كيفية التخلص من رعشة اليدين : 10 طرق مجربة علاج رعشة اليدين

رعشة اليدين فى حد ذاتها لا تعتبر مرض خطير ولكن مضاعفاتها يمكن ان تسبب الشلل الرعاش لذلك يجب علاج رعشة اليدين فى اقرب وقت  ممكن.

 

وسنذكر هنا 10 طرق للتخلص من رعشة اليدين بسرعة.

1. مراقبة مستوى الإجهاد

الإجهاد هو أحد العوامل الرئيسية المساهمة فى ارتعاش اليد. في الواقع،  التوتر والقلق والعصبية يؤدي إلى نوبات من ارتعاش اليد .وبالتالي، يجب أن تحاول الاسترخاء وتقليل الضغط والتوتر في حياتك، بقدر ما تستطيع.

2. شرب شاي البابونج 

البابونج هو العشب الذي له خصائص مهدئة. ويمكن أن تساعد على تهدئة النظام العصبي، وكذلك القضاء على التوتر والقلق.بل هو أيضا عشب مضاد للتشنج الفعال الذي يساعد على استرخاء تشنجات عضلية، والتي يمكن أن تسبب الهزات اليد. شرب 2-3 أكواب من شاي البابونج يوميا. 
ملاحظة: يجب على مرضى السكري اخذ البابونج تحت إشراف الطبيب.

3. تمارين اليد

تؤدى تمارين اليد الى التقليل من ارتعاشها واهتزازها.وضع كرة الإجهاد في راحة يدك.والضغط عليها بإحكام كما يمكنك.والحفاظ على هذا الوضع لمدة 5 ثوان، ثم الاسترخاء ببطء.كرر هذا التمرين عدة مرات كل يوم.

4. شرب شاي اللافندر 

اللافندر هو علاج طبيعي فعال لاهتزاز اليد. هذه العشبة جيده للجهاز العصبي، والذي يلعب دورا حاسما في علاج هذه المشكلة.يمكنك شرب بضعة أكواب من الشاي يوميا . لتحضير الشاي، إضافة 3 ملاعق كبيرة من زهور اللافندر الطازجة أو 1½ ملعقة كبيرة من اللافندر المجفف إلى 2 كوب من الماء الساخن.

5. شاى عشبة فاليريان

عشبة الناردين او Valerian لعلاج هزات اليد.بالاضافة الى ذلك، تأثيرها مهدئ يساعد على تخفيف التوتر وتعزيز النوم، وهما من العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي الى ارتعاش اليد

.خذ ملعقة صغيرة من الناردين يوميا للسيطرة على اهتزاز اليد.
وثمة خيار آخر هو أن يشرب الشاي  بضع مرات في الأسبوع. ولتحضير الشاي  انقع 1 ملعقة صغيرة من جذر الناردين المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب الشاي.
ملاحظة: هذه العشبة ليست آمنة أثناء الحمل،وفي اثناء الرضاعة الطبيعية .

6. اخذ فيتامينات مركب-B

وهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات ب التي تساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات وتبقيها قوية. يؤدى نقص الفيتامينات B قد يؤدي إلى فقدان التنسيق والتوازن بين الأجهزة المختلفة، والتي بدورها  تسبب اهتزاز اليد . كما يمكن أن يسبب ضعف العضلات.
أيضا تناول  الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الحبوب الكاملة، وصفار البيض، والبازلاء، والفاصوليا، والخضروات الورقية الخضراء، منتجات الألبان (الحليب العضوي والجبن) والدواجن. في الوقت نفسه، والابتعاد عن الأغذية المصنعة.

7. تناولي احماض أوميغا 3 الدهنية

 

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مفيدة للغاية للجهاز العصبي. هذه الأحماض الدهنية تضفي طبقة واقية لالمايلين للأعصاب، وهو أمر مهم للحفاظ على صحة الخلايا العصبية وفي القضاء على الالتهاب.تشمل زيت السمك والكبد سمك القد في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على جرعة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. أيضا، وتناول أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والسردين.

8. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم 

يساعد المغنيسيوم في نقل النبضات الكهربائية من الأعصاب إلى العضلات. وبالتالي، عندما يفتقر الجسم هذا المعدن المهم، فإنه قد يسبب تقلصات العضلات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتعاش واهتزاز اليد.

تشمل الأطعمة الغنية المغنيسيوم مثل بذور السمسم والفول والمكسرات والبذور، والخضار الورقية الخضراء في النظام الغذائي الخاص بك.
يمكن تناول مكملات المغنيسيوم أيضا تصحيح نقص هذا المعدن المهم. استشر طبيبك أولا.

9. تجنب الكافيين

إذا كنت تعاني من أيدي مرتعشه،حان الوقت لخفض كمية الكافيين إلى الحد الأدنى أو إزالته تماما.

تناول نسبة عالية من الكافيين يمكن أن تحفز الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تؤدي إلى نوبات من أيدي مهزوزه.  تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدي أيضا إلى الصداع، والدوخة، والقلق وخفقان القلب الخطيرة، التي يمكن أن تجعل من الصعب بالنسبة لك لتنفيذ الأنشطة اليومية بكل سهوله.

10.تجنب الكحول و التدخين

عندما يتعلق الأمر الى تغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على أيدي مرتعشه، فالإقلاع عن شرب الخمر والتدخين مهم جدا.فاستهلاك الكحول الزائد له تأثير مباشر على الجهاز العصبي. في الواقع، يمكن أن تضعف الجهاز العصبي بشدة وتسبب نوبات خطيرة من الهزات.والنيكوتين له تاثير كبير على  الجسم والذى يسبب ارتعاش واهتزاز اليد.

 

Leave a reply "كيفية التخلص من رعشة اليدين : 10 طرق مجربة علاج رعشة اليدين"