فوائد الصيام الغير معروفة 12 فائدة ستعرف بعدها لماذا امرنا الله به

هل للصيام العديد من الفوائد؟ نعم بالطبع كما اننا لازلنا لا نعرف البعض منها. البشر ليسوا فقط اجسام مادية تتحرك بل اننا كيان مكون من الكثير من الانظمة المتكالمة لذلك فالصيام يؤثر فى كياننا كله.عندما نقوم بالتوقف عن الإفراط في التساهل والذى أصبح شائعا جدا في عالمنا المعاصر، حتى ولو لفترة قصيرة، حياتنا وأولوياتنا تصبح أكثر وضوحا. القيام بهذه “الفترة القصيرة” والتى تكون ايام قليلة في بعض الأحيان، وسيكون لديك أداة من شأنها أن تضيف كثيرا في حياتك.

الصوم سوف يقوم بــــ:

راحة الجهاز الهضمي

السماح للتطهير وإزالة السموم من الجسم

إنشاء فاصل في أنماط الأكل

تعزيز قدر أكبر من الوضوح العقلي

تطهير وشفاء ألانماط العاطفية كالشعور بالكتئاب وغيره

يؤدي إلى الشعور بالخفة البدنية، وزيادة مستوى الطاقة

تشجيع السكون الداخلي، وتعزيز الاتصال الروحي

الفوائد الجسدية للصيام

يسمى الصيام “العلاج المعجزة” لأن قائمة فوائده او الاشياء التى نقوم بتحسينها من خلال الصيام طويلة ومتنوعة. ونذكر بعضا منها  وهي الحساسية، والتهاب المفاصل، واضطرابات في الجهاز الهضمي من جميع الأنواع، الأمراض الجلدية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والربو. وذلك يحدث لأن الصيام يجعل الجسم يبدأ آليات الشفاء الخاصة، لذلك أي مرض قد يظهر تحسنا.

الصوم يحرر الطاقة بحيث يمكن أن يبدأ الشفاء

الصوم هو ترياق رائع لدينا أكثر من اى شىء اخر. بالطبع لا يوجد شيء خاطئ فى التمتع بطعامنا، ولكن المواد الغذائية الزائدة بشكل مستمر تقوم بإنشاء عبئا على الجسم. لذلك عندما يستمر ذلك طويلا، فإن الجسم سوف يعاني.

تخيل انك في العمل كيف كنت تشعر عند الانتهاء من تسليم شحنة أعمال ضخمة – يزيد على ما يمكنك التعامل معه في حياتك . كم ساعة تستطيع ان تعملها دون توقف؟! 8-10 ساعات يوميا، وعندما تريد ان تبدا فى الراحة تجد المزيد من الاعمال والتى عليك اتخاذ القرارات فيها وبسرعة وتوزيع المهام والكثير. هذا هو جسدك. لذلك فالصوم هو الاجازة التى ياخذها جسدك من تلك الاعمال الشاقة.فلا تبخل عليه بها فهو حتى الان موظف مخلص لك فلا ترهقه بالكثير من الاعمال.

اما اذا لم تعطيه حقه فسيبدأ بتأجيل بعض الاعمال الى الغد ( وهو ما يسبب الكثير من الامراض ) فيمكن ان تجد كبدك ما زال ينتهى من بعض الاعمال المتبقية من الامس وانت بالفعل بدات فى تناول دواء او الاكل فلا يتم التخلص او تحويل نسب السكر الزائدة او لا يتم حرق كل ما تم اكله مما يسبب السمنة المفرطة وامراض السكر وارتفاع ضغط الدم.لذلك الصوم هو الاجازة التى يستمتع بها جسدنا ليعود الى عمله نشيطا.

أثناء الصيام، نحن نريح نظامنا من الهجمات المستمرة من المواد الغذائية. نعتقد عادة ان المواد الغذائية تعطينا الطاقة، لذلك يمكن أن اريد منك ان تبدا فى طريقة تفكير جديدة لفهم كيف أن الطعام الذي نأكله يتطلب في الواقع الطاقة. هضم، تفكير وتركيز, واستيعاب تأييض – تتطلب هذه الأنشطة قدرا كبيرا من الطاقة. يقدر أن 65٪ من طاقة الجسم يجب أن توجه إلى الجهاز الهضمي بعد تناول وجبة ثقيلة.

فقدان الوزن والريجيم

فقدان الوزن هو، بالنسبة للكثيرين منا، واحدة من أعظم فوائد الصيام. بسبب الاختلافات في التمثيل الغذائي و / أو كيمياء الجسم (أو أنماط العقلية)، والنتائج الدقيقة تختلف بالطبع من شخص لآخر. ولكن من المعروف ان افضل ما يسبب خسارة الوزن هو الصيام.

يمكن استخدام الصوم لفقدان الوزن بإنشاء العديد من الفرص لاكتساب فهم أعمق للانماط الخاصة بك مع الغذاء وإجراء تغييرات على عادات وأسلوب حياتك بطريقة أسهل بكثير.

قد يكون الصوم تحت إشراف طبى أفضل خصوصا لاصحاب السمنة خطيرة. حيث أنه يوفر الدعم الطبي والنفسي على حد سواء خلال عملية الصيام والتوجيه نحو صحة عادات الأكل بعد الصيام.

الصيام يعطيك المزيد من الطاقة

عندما كنت فى الماضي تمر بمرحلة التعامل مع أعراض التخلص من السموم، الان بعد الصيام يكون لديك شعور بأنك أخف وزنا وأكثر حيوية، أكثر حماسا، وتتطلب قدرا أقل من النوم.

الفوائد النفسية والعاطفية للصيام

لأن الصيام يحسن من وضوح العقلية والتركيز، يمكن أن تصبح أداة في حياتك لتعطيك مزيد من الحرية، والمرونة، والطاقة للحصول على انجاز الأشياء والمشاريع التي تعتبر مهمة لك.

كثير من الصائمين ذوي الخبرة يجد أنه من المفيد له أن يصوم كلما كان بحاجة إلى دفعة إضافية لمشروع كبير أو موعد محدد، على سبيل المثال كتابة ورقة، والتحضير لعرض كبير، الاستعداد لرحلة طويلة. الفنانين والكتاب في كثير من الأحيان يتحدثون عن ما سبق الغذائية خلال الإلهام الإبداعي الكبرى. أنه يساعد على الحفاظ على الافكار. (على الرغم من أن، لا بد من تحذير المبتدئين أن هذا لن يكون الحال في البداية. لا تصوموا لهذا الحدث الكبير حتى تكونوا أكثر معرفة لردود افعال الصوم الخاص بكم، وتتأكد أنك لن تصاب بـــــ”صداع التخلص من السموم “أو اى من هذا القبيل.)

Tags: #فوائد

Leave a reply "فوائد الصيام الغير معروفة 12 فائدة ستعرف بعدها لماذا امرنا الله به"