطور بثور ثم لا كسر البثور لأنها قد تزيد من خطر العدوى.

لا تستخدم ضمادات لاصقة على الجرح لان ذلك يضر بالجرح

علينا حماية مكان الحرق من التعرض للاحتكاك.

تجنب إعادة إصابة المنطقة المصابة بقدر الامكان .

علاج اثار الحروق :

بعض الناس تكون حدثت لهم حروق منذ فترة سواء طويلة او قصيرة ويريدوا التخلص من اثار الحروق خاصة فى الوجه واليدين لذلك سنذكر بعض انواع الكريمات المعروفة بانها افضل علاج للتخلص من وعلاج اثار الحروق

كريم رومكس

بريتى كريم

كريم بيافين

كريم انلايتيكس

بيوتى اند شاين

تعتبر هذه الكريمات من افضل طرق علاج الحروق واثار الحروق.

هذه العلاجات هي فقط للحروق الطفيفة من الدرجة الأولى ولكن فى حالة التعرض لحروق خطيرة يجب علينا  استشارة الطبيب المختص للحصول على  العلاج الطبي المناسب للحالة  وكذلك الحال  بالنسبة الحروق الكهربائية أو إذا كان الحرق البسيط  يأخذ مساحات واسعة من الجلد .

Tags: #علاج الحروق

Leave a reply "علاج الحروق بالعسل والاعشاب فى المنزل ب 17 طريقة وعلاج اثار الحروق"