فوائد الفواكه اكثر من 40 نوع من الفواكه بعضها لم تسمع به من قبل !!

فوائد الفواكة

اولا قبل قراءة موضوع فوائد الفواكه والذى يحتوى على فواكه غريبة ربما لم تسمع بها من قبل سأخبرك سرا انا حريص على صحتك. لذلك وضعت لك فى بداية موضوع فوائد الفواكه انواع انت تعرفها مثل التوت والمشمش والموز ثم بعد ذلك بدات فى وضع الانواع الاخرى الغريبة مثل فاكهة العاطفة والليتشى والكارامبولا 🙂 وذلك لاننى اريدك ايضا ان تعرف فوائد الفواكه المتواجدة عندنا لانها والله هامة جدا سواء لنا كشباب او للحوامل او لكبار السن مثل ابائنا وامهاتنا.

ويمكن ان نلخص  بعض فوائد الفواكة فيما يلى :

أنها لديها خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على منع ضرر الجذور الحرة وبالتالى الحد من الاصابه بالسرطانات كما تعمل على تقوية جهاز المناعة للجسم .

تحتوى الفواكه على نسب عالية من  الماء يجعلها  تحافظ على رطوبة الجسم والتى يمكن ان تفقد  اثناء ممارسة  التمارين الرياضية .

تحتوى الفواكه على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك وتساعد فى سهولة حركة الامعاء بشكل جيد وتطهر القولون.

معظم الفواكه منخفضة في الدهون وتحتوي على الكولسترول الجيد والمعروف باسم (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) والتي تكافح وتقلل من مستوى الكولسترول السيئ في الجسم.

تعتبر الفواكه علاجا طبيعيا جيدا  للعظام والأسنان لما تحتويه من الكالسيوم اللازم لصحة الاسنان والعظام  مما يقلل من خطر الاصابة بامراض العظام والاسنان  .

تعمل الفواكه على تخفيض ضغط الدم وبالتالى العمل على انخفاض الكولسترول وبالتالي فهي غذاء ممتاز لصحة القلب .

تعد الفواكه أفضل من أي منتج تجميلي للحفاظ على نضارة بشرة الوجه والحد من البقع وتأخير الشيخوخة والتجاعيد.

الفواكه تعمل بشكل كبير على تعزيز نمو الشعر الصحي والحد من تساقطه ومنع الشيب المبكر.

اذا كنت تريد معرفة الفواكه الغريبة فقط فاذهب للفاكهة رقم 9

 

واليكم الان بعض من كل الفواكة الهامة وفوائدها المتعددة والتى يمكننا ان نقدمها كنماذج من افضل الفواكة فائدة ً لصحة الأنسان بشكل عام :

 

  • التوت :

يحتوى  التوت على نسبة كبيرة من الالياف فهو من الفواكة  الغنية بالألياف كما تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية ويمكننا حصر نسب المواد التى يحتوى عليها التوت في الجدول التالي :

المادةالنسبة
الدهون71%
الكربوهيدرات23%
البروتين6%
تحميل نسبة السكر فى الدم1/100
الالياف2جرام
فيتامين (أ)15%
دهون مشبعة1.5 جرام

اما عن الفوائد الصحية لفاكهة التوت فهو ممتاز لعملية الهضم ويطهر القولون ويشجع الدهون الجيدة ( الكولسترول الجيد ) في الجسم.

  • يحتوى كل فرع من فروع نخيل التوت على حوالى من 700-900 توته ويطرح كل عام ويجب عدم تعرضه للهواء بعد جَمعه ووضعة فى حاوية محكمة الغلق حتى لا يتعرض للعفن  .
  • التفاح:

يعتبر التفاح واحد من الفاكهة الأكثر شعبية والذي يزرع في جميع أنحاء العالم  ولنا ان نتخيل ان  100 جرام من التفاح يحتوي على 13.81 جرام من الكربوهيدرات اضافة الى  10.39 جرام من السكر +

 3.3 ميكروجرام من الفلوريد و85.6 ٪ ماء .

ويمكننا حصر نسب المواد التى يحتوى عليها التفاح في الجدول التالي :

المادةالنسبة
الدهون3%
الكربوهيدرات95%
البروتين2%
تحميل نسبة السكر فى الدم3/100
الالياف2.4جرام
فيتامين سى8%
فتوسترولس12 مليجرام
ماء85.6%

اما عن فوائد التفاح الصحية فنذكر منها ما يلى:

– مفيد للغاية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة .

– مصدر جيد للألياف.

– يمنع مرض السكري وخاصة بالنساء ويقلل من حدوث حصى المرارة.

– هناك حوالي 10 ألاف صنف من انواع  التفاح المزروع في العالم وهى معلومة جديدة للعديد من الناس على اقل تقدير كما أن التفاح نشأ فى الاساس  في آسيا الوسطى وليس في الغرب كما يزعم البعض .

 

  • المشمش

  يعتبرالمشمش من الفواكه الغنية بالعديد من  المواد المفيدة لجسم الانسان حيث يحتوى 100 ​​جرام من المشمش على  11 جرام من الكربوهيدرات اضافة الى  2 جرام من  الألياف الغذائية كما انه مصدر جيد لفيتامين (أ) حيث يحتوى على 96 ميكرجرام وفيتامين  سى  10 ملجرام  من فيتامين  سى اضافة الى 1.94 ميكرجرام من مادة  البيتا كاروتين .

ويمكننا حصر نسب المواد التى يحتوى عليها المشمش في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون7%
الكربوهيدرات83%
البروتين10%
تحميل نسبة السكر فى الدم4/100
الالياف2جرام
فيتامين سى17%
فيتامين (أ)39%
بوتاسيوم7%
ماء86.4%

 

اما عن الفوائد الصحية للمشمش  فهو مضاد جيد للأكسدة يعمل على محاربة  الأورام ويحمي الجسم  من علامات الشيخوخة المبكرة كما ان المشمش يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويحافظ على صحة العينين ومفيد جدا لصحة الشعر والجلد.

ويعتبر الموطن الاصلى لنبات المشمش فى  آسيا ومنها يمتد إلى بلاد فارس وأوروبا وأخيرا إلى الولايات المتحدة وكان الصينيون القدماء يعتقدون انه  يزيد من خصوبة المرأة.

 

  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الثمار عالية الطاقة  حيث يحتوى  100 جرام من الافوكادو  على 160  سعراً حرارياً كما يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية تصل الى  6.7 جرام اضافة الى  احتوائه على الدهون غير المشبعة الاحادية ؛ كما انه مصدر غني للفيتامينات ( ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، سى ، ج ) اضافة الى فيتامين K  كما انه يحتوى على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل الماغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها الأفوكادوفي الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون77%
الكربوهيدرات19%
البروتين4 %
تحميل نسبة السكر فى الدم2/100
الالياف6.7جرام
فيتامين سى17%
فيتامين (ج)10%
فيتامين   k26%
فيتامين ب28%
فيتامين ب39%
فيتامين ب613%
حمص الفوليك20%
بوتاسيوم14%
الماغنسيوم7%
النحاس9%
ماء73.2%

اما عن الفوائد الصحية للأفوكادو فهى كبيرة ومتعددة لصحة القلب والأوعية الدموية وتحسين عملية الهضم  وحماية العينين ومنع أو على الاقل الحد من الأمراض التنكسية المتعلقة بالسن كما يساعد على فقدان الوزن وحماية الجسم  من ضرر الجذور الحرة التى تتسبب فى الاصابة بالسرطان كما يعد الافوكاتوغذاءاً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

 

  • الموز:

الموز عادة ما يكون من الفواكه الاستوائية على الرغم من أنه يزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم اليوم ويتميز بانه يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون اضافة الى احتوائة 22٪ من الكربوهيدرات كما يحتوى الموز على العديد من الفيتامينات منها   ب6 ، ب5 وفيتامين سى كما يحتوى على عناصر هامة لصحة  الانسان كالمنجنيز والماغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها الموز في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون3%
الكربوهيدرات93%
البروتين4 %
تحميل نسبة السكر فى الدم8/100
الالياف2.6جرام
فيتامين سى15%
فيتامين ب618%
بوتاسيوم10%
الماغنسيوم7%
المنجنيز13%
ماء74.9%

اما عن الفوائد الصحية للموز فهو يعمل على  تخفيض ضغط الدم ويعد غذاء جيد للقلب  كما يعمل على حماية الجسم  من مرض السكري ويحسن المزاج العام  ويساعد في علاج الإسهال.

وهناك حوالي 1000 نوع من الموز المزروع في جميع أنحاء العالم و تأتى الهند فى مقدمة الدول انتاجا وتصديرا للموز يليها الصين وتأتى الفلبين فى المرتبة الثالثة ويوجد دولتين افريقيتين بين العشر دول الاولى فى العالم وهما تنزانيا فى المرتبة السابعة وبورندى فى المرتبة العاشرة.

 

  • العليق

 يعتبر نبات العليق مصدرا غنيا بالكربوهيدرات كما يمكننا  استخلاص كمية كبيرة من فيتامين سى  وفيتامين K  وحمض الفوليك من هذه الثمار كما أنها غنية بعناصر المنجنيز و النحاس كما أنه يحتوي على الكولين بنسب كبيرة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها العليق  في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون10%
الكربوهيدرات79%
البروتين11 %
تحميل نسبة السكر فى الدم3/100
الالياف5.3جرام
فيتامين سى35%
فيتامين k25%
نحاس8%
المنجنيز32%
ماء88.1%

اما عن الفوائد الصحية للعليق فهو يحتوى على خصائص مقاومة للسرطان مفيدة للبشرة والجسم بصفة عامة كما يساعد في علاج الاسهال ويساعد في الإدارة الفعالة لمرض السكري يتميز العليق الغير ناضخ  بلونه الوردي المحمر وتغطي الشوك العديد من أصناف العليق .

 

  • العنب البري :

يتم زراعة العنب البرى  في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية ويعد هذا النوع من العنب غنيا بالألياف وفيتامين سى وفيتامين k اضافة الى انه يحتوى على نسب منخفضة من الدهون  هذا الى جانب أنه يحتوى على نسب عالية من المنجنيز.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها االعنب البرى  في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون5%
الكربوهيدرات91%
البروتين4 %
تحميل نسبة السكر فى الدم4/100
الالياف2.4جرام
فيتامين سى16%
فيتامين k24%
المنجنيز17%
ماء84.2%

اما عن الفوائد الصحية للعنب البري فهو من افضل الفواكة  كمضاد للتأكسد كما يعمل كمضاد للالتهابات ويجدد البشرة ويمنع السرطان ويعمل على تأخير أعراض الشيخوخة  ويحافظ على المثانة من خطر الاصابة بالسرطان  بشكل كبير وقد اعتقد الهنود قديما أن الله تعالي خلق العنب البرى  لتغذية الأطفال خلال المجاعات والحروب  فخلال الحرب الأهلية الأمريكية كان العنب البري من اهم المواد الغذائية الأساسية  ويعتبر العنب البرى  واحد من أندر الفواكه التي تحمل اللون الأزرق بشكل طبيعي.

  • الشمام:

نشأ الشمام اساسا  في أرمينيا القديمة ويحتوى  الشمام فى  تركيبتة على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، بيتا كاروتين وفيتامين سى . كما يحتوي على المعادن بصفة عامة لكنه يحتوى على المجنيز بتركيزات عالية .

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها الشمام في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون5%
الكربوهيدرات87%
البروتين8 %
تحميل نسبة السكر فى الدم3/100
الالياف9. 0 جرام
فيتامين (أ)68%
فيتامين سى61%
البوتاسيوم8%
ماء90.2%

اما عن الفوائد الصحية للشمام فيمكن تلخيصها  فى عدة نقاط :

  • يحمي صحة الرئتين.
  • يحافظ على سلامة القلب وصحة الأوعية الدموية.
  • يعالج الأرق ويعمل على تغذية المرأة اثناء فترة الحمل .
  • يجدد خلايا  البشرة ويحافظ على رطوبة  الجسم ويمنع تساقط الشعر.

ومن العجيب ان مستكشف الامريكتين  كريستوفر كولومبس هو الذى قدم الشمام لهم .

 

  • الشيريمويا ( البوظة الطبيعية ):

تعتبر فاكهة الشيريمويا  هى الثمرة الأقل شهرة بين الفواكة  وقد نشأت في جبال الأنديز وتعد من الفاكهة الغنية بالألياف كما انها  مصدر غني للفيتامين ب2 ،  ب6  وفيتامين سى  كما تحتوي على المعادن بكميات معتدلة مما يجعلها من  الفواكه الآمنة جدا لصحة الانسان .

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها الشيريمويا (البوظة الطبيعية )  في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون7%
الكربوهيدرات86%
البروتين7 %
تحميل نسبة السكر فى الدم6/100
الالياف2.3جرام
فيتامين سى19%
فيتامين ب611%
البوتاسيوم8%
ماء79.4%

 

اما عن الفوائد الصحية للشيريمويا  انها تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات كما انها غذاء جيد للقلب  وتحسن وظائف المناعة وتحسن صحة العظام وتأخر ظهور علامات الشيخوخة على الجلد والشعر.

و شجرة  الشيريمويا Cherimoya))  تُعرف باسم شجرة الآيس كريم فهى فاكهة دسمه ولذيذة وحساسة جدا  لذا اطلق عليها هذا الاسم .

  • الكرز

يعتبر فاكهة الكرز مشابهة الى حد كبير للبرقوق  وتحظى بشعبية كبيرة لدى كثير من الناس نظرا لمذاقة الممتع الحلو ويحتوى الكرز الحلو على مصادر الطاقة المتعددة كما يحتوى على نسب عالية من الألياف اضافة الى تركيبة معتدلة جدا من الفيتامينات والمعادن. وهو يتألف بشكل رئيسي من الكربوهيدرات مع نسبة قليلة جدا من الدهون.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها الكرز في الجدول التالي:

المادةالنسبة
الدهون3%
الكربوهيدرات91%
البروتين6%
تحميل نسبة السكر فى الدم5/100
الالياف2.1جرام
فيتامين سى12%
البوتاسيوم6%
ماء82.2%

اما عن الفوائد الصحية للكرز فتتمثل فى انه يسهم بشكل واضح فى السيطرة على مرض السكري ويحسن نوعية النوم ويعمل على تأخير شيخوخة الجلد ويحد من آلام  العضلات ويعالج التهاب المفاصل ويقي من السرطان.

وهناك آلاف الأصناف من الكرز ولكن يتم إنتاج عشرة فقط تجاريا كما ان شجرة واحدة من الكرز يمكنها أن تنتج ما يقرب من 7000 حبة من  الكرز سنوياً .

 

  • نبات الارونيا :

يعتبر نبات الارونيا من نتاتات الزينة والتى يعود موطنها الاصلى  إلى أمريكا الشمالية وتتميز بالاوانها  الثلاثة الجذابة الأسود والأحمر وأحيانا اللون الأرجواني كما تتميز بأنها منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما تحتوى على العديد من الفيتامينات بكميات متوازنة ومن هذا الفيتامينات )أ)؛ (ج) ؛ سى ؛  K وحمض الفوليك كما تحتوى ايضا على عناصر  الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها نبات الارونيا  في الجدول التالي:

المادة النسبة
الدهون 6%
الكربوهيدرات 87%
البروتين 7%
تحميل نسبة السكر فى الدم 9/100
الالياف17جرام
فيتامين k37%
فيتامين ب610%
البوتاسيوم 9%
المنجنيز 10%
ماء61.5%

اما عن الفوائد الصحية لنبات الارونيا :

  • يساعد في السيطرة على الكوليسترول في الدم
  • يحد من الالتهابات المزمنة ويحد من الاصابة بالسرطان
  • يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمنع التقرحات ويعمل على الحفاظ على صحة الكبد.

كما يحتوى نبات الارونيا على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة بين الفواكه .

 

  • التوت البري:

ينمو التوت البري على الشجيرات القزمة ويعرف عند نضوجه باللون الاحمر الغامق  كما تكون بيضاء عندما تكون غير ناضجة والتوت البري يتميز باحتواءه على نسب عالية في الكربوهيدرات مع كمية كبيرة جدا من الألياف الغذائية ولكنه منخفض جدا في نسبة الدهون كما يعد غنيا ً بشكل خاص  بفيتامين (ج)  والمعادن النزرة خصوصا المجنيز حيث يحتوى على نسبة عالية منه 

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها نبات التوت البرى  في الجدول التالي:

المادة النسبة
الدهون 2%
الكربوهيدرات 95%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف4.6 جرام
فيتامين سى22%
فيتامين k6%
فيتامين ج6%
المنجنيز 18%
ماء87.1%

اما عن الفوائد الصحية للتوت البرى فهو  لديه خصائص قوية مضادة للأكسدة  ومضادة للالتهابات وتساعد الجسم  فى الحفاظ على رطوبته بشكل جيد كما انه لديه خصائص مضادة للسرطان  ويحمي الكبد .

ويستخدم  الامريكان والكنديين التوت البري لعلاج الجروح مما يزيد من اهميته فى تلك المناطق.

  • التمر :

يعد التمر من أقدم الفواكة المزروعة ويُعتقد أن يكون قدنشأ في مكان ما حول العراق ويعتبر مصدر من مصادرالطاقة العالية والألياف الغذائية والسكريات التى لاتضر لذا ينصح به كغذاء بديل للاغذية التى تحتوى على السكر الصناعي كما انه  مصدر غني لفيتامينات ب5؛ ب6 كما يحتوى على عديد من العناصر المفيدة للجسم منها  المنجنيزوالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها نبات التوت البرى  في الجدول التالي:

المادة النسبة
الدهون صفر %
الكربوهيدرات 98%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 39/100
الالياف6.7 جرام
فيتامين ب38%
فيتامين ب612%
الماغنسيوم14%
المنجنيز 15%
نحاس18%
ماء21.3%

اما عن الفوائد الصحية فتتمثل فى أنه يخفف من حدة  الإمساك ويمنع فقر الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم فهو غذاء جيد للقلب .

ويعتبر افضل انواع  تمور النخيل هى التمور العربية  والتى تزرع بماء المحيطات وتحتاح الى 100 يوم من اشعة الشمس القوية حتى تنمو وتزدهر بشكل جيد .

 

 

  • فاكهة الدوريان:

تتميز هذه الفاكهة بالغطاء السميك والشائك وهى  لينة ودسمة ويتميز عصيرها برائحة قوية وتحتوى هذه الفاكهة على نسبة عالية من الكربوهيدرات وكمية كبيرة من فيتامين ب1 ؛ب2 ؛ب6، وحمض الفوليك وفيتامين سى  كما تحتوي على تركيبة غنية من المعادن النادرة  مثل المنجنيز والماغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الدوريان  في الجدول التالي:

المادة النسبة
الدهون 30%
الكربوهيدرات 67%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 10/100
الالياف3.8 جرام
فيتامين سى33%
فيتامين ب125%
فيتامين ب212%
فيتامين ب616%
بوتاسيوم 12%
حمض الفوليك  
نحاس10%
الماغنسيوم8%
المنجنيز 16%
ماء65%

اما عن الفوائد الصحية فهى أنه يساعد على الهضم ويحسن من تدفق الدم فى الجسم ويعزز الكولسترول ويمنع فقر الدم ويحسن عملية التمثيل الغذائي ويعد غذاءا جيدا للمرأة الحامل.

  • ثمرة الدوريان ليست ثمرة كبيرة وتعد من اكثر انواع الفواكة افادة لنقص الحمل والتخلص من الماء الزائد وتعد رائحة هذه الفاكهة غير مرغوبة من قبل الكثير من الناس بل انها توصف بأنها أسوأ الفواكة رائحتاً  في العالم.
  • التين:

يعتبر التين من فواكة الشرق الأوسط وغرب آسيا ويحتوى التين على نسبة عالية من الطاقة نتيجة ارتفاع نسبة السكر ومحتوى الألياف فيه اضافة الى  أنه يحتوي على تركيبة كاملة من الفيتامينات في شكل فيتامين (أ) ؛(ب1) ب2، ب5، ب6، وفيتامين K كما أنه يحتوي على مجموعة غنية من العناصر الهامة  وهى الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها  التين   في الجدول التالي:

المادة      النسبة
الدهون 3%
الكربوهيدرات 94%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 6/100
الالياف2.9 جرام
فيتامين k6%
فيتامين ب66%
بوتاسيوم7%
ماء79.1%

اما عن الفوائد الصحية  فيمكن للتين  ان يوفر الكثير من الطاقة على الفور لاحتواءه على نسب عالية في المواد المضادة للاكسدة كما انه علاج جيد للإمساك ويمنع اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد فى علاج البشرة بشكل جيد  ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وينظم ضغط الدم.

  • يستخدم الرياضيين الأولمبيين التين كجزء من نظام غذائي خاص للحصول على الطاقة اللازمه لمزيد من المجهود البدني حيث وجد ان 1/2 كوب من التين يحتوى على نسبة من  الكالسيوم تساوي 1/2 كوب من الحليب 
  • غوس التوت :

 يحتوى غوس التوت على قدر من الكربوهيدرات اضافة الى كمية عالية من الألياف الغذائية كما انه مصدر غني جدا من فيتامين سى  والمنجنيز والمزيد من المواد المغذية الأخرى بكميات معتدلة .

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها غوس التوت في الجدول التالي:

المادة      النسبة
الدهون 11%
الكربوهيدرات 82%
البروتين 7%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف4.3 جرام
فيتامين سى46%
المنجنيز7%
ماء87.9%

اما عن الفوائد الصحية فتتمثل فى

  • تحسين عملية الهضم كما يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة بشكل قوي .
  • تحسين نوعية الشعر وتعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم ويخفف من ألآم الحيض
  • كما انه يعمل بفعالية كبيرة في السيطرة على مرض السكري.

غالبا ما تستخدم هذه الثمار في شكل المخللات والمعلبات ونادرا ما تؤكل في شكلها الطبيعي.

  • العنب

يحتوى العنب على نسبة عاليه من السكر كما انه مصدر غني للعديد من الفيتامينات ب1 ؛ب2؛ب6؛ k    كما انه فاكهة آمنة لاحتوائها على عدد من المعادن النادرة بشكل معتدل .

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها  العنب في الجدول التالي:

المادة      النسبة
الدهون 2%
الكربوهيدرات 94%
البروتين 4%
تحميل نسبة السكر فى الدم 6/100
الالياف0.9  جرام
فيتامين سى18%
نحاس6%
ماء80.5%

اما عن الفوائد الصحية  فيمكن ان نذكر بعضها فمثلا يعمل على رطوبة الجسم بشكل جيد والحفاظ على نسبة الماء فيه كما يعمل على طرد السموم من الجسم، ويساعد في الحد من ازمات  الربو ويقلل من أمراض القلب ويحد من التعب والارهاق لاحتوائة على نسبة من السكر كما يعمل على تحسين عملية  الهضم كما انه مفيد لصحة العظام بشكل كبير.

  • من المعروف ان انواع العنب كثيرة والوانه متعددة فمنه اللون الأخضر والأسود والأحمر والأصفر والأزرق كما يصنع الزبيب المجفف من العنب بوضعة تحت الشمس .
  • الجريب فروت

يحتوى الجريب فروت على محتوى كبير من الماء  كما يحتوي على الكربوهيدرات بنسب عالية اضافة الى احتواءه على فيتامين  سى  بنسب عالية جدا كما يحتوى على بقية الفيتامينات والمعادن بكميات أقل ولمن لا يعرفه فهو يشبة الى حد كبير البرتقال .

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها  الجريب فروت في الجدول التالي:

المادة      النسبة
الدهون 3%
الكربوهيدرات 91%
البروتين 6%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف1.6 جرام
فيتامين (أ)23%
فيتامين سى52%
بوتاسيوم4%
ماء88.1%

اما عن الفوائد الصحية فمن المعروف ان الجريب فروت لديه خصائص المضادة للأكسدة ويحافظ على نسب الماء فى الجسم بشكل جيد ويقوى الجلد ويحميه ويقلل من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية ويسيطر على ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان كما يحد من التعرض لازمات الربو وقلل من خطورتها على الحياة .

  • فاكهة الجريب فروت تطورت في واقع الامرمن فاكهة أخرى موطنها الاصلى  في إندونيسيا وماليزيا ويعد الجريب فروت من افضل انواع الفاكهة للصحة العامة حتى بعد تجميده حيث يحتفظ بكل ما فيها من فوائد  لمدة تصل إلى أسبوع.
  • الجوافة:

الجوافة فاكهة استوائية وتعد من الفواكة الاكثر شيوعا والاكثر انتشارا لاحتوائها على مصادرعالية من الطاقة نظرا لارتفاع سكر الفاكهة فيها اضافة الى نسبة متميزة من الألياف الغذائية وتحتوي الجوافة على أكبر كمية من فيتامين سى أكثر من البرتقال نفسه  كما أنها تحتوي على فيتامينات عدة (ب3 ؛ب5؛ب6 ) وحمض الفوليك كما أنها تحتوى على مزيج من العناصر المفيدة لصحة الانسان كالماغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى يحتوى عليها  الجوافة في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 12%
الكربوهيدرات 75%
البروتين 13%
تحميل نسبة السكر فى الدم 8/100
الالياف5.4 جرام
فيتامين (أ)12%
فيتامين سى381%
حمض الفوليك12%
بوتاسيوم12%
نحاس11%
ماء80.8%

اما عن الفوائد الصحية فهى  غنية جدا بمضادات الأكسدة وتعمل بشكل جيد للحفاظ على صحة الأسنان واللثة كما انها غذاء جيد للهضم وتساعد في علاج مرض السكري وتحسين الرؤية وتفيد المرأة الحامل لاحتوائها على فيتامين سى .

تستخدم أوراق الجوافة المستخلصة من شجرة الجوافة للحد من اعراض نزلات البرد من شجرة الجوافة كما تستخدم الجوافة للاستفادة من فوائدها المتعددة .

  • الكاكايا:

فاكهة الكاكايا تأتي من عائلة التوت ويعتبر مواطنها الاصلي جنوب شرق آسيا خاصة الهند وتحتوي على نسبة عالية من السكر والألياف الغذائية كما انها  مصدر غني لفيتامينات ب1؛ب6؛ سى  كما أنها تحتوي على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الكاكايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 3%
الكربوهيدرات 92%
البروتين 5%
تحميل نسبة السكر فى الدم 10/100
الالياف1.6 جرام
فيتامين سى11%
فيتامين ب26%
بوتاسيوم9%
نحاس9%
منجنيز 10%
ماء73.2%

 

اما عن الفوائد الصحية فتتمثل فى تحسين جهاز  المناعة وتنشيط الجسم ومنحة الطاقة الفورية وتحافظ على استقرار ضغط الدم وتحافظ على صحة  القلب والأوعية الدموية وتحسن عملية الهضم بشكل كبير ومفيد  للبصر بشكل كبير ويعمل على تأخير اعراض الشيخوخة.

تعد الكاكايا من الاشجار الكبيرة التى تثمرويمكن أن يصل وزنها إلى 50 كيلوجرام عندما تصل للحد الاقصى للنمو  

  • فاكهة الكيوي :

يعد الموطن الاصلي للكيوي في شمال الصين كما ان هناك قليل من انواعها تنشأ من الهند وسيبيريا  ويحتوى الكيوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية وهى  مصدر غني من فيتامين سى ، وفيتامين ب5 وحمض الفوليك وفيتامين ج  كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم مع احتوائها على معادن أخرى بكميات معتدلة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الكاكايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 7%
الكربوهيدرات 87%
البروتين 6%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف3 جرام
فيتامين سى155%
فيتامين k50%
بوتاسيوم9%
ماء83.1%

اما عن الفوائد الصحية للكيوي فهو يحمي الجسم بشكل كبير  من ضرر الجذور الحرة المسبب الرئيسى للسرطان وبالتالى يساعد على مكافحة السرطان ويخفف من أعراض الربو ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إبطاء الضمور البقعي ويتحكم فى مرض السكري

يعد أكبر منتجي فاكهة الكيوي  فى العالم نيوزيلندا وايطاليا وتشيلي ومن المعروف ان شجرة الكيوي تظل تنتج ثمارا لأكثر من 30 عاما ويمكن ان تصل المدة  الى  50 عام فى بعض الاحيان .

 

  • البرتقال الذهبي:

 يحتوى البرتقال الذهبي على نسبة ألياف عالية جدا في شكل مواد خام ويعتبر مصدرا غنيا لفيتامين سى ، فيتامين ب2 والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  البرتقال الذهبي  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 10%
الكربوهيدرات 81%
البروتين 9%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف6.5 جرام
فيتامين سى73%
منجنيز 7%
ماء80.8%

 

اما عن الفوائد الصحية للبرتقال الذهبي  فتتمثل فى زيادة المناعة والحماية من السرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من مرض السكري فهو عامل مضاد للالتهابات كما يساعد على تأخير اعراض الشيخوخة ويساعد على سرعة التئام الجروح والكسور فهويحسن صحة العظام بشكل كبير .

يتميز البرتقال الذهبي بمذاقة الحلو لذا فهو من اكثر الفواكة انتشارا وتداولا فى فصل الشتاء لاحتوائه على فيتامين سى الذى يسهم فى علاج نزلات البرد والتى تكثر فى فصل الشتاء .

  • الليمون:

يعد الموطن الاصلي  لليمون آسيا وتتميز بانها فاكهة حامضة جدا فالليمون يحتوي كمية من الالياف الغذائية وكمية مساوية تقريبا من السكركما انه  يعد مصدر غني  لفيتامين سى وفيتامين ب6  اضافة الى احتوائه على معادن متنوعة بكميات معتدلة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الكاكايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 13%
الكربوهيدرات 63%
البروتين 14%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف4.7 جرام
فيتامين سى128%
نحاس13%
ماء87.4%

اما عن الفوائد الصحية لليمون فهو يقوي المناعة ويحمي من الأمراض الشائعة مثل البرد والانفلونزاوينظم ضغط الدم بشكل مثالي ويحسن عملية الهضم ويخفف الحمى ويحسن من صحة الجلد ويزيدة توهجا وبريقا ويزيل البقع والهالات .

يعمل الليمون كمبيض طبيعي للاسنان  وتعد شجرة الليمون من الاشجار التى تنتج لمدة عام كامل حيث تنتج أكثر من 200 كيلو جرام  من الليمون في السنة .

 

  • اسكدنيا الفاكهة

يعتبر الموطن الاصلي للاسكدنيا فيما بين بلدان وسط الصين. وتعد الإسكدنيا هو ثمرة آمنة جدا فى تكوينها  الغذائي حيث تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما انها  مصدر غني لفيتامين (أ) وفيتامين ب6 واضافة الى احتوائها على عنصر المنجنيز.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الاسكدنيا في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 4%
الكربوهيدرات 93%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف1.7 جرام
فيتامين (أ)11%
بوتاسيوم8%
ماء86.7%

اما عن الفوائد الصحية للاسكدنيا  فهى تحمي الجسم من سرطان القولون وتحسن صحة الجلد وتحافظ على استقرار ضغط الدم وتقوي العظام وتحسن البصر وتحمي من السرطان.

تعد الاسكدنيا هى احدى نباتات الزينة الشعبية التى تحمل عبق الزهور وتحتاج للأيام المشمسة لتنمو بشكل جيد  كما انها تتحمل الجفاف بشكل كبير .

 

  • فاكهة الليتشي:

تعتبر فاكهة الليتشى مصدر جيد وصحى من مصادر السكر والألياف الغذائية كما انها غنية في محتواها المائي ولديها كمية عالية من فيتامين سى  كما تحتوى على معادن كثيرة ومختلفة ولكن بكميات قليلة  .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  فاكهة الليتشى  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 6%
الكربوهيدرات 90%
البروتين 4%
تحميل نسبة السكر فى الدم 5/100
الالياف1.3 جرام
فيتامين سى119%
نحاس7%
ماء81.8%

اما عن الفوائد الصحية لفاكهة الليتشي  فهى تقوي المناعة وتحمي من ضرر الجذور الحرة وتعزز إنتاج وتنقية الدم وتحسن عملية الأيض وتعمل على تحسين صحة الجلد وتعتني بصحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

تستخدم فاكهة الليتشي أيضا في العطور حيث تتميز برائحة متميزة  مع نكهة طيبة المذاق .

  • المانجو

تعد المانجو من اطعم  الفواكه وموطنها الاصلي جنوب وجنوب شرق آسيا وتحتوى على نسب عالية على السكر والألياف الغذائية كما انها مصدر غني لفيتامين (أ)  وفيتامين ب6  والفولات وفيتامين سي كما تحتوى على مزيد من المعادن بكميات معتدلة .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  المانجو  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 3%
الكربوهيدرات 94%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 5/100
الالياف1.8 جرام
فيتامين (أ)15%
فيتامين سى46%
فيتامين ب67%
نحاس6%
ماء81.7%

اما عن الفوائد الصحية للمانجو فهى تعد غنية بالمواد المضادة للاكسدة وتحسن صحة العين وتخفض الكولسترول وتحسن عملية الهضم وتزيد من مناعة الجسم ككل .

تعد المانجو هى الفاكهة وطنية في كلا من  الهند وباكستان والفلبين وبنجلاديش وتعد من اكثر فواكه الصيف انتشارا ً  فهى اكثر من الف نوع وصنف حول العالم .

 

  • مانجوستين:

تعتبر إندونيسيا هى الموطن الاصلي لهذه الفاكهة  وتحتوى على كمية كبيرة من الألياف كما تعتبر مصدرا غنيا فيتامين ب9 ؛ ب1؛ ب2 اضافة الى المنجنيز كما تحتوى على معادن متنوعة ولكن بكميات قليلة .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  المانجوستين في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 7%
الكربوهيدرات 91%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 5/100
الالياف1.8 جرام
فيتامين سى5%
حمض الفوليك 8%
منجنيز 5%
ماء80.9%

اما عن الفوائد الصحية فهى تعتبر فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ولديها خصائص مضادة للأكسدة بشكل كبير  وتعمل على تحسين تدفق الدم وتخفض الكولسترول السيئ في الجسم وتعمل كمضاد للبكتيريا  والفطريات وتعمل على إصلاح الخلايا التالفة  وتساعد  فى الحد من زيادة الوزن.

تعد هذه الفاكهة هى  الفاكهة الوطنية فى تايلاند نظرا لمذاقها اللذيذ جدا كما ان شجرة المانغوستين يمكن أن تنمو لتصل إلى 75 قدما وتستغرق حوالي 10 سنوات لتؤتي ثمارها الأولى .

  • التوت الابيض :

يعد التوت الابيض مصدر غني  للكربوهيدرات ويحتوي على كميات عالية من فيتامين ب2  وفيتامين سى  والنحاس والحديد كما أنه يحتوى على  مغذيات نباتية مثل البيتا كاروتين واللوتين-زياكسانثين .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الكاكايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 8%
الكربوهيدرات 81%
البروتين 11%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف1.7 جرام
فيتامين سى61%
فيتامين k10%
حديد10%
ماء87.7%

اما عن الفوائد الصحية للتوت فهو يعمل على مكافحة اعراض الشيخوخة ويقلل منها كما يعمل على الوقاية من السرطان ويساعد فى الوقاية من فقر الدم، ويسيطربشكل كبيرعلى مرض السكري ويُحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من مناعة الجسم  ويحسن نمو الشعر، وينقي الدم وقد يستخدم كعلاج جيد للإمساك المزمن.

ويستخدم نبات التوت الأبيض في تربية دود القز ويمكن لشجرة التوت ان يصل ارتفاعها  الى 75 قدم .

  • الزيتون:

يزرع الزيتون  على نطاق واسع فالزيتون يحتوى على  نسبة عالية من  الطاقة اضافة الى احتوائه على نسبة لابأس بها من الدهون  الغير مشبعة الأحادية مما يجعلها مفيدة جدا لصحة الانسان كما يحتوى على فيتامين ج وعنصر الصوديوم  .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها  الكاكايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 88%
الكربوهيدرات 10%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 1/100
الالياف3.3 جرام
فيتامين  (ج)19%
صوديوم65%
نحاس6%
منجنيز 13%
ماء75.3%

 

اما عن الفوائد الصحية للزيتون فتكمن فى عدة نقاط اهمها  السيطرة على الكوليسترول السيئ في الجسم وتنظيم ضغط الدم المرتفع كما يعمل على الحد من الوزن وتأخير ظهور الأمراض التنكسية ومنع فقر الدم وتحسين الخصوبة بالنسبة للنساء.

يعد زيت الزيتون  واحد من أكثر الزيوت الصحية في العالم ولكن بشرط عدم حرقه لان حرقه يحد بشكل كبير من الاستفادة منه  لذا علينا تدفئة زيت الزيتون فقط وليس حرقه ويدخل زيت الزيتون فى كل الاستخدامات فى المطبخ ويفضل عن انواع الزيوت الاخرى حيث يعمل على تحسين الصحة العامة .

  • البرتقال ( أورانج):

يتميز البرتقال باحتوائة على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية والسكر كما يعد البرتقال غنياً بشكل خاص بفيتامين سى لذا فهو مفيد جدا للتخلص من نزلات البرد بشكل اسرع  كما يحتوى على فيتامين ب1؛ ب5 وحمض الفوليك.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الاورانج  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 3%
الكربوهيدرات 93%
البروتين 4%
تحميل نسبة السكر فى الدم 8/100
الالياف2.6 جرام
فيتامين سى15%
فيتامين ب618%
بوتاسيوم10%
ماغنسيوم7%
منجنيز 13%
ماء74.9%

اما عن الفوائد الصحية للبرتقال فتتمثل فى انه غنيا بالمواد المضادة للأكسدة ويعمل على تنقية الدم ومكافحة الجذور الحرة وتقوية مناعة الجسم كما يقلل من خطر الاصابة بالسرطان ويعمل على تحسين صحة القلب وينظم وظائفه  

يحتل  البرتقال المركز الثالث كافضل طعم فى  العالم بعد الشوكولاته والفانيليا.

  • البابايا:

تعتبر البابايا فاكهة متميزة وموطنها الاصلي المناطق الاستوائية من أمريكا. وهى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون لكنها غنية  ب بالكربوهيدرات وألياف الفاكهة المفيدة كما انها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)  وحمض الفوليك وفيتامين  سى  والماغنيسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة البابايا  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 3%
الكربوهيدرات 92%
البروتين 5%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف1.8 جرام
فيتامين (أ)22%
فيتامين سى103%
حمض الفوليك 10%
بوتاسيوم7%
ماء88.8%

اما عن الفوائد الصحية لفاكهة  البابايا فهى مفيدة  في تحسين البصر والحفاظ على صحة العين وتخفيض الكولسترول وتساعد على الحد من زيادة الوزن وتقوى المناعة وتسيطر على مرض السكري وتحسن عملية الهضم وتقلل من تقلصات الطمث وآلامه وتحسن صحة الجلد وتعمل على نمو الشعر.

 تستعمل أوراق البابايا لعلاج الملاريا وتستخدم النباح لصنع الحبال.

 

  • فاكهة العاطفة :

يعتبر الموطن الاصلى لفاكهة العاطفة فى البرازيل وباراجواي والأرجنتين  وهى مصدرمن المصادر  الغنية لفيتامين (أ) وبيتا كاروتين وفيتامين ب2 ب3؛ ب6 وفيتامين سى كما تحتوي على المعادن النادرة مثل الحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم بكميات كبيرة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة العاطفة  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 6%
الكربوهيدرات 86%
البروتين 8%
تحميل نسبة السكر فى الدم 6/100
الالياف10,4جرام
فيتامين (أ)25%
فيتامين سى50%
فيتامين ب28%
حديد9%
بوتاسيوم10%
ماء72.9%

اما عن الفوائد الصحية لفاكهة العاطفة فهى  تحمي من السرطان وتخفض ضغط الدم وتعمل بمثابة مطهر للقولون وتحسن البصر وتزيد من الهيموجلوبين وتساعد على الهضم وتقوى المناعة وتحسن  صحة القلب والأوعية الدموية وتخفف من أعراض الربو.

لفاكهة العاطفة أربعة أنواع شائعة  الأصفر، الأرجواني، وبنما، والموز. وهى فاكهة تمنع الى حد كبير ظهور التجاعيد .

  • الخوخ:

يعتبر الخوخ من عائلة  البرقوق وموطنه الاصلي شمال غرب الصين. وهو فاكهة غنية بالألياف الغذائية وفيتامين ب3  وفيتامين سى وفيتامين ج ونسب من المعادن بكميات معتدلة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الخوخ في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 5%
الكربوهيدرات 87%
البروتين 8%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف1.5 جرام
فيتامين (أ)8%
فيتامين سى11%
بوتاسيوم5%
ماء88.9%

اما عن الفوائد الصحية للخوخ فهى تعد وجبة خفيفة مثالية لفقدان الوزن كما يقلل من تساقط الشعر، ويعمل للقضاء على الديدان بشكل طبيعي  مدر طبيعي للبول ولديه القدرة على السيطرة على مرض السكري ويحد من  نمو الاورام ويقوي ويدعم الكلى للقيام بوظائفها بشكل جيد  .

وهناك حوالي 700 نوع من الخوخ  ويستخدم زيت الخوخ  كمرطب ممتاز كما ان شجرة  نبات الخوخ تحتاج الى  فترة تصل الى أربع سنوات لتؤتى ثمارها بشكل جيد .

  • الكمثرى:

تحتوى الكمثرى على العديد من المواد الغذائية فهى  عالية الألياف ولديها محتوى عالي من السكر وتعد الكمثرى ثمرة آمنة جدا فى  تركيبها  حيث تحتوى على نسب معتدلة من الفيتامينات والمعادن التي تشكل 1-4٪ من الاحتياجات الغذائية فى كل ثمرة كمثرى .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الكمثرى  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 2%
الكربوهيدرات 96%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف3.1 جرام
فيتامين سى7%
فتوسترولس8 ملجرام
ماء83.7%

اما عن الفوائد الصحية لثمرة الكمثرى  فهى كثيرة ومتنوعة منها انها مضاد جيد للسرطان  كما انها تعمل على السيطرة على ضغط الدم وتطهير القولون ومضادة للالتهابات تساعد  فى سرعة الشفاء وتمنع هشاشة العظام وتسيطر على مستوى السكر في الدم وتقلل من نسبة الكولسترول السيئ في الجسم.

هناك ما يقرب من  3000 نوع من الكمثرى تزرع في جميع أنحاء العالم وتعتبر الصين هي أكبر منتج للكمثرى فى العالم  ويعتبر عصير الكمثرى عصير مثالى للأطفال الرضع.

  • فاكهة الكاكي :

تحتوى فاكهة الكاكى على عنصر الكربوهيدرات بنسبة عالية مع الكثير من الألياف الغذائية اضافة الى نسبة منخفضة من  الدهون كما انها مصدرا غنيا لفيتامين (أ) ، فيتامين ب6  وفيتامين سى  كما تحتوى على عنصرالمنجنيز بنسبة كبيرة .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الكاكي في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 2%
الكربوهيدرات 95%
البروتين 3%
تحميل نسبة السكر فى الدم 5/100
الالياف3.6 جرام
فيتامين (أ)33%
فيتامين سى13%
ماغنسيوم7%
منجنيز 18%
ماء80.3%

اما عن الفوائد الصحية لفاكهة الكاكي  فهي تساعد فى الحد من زيادة  الوزن، وتحمي البصروتغذي العين وتحسن عملية الهضم وتحارب السرطان، وتعمل على تأخير اعراض  الشيخوخة وتعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعمل على تحسين  صحة القلب والأوعية الدموية.

يمكن التمييز بين الذكور والاناث عن طريق الالوان فالزهور كريم ملون من البرسيمون هم من الإناث في حين الوردي هم من الذكور.

 كما ان الكاكي لها خصائص الدواء القابض لذا فهى تترك أثرا جافا في الفم .

  • الأناناس

الاناناس هى فاكهة استوائية يتم زراعتها في المنطقة الواقعة بين البرازيل و باراجواي وهى مصدر غني من الألياف الغذائية بجانب احتوائها على فيتامين ب1 ؛ ب6 ؛ سى كما انه يحتوى على تركيزات عالية من المنجنيز.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الاناناس في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 2%
الكربوهيدرات 94%
البروتين 4%
تحميل نسبة السكر فى الدم 3/100
الالياف1.4 جرام
فيتامين سى80%
فيتامين ب66%
نحاس6%
منجنيز 46%
ماء86%

اما عن الفوائد الصحية للأناناس فيمكن ان نذكر منها

  • يعمل الاناناس على تقوية المناعة عن طريق بناء دفاعات أفضل الجسم.
  • كما أنه يبطئ من الأمراض التنكسية بشكل خاص.
  • يعمل على حماية صحة اللثة.
  • الاناناس لديه خصائص مضادة للسرطان،
  • يساعد على الهضم، وينظم ضغط الدم، ويبقي الجسم رطب وهو فعال جدا فى علاج  حب الشباب والقضاء عليه .

تستخدم أوراق الأناناس لإنتاج ألياف النسيج و يستخدم على نطاق واسع في نسج قماش للملابس رسمية في الفلبين. وتحتاج شجرة الاناناس الى ثلاث سنوات تقريبا حتى تنضج وتؤتى ثمارها .

  • الرمان :

يعتقد الكثيرون  أن يكون الرمان  قد نشأ في مكان ما في إيران ويعتبر الرمان فاكهة متميزة فهى غنية جدا بالألياف الغذائية والفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب5 ، حمض الفوليك، وفيتامين سى  وفيتامين K. كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من المنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الرمان  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 12%
الكربوهيدرات 81%
البروتين 7%
تحميل نسبة السكر فى الدم 6/100
الالياف4 جرام
فيتامين سى17%
فيتامين k21%
حمض الفوليك 10%
بوتاسيوم7%
نحاس8%
ماء77.9%

اما عن الفوائد الصحية للرمان فتتمثل فيما يلى

  • يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع
  • يعمل على حماية القلب ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
  • يعمل على تقوية المناعة ويقلل من القلق والتوتر ويحافظ على صحة الأسنان واللثة.

إن مصطلح الرُمَان هو مصطلح من اللغة اللاتينية ويعني  بالعربية “أبل العديد من البذور” ويمكننا تخزين الرمان في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين دون أن يفسد .

  • فاكهة السفرجل :

تحتوى فاكهة السفرجل على كميات كبيرة  من فيتامين سى  اضافة الى ما يحتويه من الألياف الغذائية كما انه يحتوى على نسبة بسيطة جدا من  الدهون كما تم العثور على الحديد والبوتاسيوم بكميات كبيرة فى فاكهة السفرجل  في حين أن المواد المغذية الأخرى موجودة ولكن بتركيزات معتدلة.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة السفرجل  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 1%
الكربوهيدرات 97%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف1.9 جرام
فيتامين سى25%
بوتاسيوم6%
ماء83.8%

اما عن الفوائد الصحية للسفرجل :

فمن المعروف عن السفرجل  انه لدية خصائص مضادة للأكسدة، كما انه يساعد على الحد من الوزن الزائد  وويقلل بشكل كبير رائحة الفم الكريهة فهومضاد للبكتيريا ويقوي جهاز المناعة، ويحمي من ضرر الجذور الحرة المسبب الرئيسى للاصابة بالسرطان كما يعمل السفرجل على تنقية الدم.

السفرجل يبدو وكأنه التفاح الذهبي كما ان السفرجل تماما مثل التفاح يتغير لونه اذا تعرض للهواء.

 

  • توت العليق

يعد توت العليق من الثمار الغنية بالالياف الغذائية كما تحتوى على تركيبة غنية من الفيتامينات وتحديدا في فيتامين ب5 وفيتامين سى وفيتامين K كما أنه يحتوي على المنجنيز بنسب عالية 

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة توت العليق   في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 10%
الكربوهيدرات 82%
البروتين 8%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف6.5  جرام
فيتامين سى44%
فيتامين k10%
منجنيز34%
ماء85.7%

اما عن الفوائد الصحية للتوت فتتمثل فى:

يعمل على زيادة وتقوية مناعة الجسم ويقلل من اعراض الشيخوخة ويحمي من السرطان ويحد كم نمو الأورام. يحافظ على صحة العين ويعمل على السيطرة على الالتهابات ويساعد في حماية الجسم من اعراض مرض السكري.

هناك أكثر من 200 نوع من التوت ولكن ما يتم زراعته اثنين فقط وتزرع أكثرانواع التوت  فى المناطق الباردة ولكن هناك بضعة أنواع منه تزرع وتنمو بشكل جيد  في المناخ الاستوائي .

 

  • سبوتة مألوفة(سابوديلا ) :

يتم زراعة هذه الفاكهة بشكل قوى فى المكسيك وأمريكا الوسطى و منطقة البحر الكاريبي وتحتوي على كمية عالية جدا من الألياف الغذائية كما انها غنية بفيتامين سى وفيتامين ب5 كما انها تحتوى على المعادن النادرة بكميات معتدلة اضافة الى احتوائها على عنصر الحديد بشكل اكبر .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة السبوته  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 11%
الكربوهيدرات 87%
البروتين 2%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف5.3 جرام
فيتامين سى24%
بوتاسيوم6%
ماء78%

اما عن الفوائد الصحية للسبوته  فأنها فاكهه عالية الطاقة  وهي مضادة للالتهابات وتعمل على زيادة إنتاج الدم وتعزيزوتحسين عملية التمثيل الغذائي كما تعمل على حماية الجسم من السرطان ويساعد على التخلص من  اضطرابات الهضم خصوصا  ذات الصلة بحمض الجزر اضافة الى كونها تحسن البشرة وتساعد في علاج الإسهال.

يمكن أن تنمو السبوته المألوفة حتى تصل الى 100 ​​قدم وتحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس كما  يمكنها أن تنمو حتى لو لم تُسقى بشكل منتظم .

 

  • نجمة الفاكهة (كارامبولا):

ستار الفاكهة او ما تسمى بنجمة الفاكهة وهى موطنها الاصلي دول جنوب شرق آسيا وتعرف أيضا باسم (كارامبولا) وهي معروفة  بمحتواها العالي من الألياف وفيتامين سى وفيتامين ب5  وتحتوى على جميع المعادن النادرة  بكميات بسيطة .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها نجمة الفاكهة  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 9%
الكربوهيدرات 80%
البروتين 11%
تحميل نسبة السكر فى الدم 6/100
الالياف2.8 جرام
فيتامين سى57%
نحاس 7%
ماء91.4%

 

اما عن الفوائد الصحية لنجمة الفاكهة فيمكن ان نسردها فيمايلى :

 تعمل على تحسين جهازالمناعة

 تخفيف الالتهابات

يعمل كمضاد للسرطان.

يساعد على الحد من زيادة الوزن .

يحافظ على ضغط الدم ويحمي القلب ويحسن امتصاص الحديد ويساعد على الهضم .

يعمل على زيادة إنتاج الحليب عند المرضعات.

تحتاج الثمرة النجمية الى مناخ رطب دافئ لتنمو بشكل افضل  لكنها تزرع  على مدار العام فنجدها  تحتاج  فى الصيف فقط من 5-7 أيام فى حين تحتاج ما يقرب من 12-18 يوم لتنبت في فصل الشتاء لذا يفضل زراعتها فى شهور الصيف فى مناخ رطب دافئ.

  • الفراولة

 يعتبر نبات الفراولة غنياً  بالكربوهيدرات وحمض الفوليك وفيتامين سى اضافة الى  أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء وبقدر معتدل من الفيتامينات والمعادن الأخرى ..

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة الفراولة   في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 8%
الكربوهيدرات 85%
البروتين 7%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف2 جرام
فيتامين سى98%
حمض الفوليك 6%
منجنيز19%
ماء90.9%

اما عن الفوائد الصحية للفراولة فهي كثيرة ومتعددة منها  

تقوية الذاكرة والمساعدة في عملية الهضم والتقليل من مخاطر أمراض القلب والشرايين وتقليل او الحد من الالتهابات المختلفة  كما انها علاج جيد للعينين كما تعمل على حماية جهاز المناعة وتقويته .

تعتبر الفراولة هي في الواقع نوع من الفواكه الجافة وهي معروفة لزيادة الرغبة الجنسية .

  • اليوسفي:

اليوسفي هو من الحمضيات ويحتوى على نسبة عالية من سكر الفاكهة كما انه مصدر من المصادر الغنية بفيتامينات ب1؛ ب6 وفيتامين سى  اضافة الى احتوائة على كميات معتدلة من المعادن النادرة مع تركيزات أكبر لكلا  من الكالسيوم والبوتاسيوم.

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة اليوسفي  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 5%
الكربوهيدرات 90%
البروتين 5%
تحميل نسبة السكر فى الدم 4/100
الالياف1.8 جرام
فيتامين (أ)14%
فيتامين سى44%
بوتاسيوم5%
ماء85.2%

اما عن الفوائد الصحية لليوسفي فهو مضاد للالتهابات ومضاد جيد   للأكسدة ويداوي الجروح بشكل أسرع ويعمل على تقييد امتصاص الكولسترول ويحسن عملية الهضم وهو من المغذيات  الطبيعية الجيدة للبشرة كما انه يعزز ويحسن  صحة العظام  ويحد من اعراض  الشيخوخة ويجعل الجلد  أكثر إشراقا  ويعمل على تأخير الشيب.

يحتوى اليوسفي على  خصائص التطهير بشكل  مكثف وهي مفيدة للغاية لإزالة السموم من الجسم ويحظى اليوسفى  بالاحترام في الصين لدرجة كبيرة جدا .

  • البطيخ

يطلق على البطيخ  ثمرة الكرمة  وتعود أصولها إلى جنوب أفريقيا وتعد من الثمار الغنية جدا في المحتوى المائي كما تختوى على نسب عالية من  السكر وهى فاكهة محببة للأطفال والكبار على حد سواء و تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن ولكن باعتدال عدا الفيتامين الوحيد التى تحتوى عليه بكميات كبيرة وهو فيتامين سى .

ويمكننا حصرنسب المواد التى تحتوى عليها فاكهة البطيخ  في الجدول التالي:

المادة      النسبة           
الدهون 4%
الكربوهيدرات 89%
البروتين 7%
تحميل نسبة السكر فى الدم 2/100
الالياف4. 0 جرام
فيتامين (أ)11%
فيتامين سى13%
ماء91.5%

اما عن الفوائد الصحية للبطيخ  فيمكن ان نذكرها فيما يلى

  • يعتبر البطيخ غذاء جيد لتحسين صحة القلب
  • يعمل البطيخ على تحسين صحة العظام .
  • يعمل على تحسين اداء الجهاز المناعي للجسم ويقويه .
  • يعمل على اصلاح الخلايا التالفة ويقوم بدور البلسم للعضلات.

يحتوى البطيخ على  الكثير من البذور بداخله كما نجد نوع من البطيخ خالى من البذور تم زراعته منذ 50 سنه ويحتوى البطيخ على 92٪ ماء وهى واحدة من أعلى النسب في أي نوع من الفواكه.

كل فوائد الجرجير لما تعرفها هتزرعه تحت السرير 🙂 قبل ان نعرف فوائد الجرجير يجب ان ندرك جيدا أن تناول الخضروات بصفة عامة  من اهم الاسباب التى تجعلنا نتمتع بصحة جيدة  ونختص من هذه الخضروات ( العائلة ال...
فوائد الكاجو ليس فقط للجنس تعرف على 15 فائدة اخرى للكاجو وعلى الرغم من أن أصل منشأ شجرة الكاجو هو البرازيل فإن فيتنام تحتل اليوم المركز الأول فى إنتاجه عالميا. والكاجو بالأصل هو من البذور وليس من المكسرات، ح...
فوائد السفرجل للحامل والرجل و 13 فائدة غير متوقعة للسفرجل اعرفها الان... سنتعرف فى هذا الموضوع على  1- نبذة عن ماهى فاكهة السفرجل  2- شكل السفرجل بالصور 3- فوائد السفرجل للحامل والرجل وكل فوائدها 4- نسب الفيتامينات والمعادن...
كل فوائد فيتامين ب 12 المركب بكل انواعه واعراض نقص فيتامين b... فوائد فيتامين ب12 الهام جدا لصحتك.يعد فيتامين ب12 من اهم الفيتامينات التى تساعد الجسم وهناك العديد من الحقائق العلمية حول اهمية فيتامين ب12 لصحة ا...
فوائد البكاء والدموع للبنات والرجال 8 فوائد للبكاء قبل النوم... في الواقع النساء اكثر بكائا من الرجال ، فالغدد الدمعية الخاص بك تنتج 10 أوقية من الدموع كل يوم ما يقرب من 30 غالون سنويا لذلك سنجيب عن سؤال ماهى فوائد...
فوائد البرقوق الاحمر والمجفف تعتبر فاكهة البرقوق من الفواكه حلوة المذاق والتى تسبب الاحساس بالشبع . ومع ذلك فهى لا تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية والتى من شانها ان تزيد من ...
10 فوائد مذهلة لقشر الرمان للشعر والبشرة وتضييق المهبل الرمان! الجميع يعرف عنه ولا أحد يستطيع أن يطعن في فوائده ولكن ماذا عن فوائد قشر الرمان. فإنه ليس من دون سبب وجيه أن الرمان قد تم ذكره في الكتب القدي...

شاهد أيضاً

فوائد الثوم

فوائد الثوم على الريق لعلاج اكثر من 32 مرض فى اقوى موضوع على الانترنت

سنتعرف فى هذا الموضوع على فوائد الثوم  ( 32 فائدة للثوم ) 1. علاج الكوليسترول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *