اهم 8 فوائد للشمام ولماذا هو الاكثر شعبية فى امريكا !!

الشمام هو نوع من البطيخ الذي ينتمي إلى عائلة الخيار. الشمام ثمرته تتميز باللون الأصفر البرتقالي. والمعروف عنه ان محتواه منخفض السعرات الحرارية ورائحتة حلوة ،ومن الغريب ذكر ان الشمام هو الأكثر شعبية من البطيخ في الولايات المتحدة. بالطبع بعد وجود الصوب الزجاجية يمكن ان تجد الشمام فى فصل غير الصيف ولكن الشمام عادة أفضل فى الطعم والرائحة خلال أشهر الصيف. وهذه كل  الفوائد الصحية التي يمكنك أن تستمتع بها عندما تتناول وجبات الشمام اللذيذة :

مصدر كبير للفيتامين ( أ ) والبيتا كاروتين

تعتبر من اهم فوائد الشمام فإذا كنت تبحث عن اهم مصادر الحصول على  فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بك، الشمام سيمثل لك اضافة كبيرة لوجباتك، فقط تناول 3 الى 4 قطع يويما بالإضافة إلى خطة طعامك.  الشمام يحتوي على كميات مركزة من البيتا كاروتين. ومن المعروف ان الجسم يحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A. وهذا بالطبع يجعل الشمام من ضمن الفواكه القليلة التى تحتوى على كل العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على البصر والعين بشكل مذهل. في دراسة شملت أكثر من 50،000 من النساء الامريكيات اللواتي تراوحت اعمارهن ما بين 45-67 ، تبين أن أولئك الذين تناولوا كميات عالية من فيتامين (أ) بطريقة  يومية ومنتظمة  قل لديهم  خطر الاصابة ب إعتام عدسة العين بنسبة تصل إلى 40٪. كان هؤلاء النساء الذين تناولوا الشمام باعتباره جزءا اساسيا من نظامهم الغذائي أيضا انخفض لديهم خطر اجراء جراحة  إعتام عدسة العين. على العكس من ذلك، شملت دراسة اخرى  النساء اللواتي احتوت وجباتهم الغذائية على الكثير من الملح، الزبدة والدهون الغير صحية أكثر عرضةلاجراء  جراحات العيون والمفاصل والقلب والشرايين . وقد أظهرت الأبحاث فى الفترة الاخيرة أيضا أنه قد يكون هناك احتمال وجود صلة بين البيتا كاروتين والوقاية من السرطان.

الشمام غنى جدا بفيتامين C

بصرف النظر عن كونها مصدرا هاما من مصادر فيتامين (أ)، يعتبر الشمام  أيضا من المصادر الغنية  بفيتامين C زهز بذلك ينافس البرتقال والجوافة وتعتبر من افضل فوائد الشمام الجمع بين فيتامين (أ ) وفيتامين c . من فوائد فيتامين Cانه به الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل في الأجزاء القابلة للذوبان في الماء من الجسم. كما تعلمون، مضادات الأكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم. حيث ان انتشار الجذور الحرة يسبب  تلف الخلايا كما انه يسبب فى بعض الحالات ومع مرور الوقت فى التسبب بالاورام الخبيثة او السرطانات، يمكن ايضا ان تسبب الشيخوخة. كما يقوي فيتامين C الجهاز المناعي عن طريق تنشيط خلايا الدم البيضاء الخاصة بك. خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الاجسام الغريبة التي تسعى للدخول الى جسمك.

يقوى الجهاز التنفسى وينظف الرئتين

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين ( أ ) مثل الشمام مفيد أيضا للمدخنين. إذا كنت مدخنا أو شخص يتعرض باستمرار لدخان التبغ غير المباشر( التدخين السلبى ) فإنك قد ترغب في جعل الشمام جزءا منتظما من النظام الغذائي الخاص بك. يقال انه يوجد واحدة من المواد المسرطنة الموجودة في دخان السجائر تسبب نقص فيتامين (أ) في الجسم. لذلك اذا جعلت وجباتك ونظام غذائك يحتوى على فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بك، فسيتم تعويض النقص وأنت أيضا سينخفض لديك خطر الإصابة بأمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة.

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

الشمام أيضا غني بمركب يسمى الأدينوزين. وعادة ما يوصف مركب الأدينوزين للمرضى الذين يعانون من مرض القلب حيث من المعروف ان هذا المركب له خصائص تمنع تجلط الدم. عندما يكون دمك عالى اللزوجة ، يمكنك منع تخثر الدم في نظام القلب والأوعية الدموية. كما ان حمض الفوليك الموجود في الشمام وجميع أنواع البطيخ يساعد أيضا في الوقاية من خطر الاصابة بنوبة قلبية مفاجأة.

يقلل من الإجهاد والتوتر

الشمام قد يكون أيضا الفاكهة المثالية للتناولها خلال تلك الأوقات التى تشعر فيها بالقلق والتوتر. الشمام غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب ويعزز إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ. ونتيجة لذلك، ستشعر انك أكثر استرخاء وتركيزا.

6: تقوية الصحة العامة

فوائد للشمام كثيرة جدا. فبجانب انه مصدر ممتاز للفيتامين (أ)  وفيتامين C فهو ايضا يحتوى على الكثير من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B5، B6، B9، E، K.

والكثير ايضا من المعادن التي تمتلىء بها هذه الفاكهة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

وبعض المواد الغذائية الحيوية الأخرى مثل البروتين، الدهون، الألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات والماء. بالفعل الشمام مفيد جدا لصحتك.

7: يحمي من معظم أنواع  السرطان

ان وجود مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل ( بيتا كاروتين، لوتين، زيا-زانثين وكريبتوزانتين ) والتى تعتبر من مضادات الأكسدة القوية جدا التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض السرطانية المختلفة عن طريق حماية الخلايا وغيرها من الجذور الحرة للأكسجين.

أنواع السرطان التي يمكن أن تعالجها  هي سرطان القولون والبروستاتا والثدي وبطانة الرحم، وسرطان الرئة والبنكرياس. هذا هو السبب في اهمية معرفة  الفوائد الغذائية  للشمام فهي مفيدة جدا لمرضى السرطان.

8:الوقاية من مرض السكرى

لكى تحافظ على خطة نظام غذائي سليم ستحتاج أن يكون هناك أنواع مختلفة من المكملات الغذائية التي يحتاج الجسم اليها يوميا.

ستجد ان ثمرة واحدة من الشمام ستعطيك نصف الفيتامينات والمعادن والبروتينات التى يحتاج جسمك لها .كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ، ومليئة بجميع المكملات الغذائية التى تلبى احتياجات الجسم كله. هذا هو السبب في أن الشمام مفيد لمرضى السكري.

شاهد أيضاً

الحبة السوداء وفوائدها

الحبة السوداء فوائدها المذهلة وجميع الوصفات والأمراض التي تعالجها وطرق جديدة لم تخطر على بالك من قبل

الحبة السوداء او حبة البركة مهما كان الاسم الذي تطلقها عليه فتلك الحبة السوداء صغيرة …

3 تعليقات

  1. برجاء التكرم بالافادة فى علاج الانيميا وهل هى اكثر من نوع
    السن لابنتى المصابة 20 سنة

    • اشهر الانواع الذى يصاب به الاغلبية هى الانيميا العادية التى هى نقص هيموجلوبين الدم
      الاسرع فى العلاج هى حقن الحديد + محلول ملحى فى الوريد مباشرة ويجب تنفيذها فى المستشفى او عيادة
      يمكنك ايضا تجريب حبوب feroz-f او himatex

    • عصير البنجر و الجزر مع الكرفس
      كبد الدجاج
      باضافة الى برنامج غذائي منتظم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *