فوائد زيت الخروع لتنقية الجسم وعلاج البشرة والشعر

فوائد زيت الخروع والذي يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك فزيت الخروع هو زيت نباتي يتم إستخراجه من بذور الخروع ويتميز بأنه زيت عديم اللون تتعدد استعملات زيت الخروع بسبب كثرة فوائد زيت الخروع فيمكن إستخدامه في تركيب العطور ومستحضرات التجميل وبعض الأدوية والصابون والأصباغ والدهانات وغيرها وفي هذا الموضوع سنتحدث عن فوائد زيت الخروع التجميلية وطرق إستعماله.

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للشعر:

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية والفيتامينات وعلى وجه الخصوص فيتامين ه، يساعد زيت الخروع على مضاعفة سرعة نمو الشعر بالإضافة إلى إكسابه الكثافة ويعمل على شفاء فروة الرأس من القشرة ويقضي على البكتيريا المسببة لها، كما أنه يساعد وبشكل كبير على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

وصفة زيت الخروع لتطويل الشعر:

  • فقط علينا تدليك فروة الشعر بقليل من زيت الخروع الدافئ، ويراعى ان يصل التدليك لفروة الشعرولجميع خصل الشعر ونهاياته بشكل جيد، يعمل ذلك على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر ومن ثم تحسين نمو الشعر بشكل أسرع حيث  يحتوي زيت الخروع على العديد من العناصر المفيدة للشعر مثل اوميجا 6 والأحماض الدهنية والتى تساعد على تغذية الشعر.
  • ويمكن لاصحاب الشعر الدهني خلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو في نسبة 1: 1 للحد من كثافة زيت الخروع على الشعر وبعدها سوف يتمتع شعرك باللمعان والنعومة والنمو السريع.

فوائد زيت الخروع

المكونات: 

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون.
  • عصير نصف ليمونة.

الطريقة:

  • تخلط جميع المكونات ثم يوضع على الشعر مع مراعاة الوصول لجذورة.

وصفة زيت الخروع للتخلص من قشرة الشعر:

 اذا كان شعرك دهني وتعانين من القشرة ايضاً:  

قومى بعمل خليط من ملعقة من زيت الخروع والعسل، وهلام الصبار ثم يضاف عصير نصف ليمونة ثم يوضع على الشعر مع مراعاة الوصول الى جذورة ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو ويتم تجفيف الشعر جيدا هذا الماسك لا يساعد فقط على التخلص من قشرة الرأس ولكنه سوف يغذي الشعر ويجعله أكثر صحة ولمعاناً.

وصفة زيت الخروع لتكثيف الشعر:

يحتوى زيت الخروع على أوميجا 6 وأوميجا 9 وكلاهما مفيد جدا لنمو الشعر بشكل صحي  لذا يعمل الاستخدام المنتظم لزيت الخروع على زيادة نمو وكثافة الشعر وسمكه وبريقه.

الطريقة:

  • يتم تقسيم الشعر لعدة أقسام ويوضع الزيت على كل قسم ويدلك به فروة الرأس بعناية لمدة 5 دقائق.
  • يترك على الشعر مع إرتداء قبعة الإستحمام لعدة ساعات ثم يغسل بالشامبو والماء كالمعتاد.
  • يتم تكرار هذا الماسك لثلاث أو أربع مرات إسبوعياً للحصول على النتيجة المرغوبة. 

وصفة زيت الخروع لعلاج الشعر المقصف:

يمكننا وضع زيت الخروع على نهايات الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو يعمل ذلك على الحد من التقصف ويقلل من جفاف الشعر وهو من الاسباب الرئيسية للتقسف.

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع لتطويل الرموش:

يوضع زيت الرخوع على الرموش، مع الحرص على عدم وصول الزيت داخل العين لأن ذلك يؤثر على قوة النظر، تكرر هذه الطريقة يومياً قبل النوم، بعدها سوف نرى نتائج ملموسة ورائعة.

فوائد زيت الخروع لتطويل وتكثيف الحاجبين:

فقط علينا فرك بعض زيت الخروع على  الحاجبين كل ليلة قبل النوم سوف يساعد ذلك على تغذية الحاجبين وزيادة رشاقتهم بشكل كبير كما أنه يحفز نمو الشعرويزيد من انتاجه، لذلك يجب استعماله بشكل منتظم للعمل على تحسين صحة الحاجبين ويمكن ان نرى نتائج ايجابية بعد بضعة أسابيع من التدليك بزيت الخروع بحيث يصبح الحاجبين اكثر سمكا وكثافةً.

فوائد زيت الخروع

ثانياً : فوائد زيت الخروع للبشرة:

لإحتوائه على مضادات الأكسدة، يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والكريمات المغذية، فزيت الخروع له القدرة على ترطيب البشرة وعلاج علامات تقدم السن.

يؤخر علامات الشيخوخة ويساعد على ترطيب الجلد:

يعمل زيت الخروع على  تغذية  الجلد بشكل عميق بحيث يتم امتصاصة من الجلد، كما يساعد أيضا على زيادة إنتاج الإيلاستين والكولاجين مما يساعد على تأخير ظهورالخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعطي البشرة مظهرا أكثر شباباً.

طريقة التطبيق:

  • للإستخدام على البشرة الجافة: علينا اضافة 1/4 كوب من زيت الخروع على 3/4 كوب من زيت السمسم.
  • للإستخدام على  البشرة العادية: 1/4 كوب من زيت الخروع و3/4 كوب من زيت بذور العنب (أو زيت الزيتون).
  • للإستخدام على البشرة الدهنية: 1/4 كوب من زيت الخروع و3/4 كوب من زيت الجوجوبا.

بعدها يتم تدليك الوجه بلطف بهذا الخليط مرة واحدة فى المساء ثم وضع فوطة رطبة دافئة قليلاً على الوجه لمدة دقيقة تقريبا بحيث نتخلص من بقايا الزيت من على الوجه  بعدها سوف تكون بشرتك ناعمة ورطبة.

ماسك زيت الخروع لترطيب العين: يستخدم زيت الخروع مضافا اليه زيت اللوز الحلو بنسبة 1:1 لترطيب منطقة تحت العين واستخدامه بمثابة كريم للعين.

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع في علاج الجلد الجاف:

  • يعتبر زيت الخروع علاجا جيدا لمشاكل كثيرة مثل جفاف الجلد  فقط علينا خلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند بنسبة 1:1 ويوضع هذا الخليط  على المنطقة المصابة من الجلد وتترك لمدة من 20-30 دقيقة ثم يتم شطف الجلد ويترك حتى يجف وتكرر هذه العملية  بضع مرات حتى  تصبح  البشرة أكثر ليونة.
  • كما يمكننا عمل مزيج من ملعقة من زيت الخروع مع صفار بيضة واحدة ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 10- 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويترك حتى يجف.

 

يعمل زيت الخروع على علاج حروق الشمس والحد من اثارها على البشرة:

يحتوى زيت الخروع على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات لذا يعد زيت الخروع علاجاً جيداً لحروق الشمس.

الطريقة:

يوضع خليط من زيت الخروع مع زيت جوز الهند بنسبة 1:1 على المنطقة المتضررة وسوف نحصل على نتائج جيدة فى فترة وجيزة.

 

فوائد زيت الخروع للشفاة:

يستخدام زيت الخروع بمثابة بلسم لترطيب الشفاه وتغذيتها والعمل على تحسن مظهرها والتخلص من تشققات الشفاة، ويتم ذلك عن طريق فرك الشفاة بزيت الخروع يومياً ويفضل وضعه قبل النوم وابقائه عليها للصباح.

فوائد زيت الخروع في علاج لحب الشباب الخفيف:

يحتوى زيت الخروع على حمض (ricinoleic) الذى يعمل كعلاج طبيعي رائع لعلاج حب الشباب الخفيف فقط علينا غسل الوجه أولا  بالماء الدافئ لفتح المسام ومن ثم تدليكه ببعض من الزيت ويترك الزيت على الوجة الى صباح اليوم التالى ثم يتم شطف الوجه فى الصباح ويعمل ذلك على علاج حب الشباب والحد من ظهوره.

يقلل زيت الخروع من ظهور الندبات والبثور فى البشرة:

الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يمكن أن يقلل من ظهور الندبات فالأحماض الدهنية الموجودة  في زيت الخروع  تخترق بسرعة انسجة الجلد وتعمل على تعزيز نمو الأنسجة السليمة للجلد.

فوائد زيت الخروع

 يساعد زيت الخروع فى علاج تشققات الكعبين:

  •  يتم امتصاص زيت الخروع بسهولة جدا عن طريق الجلد وهو علاج عظيم للكعوب الجافة والمتشققة.
  • يساعد تدليك الكعبين بالكثير من زيت الخروع  قبل النوم مباشرة مع لبس الجورب يساعد ذلك على استعادة الرطوبة للبشرة ويزيد من  نعومتها.

يساعد  زيت الخروع منع ترهلات الجلد:

يمكننا تدليك الجلد بزيت الخروع مرتين في اليوم ويمكن استخدام زيت الخروع فى حالات ما بعد الحمل يساعد ذلك على منع علامات التمدد والترهلات من الظهور كما يستخدم زيت الخروع للحصول على ايدى ناعمة.

 استخدام زيت الخروع ككريم لليد:

قومي بخلط زيت الخروع مع زيت السمسم بنسبة 1: 1 واستخدامه بمثابة كريم لليد يدهن فى المساء ويترك حتى صباح اليوم التالي يساعد ذلك فى الحصول على جلد رطب ولين.

 يستخدم زيت الخروع كعلاج طبيعي للأظافر الهشة:

يستخدم  زيت الخروع  بشكل كبير في علاج الأظافر الهشة المتصدعه فمجرد تدليك الأظافر بزيت الخروع مرة واحدة  كل مساء قبل النوم مباشرة لمدة اسبوع  يساعد على تحسين صحة الاظافر يشكل جيد.

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع لتفتيح البشرة:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زيت خروع.
  • ملعقة كبيرة زيت لوز حلو.
  • نصف ملعقة صغيرة كركم.

طريقة التطبيق:

  • تُمزج جميع المكونات للحصول على كريم.
  • يوزع الكريم على الأماكن المراد تفتيحها، كما يمكن إستخدامه لعلاج الهالات السوداء حول العينين، يترك طوال الليل ويشطف في الصباح.

 

يستخدم زيت الخروع لترطيب البشرة والحد من جفافها:

من فوائد زيت الخروع انه يحسن صحة البشرة وترطيبها بشكل جيد عن طريق التدليك بلطف يعمل ذلك على التخلص من  البشرة الجافة.

 فوائد أخرى لزيت الخروع:

 يخفف من آلام التهاب المفاصل:

يحتوى  زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات لذا يمكن استخدامه كعلاج فعال لالتهابات المفاصل فقط علينا  تدليك المفاصل المؤلمة بقليل من زيت الخروع ثم وضع قطعة دافئة من القماش لتدفئة المنطقة المصابة بعد الدهان بالزيت.

 يحد من الإمساك ويقلل من اعراضة:

يعتبر زيت الخروع من الملينات الطبيعية التى تعمل على الحد من الامساك فقط علينا تناول ملعقة من زيت الخروع فى الصباح .

فوائد زيت الخروع

يساعد زيت الخروع على علاج امراض الجلد الفطرية:
يحتوي زيت الخروع على مركب يطلق عليه حمض (undecylenic) وهو علاج فعال جدا لإصابة الجلد بأى نوع من  الفطريات وللحصول على أفضل النتائج يجب وضع زيت الخروع على المناطق المصابة ويترك طوال الليل.

يعمل زيت الخروع على علاج الحساسية:

يمكن أن يحد زيت الخروع من أعراض الحساسية فهو يحتوى على مضادات طبيعية للحساسية فقط علينا وضع  بضع قطرات يوميا على المناطق المصابة بالحساسية  يمكن أن يقلل كثيرا من أعراض حمى القش والحساسية وغيرها.

 استخدام زيت الخروع فى الحمل :

يحتوي زيت الخروع على حمض ( ricinoleic) كما ذكرنا من قبل وهو حمض يساعد على زيادة احتمالية حدوث انقباضات مما يضر الحمل بشكل كبير.    

“ملحوظة”: لا يجب استخدام زيت الخروع فى حالة الحمل.

 يعالج زيت الخروع الشامات:

 يستخدم  زيت الخروع بشكل  فعال للتخلص من الشامات فقط علينا خلط قليل من زيت الخروع مع قليل من صودا الخبز ( الكربوناته ) ثم يتم فرك هذا الخليط بشكل جيد في المنطقة المصابة ويتم تكرار هذه العملية  بانتظام حتى يتم اختفاء الشامات والندبات من البشرة والجلد.

يعمل زيت الخروع على زيادة المناعة العامة:

يعمل  زيت الخروع على محاربة العدوى حيث يمكنه تنشيط الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، فقد اكدت بعض الدراسات التى اجريت على زيت الخروع ان استخدامه يزيد من عدد كرات الدم البيضاء خلال 24 ساعة من استخدامه مما يزيد من مناعة الجسم ويقلل من فرص تعرض الجسم للامراض المختلفة.

فوائد زيت الخروع

أضرار زيت الخروع:

  • من أشد أضرار زيت الخروع أنه يسمح للبشرة بإمتصاص المواد الكيميائية، لذلك عند إستخدام منتج يحتوي على زيت الخروع فإنه يساعد البشرة على إمتصاص ما يحتويه المنتج من مواد كيميائية أخرى.
  • عند إستعمال ازيت لإطالة وتكثيف الرموش يجب الحرص أن لا تدخل للعين حيث أنه يسبب أضرار لشبكية العين، كما أنه يسبب تهيج وحساسية لمنطقة حول العينين.
  • الإقراط في إستخدام زيت الخروع لعلاج الإمساك من الممكن أن يسبب الإصابة بالإسهال والقئ.
  • يحدث إضطرابات في الحالة النفسية.
  • يسبب إنخفاض عد مرات التبول.
  • يسبب بعض الأضرار للقلب وعدم إنتظام ضرباته.

تحذيرات قبل إستعمال زيت الرخوع:

  • من المهم جدا اختبار الزيت عن طريق وضع القليل منه على المعصم قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود حساسية منه
  •  يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام زيت الخروع عن طريق الفم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الخروع  كعلاج منزلى.
  • عدم إستعماله إذا كان الشخص يعاني من قرحة في المعدة أو أمراض في الجهاز الهضمي لأن ذلك يؤدي لحدوث نزيف.

شاهد أيضاً

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح للجسم والوقاية بنسبة 99% من السمنة

فوائد خل التفاح على مر العصور قد حصلنا على الخل من خلال تخمير قائمة طويلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *