فوائد الكرفس للتخسيس والحامل والبشرة و 10 فوائد اخرى للكرفس

قبل التعرف على فوائد الكرفس يجب ان نعرف ان الكرفس يحتوي على العديد من  الفيتامينات منها (أ) ؛ ب ؛ سى و فيتامين K  والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف.

ويتميز الكرفس باحتوائة على عدد قليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والكوليسترول ولكنه مع كل هذه الفوائد فهو قليل الاستخدام من وجهه نظري على الرغم من انتشاره الكبير الا اننا مقارنة بفوائدة المتعددة لابد ان نجعله فى مقدمة الاطعمة بصفتة  احد اهم الخضروات الورقية وتتعدد استخدامات الكرفس فهو يستخدم مع الشوربة بجميع انواعها فهو يعطيها مذاق خاص كما يستخدم فى طواجن الاسماك وغيرها كثيرمن الاطعمة المختلفة  .

وفيما يلي أهم 10 فوائد صحية للكرفس: 

فوائد الكرفس للتخسيس وفقدان الوزن

يحتوى ساق نبات الكرفس الواحد على اقل من 10 سعرات حرارية مما يجعله غذاء مثالي يساعد على الحد من زيادة الوزن لاحتوائه على مجموعة من الالياف التى تعطى الاحساس بالشبع بشكل سريع لفترات طويلة  فالكرفس يحتوى على 95% من الماء مما يقلل من الاحساس بالجوع لانه يساعد على الابقاء على الجسم فى حاله رطبه لفترات طويلة

ووفقا لدراسة  نشرت في المجلة الطبية الدولية عام 2015  اجريت على  مجموعة من النساء من سن (35-45 سنة) وكانوا قد مارسوا التمارين العادية وتناولوا الكرفس كمكمل غذائي  لمدة 8 أسابيع يعمل على اذابة الدهون فى الجسم بشكل كبير.

يساعد على التقليل من الكولسترول السيئ الضار بالجسم :

 يعمل الكرفس يساعد في تقليل الكولسترول السيئ المعروف باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الجسم  حيث تمنع الالياف الموجودة فى الكرفس امتصاص جزيئات الكولسترول السيئ فى  مجرى الدم .وقد أشارت دراسة 1990 اجريت على مجموعة من الفئران ونشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية الى الأثر الإيجابي للألياف الغذائية الموجودة بتركيز كبير فى  الكرفس والجزر الأبيض واللفت الأصفر على تحسين وظائف الأمعاء والحد من الكولسترول السيئ في الدم .

علاوة على ذلك فان مركب  phthalide الموجود في الكرفس يقلل أيضا من مستويات الكوليسترول في الدم وقد دعم ذلك دراسة نشرت في مجلة العقاقيرعام 2011 اسفرت عن  انخفاض كبير في مستويات الكولسترول  لدى الفئران التي تتغذى على الكرفس بجانب الهندباء البرية والشعير لمدة 4 أسابيع.

ويمكن تناول من 1-2 من سيقان الكرفس يوميا لخفض  مستوى الكولسترول السيئ والحد من اثارة السيئة على الجسم .

يقوم الكرفس بتحسين الهضم

يحتوى الكرفس على كمية كبيرة من السوائل التى تساعد الجسم على سرعة امتصاص المواد الغذائية  فهو مزيج رائع من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان فالألياف الغيرقابلة للذوبان تساعد على تسهيل عملية الاخراج والحد من الامساك   اما الألياف القابلة للذوبان فهى تعمل على  استقرار الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية  الهضم.

وأشارت دراسة أجريت عام  2014 ان احتواء الكرفس على هذه المجموعة الكبيرة من الالياف يجعله من افضل الاطعمة التى تساعد الجهاز الهضمى على القيام بوظيفتة على اكمل وجة  

وبالإضافة إلى ذلك اشارت  دراسة  اخرى نشرت في 2010 فى مجال  البيولوجيا الصيدلانية أن الفئران التي تأكل الكرفس هم أقل عرضة للاصابة  بقرحة المعدة حيث يعمل الكرفس على حماية بطانة المعدة بشكل كبير.

ملاحظة: الكرفس علاج جيد للامساك فهو يعمل على تحسين اداء الامعاء ويسهل من حركتها بشكل كبير لذا ينصح بتناوله لمن يعانون من الامساك ويجب تجنب تناوله لمن يعانون من الاسهال .

الكرفس يعالج الالتهابات

يحتوى الكرفس يحتوي على مركب يسمى COX-2 المانع الذي قد يساعد على إنتاج الكورتيزون – وهو الهرمون الذي يقلل من الالام الناتجة عن وجود  التهابات في الجسم كما يحتوى ساق الكرفس على مادة تسمي (ابيغينين)  وهى مادة تعمل بشكل  فعال على الحد من الالتهابات واثارها  على الجسم ؛ وقد نشرت دراسة عام 2007 اثبتت فاعلية هذه المادة فى علاج انواع مختلفة من الالتهابات كما تساعد طبيعة الكرفس كمدر للبول على إزالة بلورات حمض اليوريك التي تتراكم حول المفاصل؛ مما يسبب الألم وعدم الراحة وبالتالي تناول الكرفس يمكن أن  يساع الجسم على مواجهة  المشاكل التى تسببها الالتهابات مثل آلام التهاب المفاصل وآلام العضلات والتهاب الأمعاء وآلام المفاصل كما يساعد الكرفس فى الحد من حب الشباب .

يساعد على تخفيض ضغط الدم والحد من ارتفاعه:

يعتير الكرفس مصدر جيد للبوتاسيوم ومن المعلوم ان عنصر البوتاسيوم من اهم العناصر التى تساعد على انخفاض ضغط الدم عن طريق موازنة مستويات الصوديوم فى الجسم .

وقد نشرت دراسة عام 2013 في المجلة الطبية البريطانية تبين أن زيادة تناول البوتاسيوم يعمل بشكل جيد على تقليل ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وليس له تأثير سلبي على تركيزات الدهون في الدم وتركيزات الكاتيكولامين أو وظيفة الكلى عند البالغين.

وعلاوة على ذلك يحتوى الكرفس على مركب كيميائي يسمى phthalide يعمل على  اراحة العضلات في الشرايين التي تحمل الدم إلى القلبوبالتالى سهولة تدفق الدم  مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ . 

للكرفس تأثير قلوى على الجسم:

الكرفس من المصادر الغنية  للمعادن الضرورية  للجسم مثل البوتاسيوم فالتناول  اليومي لنبات  الكرفس يمكنه استعادة مستويات الحمضية الطبيعية للجسم  وبالتالى زيادة الطاقة في الجسم وتنشيط الجهاز المناعي والتقليل من  حصى الكلى والتهابات المثانة والذى يسببها زيادة نسبة الحمضية فى الجسم التى تتسبب فى الاجهاد والتعب  فغياب هذه المعادن عن الجسم يؤدي إلى تراكم الحمضية في خلاياه مما يتسبب في والخمول والتعب والحموضة المستمرة فى المعدة .

فوائد الكرفس للبشرة

يحتوى الكرفس من بين مكوناته على 95 % ماء  مما يساعده على  المساهمة بشكل كبير فى مساعدة  الجسم  على الحصول على الماء اللازم لبناء خلاياه لتعمل بشكل صحيح  ويلعب هذا النبات  دورا رئيسيا في منع الجفاف  الذي يتسبب فى  التعب والعطش وجفاف الجلد، والصداع، والإمساك، وتشنجات العضلات والدوار والحد من التبول كما يحتوى على فيتامين (أ) الذى يعمل على زيادة توهج الجلد والحصول على بشرة نضرة وشعر صحى كما يعمل عنصر البوتاسيوم الموجود في الكرفس على تنظيم السوائل في الجسم وتحفيز إنتاج البول مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة لذا ينصح بتناول الكرفس بكثرة خصوصا فى فصل الصيف .

الكرفس مفيد للعينين

تناول ساق من الكرفس يوميا يعطي الجسم  ما يكفي من فيتامين (أ) للحفاظ على رؤية  حادة ويعمل على الحفاظ على شبكية العين التى تحتاج هى تحتاج  ايضا الى  فيتامين ( أ )  لمعالجة الصور وإرسالها إلى الدماغ.

فنقص فيتامين (أ) يمكنه أن يسرع  من فقدان البصر الناتج عن ضعف شبكية العين .

كما يحتوي الكرفس على  اللوتين والزياكسانثين وبعض المواد المضادة للاكسدة بشكل وفير مما يسهم فى حماية العين من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)

لذا يفضل تناول سيقان الكرفس لحماية العين وتحسين الرؤية والحد من  إعتام عدسة العين النامية وحماية ضد الضمور البقعي.

ملحوظة تناول الكرفس مطبوخا يقلل من تأثير المواد المضادة للأكسدة بشكل كبير .

9- يقلل تناول الكرفس من اثار الزهايمر ( فقدان الذاكرة ):

البحوث التي أجريت مؤخرا ألقت الضوء على ان تناول الكرفس بشكل منتظم  يقلل من اثار  الزهايمر  ويجد من التهابات خلايا الدماغ خصوصا مع  التقدم في السن المسبب الرئيسى  في تدهور وانخفاض القدرة العقلية.

كما ان هناك دراسة اجريت عام 2010 ونشرت في مجلة التغذية سلطت الضوء على أن اتباع نظام غذائي يحتوى من بين مكوناته على الكرفس  يقلل من الالتهابات المرتبطة بالعمر في المخ ويحد من مشاكل الذاكرة المرتبطة حيث تعمل مادة تيولين الموجودة فى الكرفس على تحسين وتنشيط الذاكرة والحد من مشاكلها

اضافة الى ذلك تعمل مادة (phthalide) الموجودة في الكرفس على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للجسم والحد من التوتر والقلق  

لذا علينا تناول الكرفس يوميا للحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من الأمراض الخطيرة مثل مرض الزهايمر.

10- الحد من الاصابة بالسرطان

درس الباحثون في جامعة ميسوري في عام 2011  تأثير ابيغينين علي النساء المصابات بسرطان الثدي وقد اثبتوا انه يحد من نشاطه فى الجسم وبالتالى ينصح بتناول  ساق واحد من الكرفس يوميا للوقاية من السرطان.

كما نُشرت  دراسة  عام 2013 فى مجلة علم السموم الغذائية والكيميائية ان مركبات الفلافونويد ابيغينين الغذائية أو وتيولين الموجودين  في نبات الكرفس لديها قدرة فعالة على  قتل خلايا سرطان البنكرياس الإنسان.

وهناك طرق كثيرة لتناول الكرفس والحصول على فوائدة بشكل جيد نذكر منها :

  • يمكننا تناول عدد من 2-3  من سيقان الكرفس يوميا وكثير من الناس يأكلوه  مع بعض زبدة الفول السوداني. 
  • وكما يمكن اضافة الكرفس  للشوربة  فقط علينا ان  نضيف من 1-3 من  سيقان الكرفس المفروم إلى الشوربة  والتمتع بها وجبة خفيفة  بين الوجبات
  • طريقة عمل عصير الكرفس

  • كما يمكن شرب عصير الكرفس عن طريق مزج 3 سيقان الكرفس (المفروم) مع 3 حبات متوسطة الحجم (مقطعة)، وقطعة متوسط من  ​​القرنبيط (المفروم) وقطعة من الزنجبيل ويتم ضربهم جميعا  في الخلاط لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم شرب هذا الخليط قيل اافطار بحوالى 20 دقيقة .

Tags: #فوائد الكرفس

Leave a reply "فوائد الكرفس للتخسيس والحامل والبشرة و 10 فوائد اخرى للكرفس"