فوائد الكاجو المذهلة للجنس والصحة العامة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 05 سبتمبر 2018 - 08:28
فوائد الكاجو المذهلة للجنس والصحة العامة‎

 حسب التعريف العلمي أن فوائد الكاجو تشكل الدهون نحو 40% من كتلة بذور الكاجو وتمتاز بأنها دهون أحادية غير مشبعة أي شبيهة بما هو في زيت الزيتون أما البروتينات فتشكل نحو 20% من كتلتها ويحتوي كل 30 جراما من بذور الكاجو على 180 كالوري (سعرا حراريا) وومن فوائد الكاجو أنه يؤمن للجسم حاجته اليومية من النحاس بنسبة 40% ومن الماغنسيوم ومن مادة تريبتوفان بنسبة 25% ومن الفوسفور والزنك بنسبة 20% سنتناول في هذا المقال الحديث عن فوائد الكاجو وكيفية تناوله.

فوائد الكاجو

وتتلخص فوائد الكاجو فى عدة نقاط تتمثل فى:

1. يمنع السرطان:

  • تكمن أهمية النحاس الموجود بنسبة عاليه فى الكاجو فى  تسهيل استفادة الجسم من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين كما تساعد بشدة فى محاربة الخلايا السرطانية،  وفي تسهيل تخليص الجسم من “الجذور الحرة” الضارة بالشرايين والدماغ والبشرة والتي لها دور هام في نشوء الأورام السرطانية.
  • يحتوي الكاجو على بعض المواد التي تعمل على مقاومة السرطان ووقف نمو الخلايا السرطانية.
  • يساعد الكاجو في علاج سرطان القولون.
  • يقي الكاجو تليف الكبد وأيضاً من تكون سرطان الكبد.

فوائد الكاجو للجنس:

  • يحتوى الكاجو كما ذكرنا على البروتينات والاحماض والدهون الغير مشبعة لذلك هو مفيد جدا فى اتمام العملية الجنسية بل وتعويض ما تم فقده خاصة للرجال اثناء العلاقة الحميمة.
  • كما يحتوي على مادة الزنك التي تعتبر منشطاً طبيعياً للرجال وتساعد فوائد الكاجو علي الانتصاب، كما أنه يمد الجسم بالطاقة.
  • يزيد من عدد الحيوانات المنوية، مما يقوي من خصوبة الرجال.

اقرأ أيضاً: فوائد الموز المذهلة للرجال والجنس.

3. فوائد الكاجو لصحة القلب:

بالرغم من احتواء الكاجو على نسبة دهون عاليه تصل الى 40% الا انها تمتاز انها دهون أحادية غير مشبعة لا تؤذى القلب كم انه يحتوى على مواد مضادة للاكسدة تساعد على الوقاية من امراض القلب كما يحتوى الكاجو على حمض الاوليك الذى يفيد القلب ويحسن اداؤه.

فوائد الكاجو

4. يعمل الكاجو على تخفيض ضغط الدم:

لاحظ الباحثون ان الكاجو يحتوى على عنصر المغنسيوم الذى يساعد على تخفيض ضغط الدم  وعلى الرغم من أن الباحثين في هذه الدراسة لاحظوا الدور الإيجابي للكاجو في خفض ضغط الدم بسبب احتوائة على عنصر المغنسيوم، فإنهم لاحظوا كذلك أن الإكثار من تناول الكاجو يرفع من نسبة سكر الدم، وهو ما جعل  الباحثين في هذه الدراسة  يتجهون نحو محاولة استخلاص المواد الخافضة للسكر بشكل مباشر من بذور الكاجو.

5. يساعد الكاجو على تقوية الاعصاب والحفاظ عليها:

للكاجو دور فعال جدا فى الحفاظ على الاعصاب فنجد ان الكاجو يحتوى على المغنسيوم المسؤول الاول عن منع الكالسيوم من الدخول على الخلايا العصبية  وبالتالى يحافظ على الاوعية الدموية واسترخاء العضلات وذلك عن طريق تخزين المغنسيوم على سطح العظام فعدم وجود المغنسيوم بشكل كافى يؤدى الى دخول الكالسيوم على الخلايا العصبية ويؤدى ذلك الى الصداع النصفى وارتفاع ضغط الدم. 

فوائد الكاجو للحامل:

 6.يحتوى الكاجو على العديد من الفيتامينات:

يحتوى الكاجو على العديد من الفيتامينات منها فيتامين بى؛ وحامض البانتوثينيك؛ الثيامين اضافة الى النياسين التى تتحد كلها فى حماية الجسم من فقر الدم الحديدى وهو ما يعرف بالانيميا والتى تصيب الحوامل بشكل كبير لذلك الكاجو مفيد جدا للمرأة الحامل.

فوائد الكاجو

7.مضاد للاكسدة:

يحتوى الكاجو على العديد من العناصر التى تمنع عملية التأكسد منها السيلينيوم والنحاس والمنغسيوم  لذلك فالكاجو من المكسرات المتربعة على عرش المكسرات لما له من فوائد كثيرة للجسم.

8.يساعد الكاجو على تحسين عملية الهضم:

يساعد الكاجو على تحسين عملية الهضم والتى تعانى منها اغلب الحوامل وهى فائدة من فوائد الكاجو للحامل كما يساعد فى تحسين عملية التمثيل الغذائى مما يجعل الجسم اكثر هدوءا واستقرار.

9. فوائد الكاجو للعظام:

مثل فقر الدم تحتاج المرأة الحامل الى الحصول على نسبة وفيرة من الكالسيوم ويحتوى الكاجو كما ذكرنا سابقا على مادة المغنسيوم بصفة اساسية كما يحتوى على الكالسيوم اللذان يدخلان بشكل اساسى فى تكوين العظام والحفاظ عليها قوية غير هشة.

10.يساعد الكاجو على النوم الهادئ:

تناول الكاجو يوميا يساعد على النوم الهادئ لانه ببساطة يريح الاعصاب ويعمل على انبساط العضلات مما يريح الجسم عموما ويجعل النوم اكثر هدوءا واستقرارا.

11. فوائد الكاجو للوقاية من حصوات المرارة:

يساعد الكاجو على الوقاية من تكون حصوات المرارة وذلك عن طريق تناول 28 جرام يومياً منه.

12. فوائد الكاجو للشعر:

 يساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعى:

  • يحتوى الكاجو على نسبة عالية من النحاس تصل الى 40% وهى نسبة كبيرة جدا مقارنتا بباقى المكسرات؛ ومن المعروف ان مادة النحاس هى المسئولة المباشرة عن لون الشعر الاسود لذلك فتناول الكاجو يساعد الشعر بشدة فى الاحتفاظ بلونة الاسود.
  • يفضل تناول الكاجو الني والغير مملح بمقدار 10 حبات يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة بودن زيادة الوزن.
  • بالإمكان إستعمال زيت الكاجو بعمل حمام زيت إسبوعياً على الشعر.

فوائد الكاجو

يمنع الكاجو حصوات المرارة:

تناول الكاجو يوميا له فوائد عديدة خصوصا انه من المكسرات التى تمتاز باحتوائها على دهون غير مشبعة لا تضر الجسم  فقد وجد ان تناول الكاجو يقلل من تكوين حصوات المرارة بنسبة كبيرة تصل الى 25 % وهى نسبة جيدة فى ظل فوائد الكاجو المتعددة.

فوائد الكاجو للرجيم:

يساعد الكاجو على تخفيف الوزن:

رغم احتواء الكاجو على نسبة عالية من الدهون الا انه يستخدم كوسيلة لتخفيف الوزن وقد تم تفسر ذلك ان الدهون الموجودة فى نبات الكاجو هى دهون احادية غير مشبعة وهو ما يميز الكاجو عن غيرة من المكسرات لذلك ينصح بتناول الكاجو مرتين على الاقل فى الاسبوع لان ذلك يساعد على ضبط نسبة الكولستيرول فى الدم.

من فوائد الكاجو أنه يحافظ على صحة اللثة والاسنان:

يحتوى الكاجو على عنصر الكالسيوم الذى يدخل بشكل اساسى فى تكوين الاسنان لذا فتناول الكاجو يساعد على الحفاظ على سلامة وصحة الاسنان واللثة ويقويها  كما يقى الكاجو من الاصابة  بسرطان اللثة؛ وهناك مواد  جرت الدراسة  مؤخرا عليها وهي مواد حمض أناكاردك “anacardic acid”، وهذه المواد ذات خصائص مضادة لنمو الميكروبات والسموم، ولذا كان أبسط استخدامات أشجارالكاجو من الناحية الطبية الشعبية في غانا وكوت ديفوار وغيرها من المناطق الأفريقية إضافة إلى أميركا الجنوبية هو في معالجة تجمع البكتيريا المتسبب بالتهابات خراج الأسنان “tooth abscesses”.

يساعد على التخلص من الجذور الحرة:

من المعروف ان الجذور الحرة هى المتسبب الرئيسى فى تكوين الخلايا السرطانية فى الجسم  ويأتى دور الكاجو الهام فى مساعدة الجسم على الاستفادة بشكل كبير من الحديد وبالتالى يسهل التخلص من الجذور الحرة التى لها اثر بالغ الخطورة على جسم الانسان.

فوائد الكاجو

فوائد الكاجو للبشرة:

التخلص من البقع والهالات الداكنة:

  • للكاجو قدرة فائقة على تصفية اشعة الشمس فوق البنفسجية وبالتالى حماية البشرة من الاشعة الضارة للشمس وكذلك حمايتها من البقع والهالات السوداء التى تصيب قد تصيب البشرة.
  • يستخدم زيت الكاجو كدهان على البشرة لعلاج الثآليل والقرحات والإكزيما الجلدية.

فوائد أخرى للكاجو:

  • يحافظ على صحة الفم والأسنان.
  • مهم للنساء في مرحلة إنقطاع الطمث فهو يخفف من حدة الأعراض ويساعد على النوم الهادئ.
  • يساعد الجسم لرفع نسبة الحديد في الدم.
  • يساعد في علاج قرحة المعدة والتهابات الجهاز الهضمي.

من الممكن تناول الكاجو محمصاً أو نياً، كما أنه يضاف إلى السلطات أو للمقبلات، أو يستخدم لتزيين الأطباق أو في الحلويات مثل الكنافة والبسبوسة والبقلاوة.

طريقة تحميص الكاجو:

يوضع الكاجو الني في الفرن على حرارة 75 درجة لمدة من ربع ساعة إلى 20 دقيقة للحفاظ على فوائدها وزيوتها.

فوائد الكاجو

أضرار الكاجو:

  • تناول الكاجو في الحد المسموح به لا يسبب أضرار صحية ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يسبب بعض الأضرار كما أن تناول الكاجو الغير محمص من الممكن أن يتسبب في ظهور بعض أعراض الحساسية مثل الحكة وضيق التنفس والطفح الجلدي والغثيان والإسهال.
  • كما أن تناوله بكثره يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.
  • الإفراط في تناول الكاجو المملح يزيد من نسبة الصوديوم في الدم مما يسبب إرتفاع ضغط الدم.

فوائد الكاجو

القيمة الغذائية للكاجو:

يحتوي الكاجو على عناصر غذائية قيمة مثل:

  • الدهون: 63 جرام، 50 منها دهون غير مشبعة و 13 جرام دهون مشبعة.
  • كوليسترول: 0 مل جرام.
  • صوديوم: 22 مل جرام.
  • النشويات: 54 جرام.
  • ألياف: 4 جرام.
  • بروتين: 21 جرام.
  • حديد: 46 %.
  • كالسيوم: 6%.
  • كما يحتوي على نسب مختلفة من الزنك والفسفور وبعض الفيتامينات مثل فيتامين A, D, E، بالإضافة إلى البروتينات و الكربوهيدرات.

فى النهاية ننصح بتناول الكاجو مرة على الاقل فى الاسبوع لتعم الفائدة ان شاء الله.