كيفية تنظيف البشرة والمسام منزليا خلال 3 دقائق‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 15 سبتمبر 2018 - 14:21
كيفية تنظيف البشرة والمسام منزليا خلال 3 دقائق‎

طرق تنظيف البشرة بأنواعها تعتبر قضية الاعتناء بالبشرة من اهم القضايا التى تشغل بال المرأة وهناك بعض العوامل التى تؤثر سلبا على نوعية وملمس البشرة ومنها على سبيل المثال الإجهاد وقلة النوم وسوء التغذية والتلوث والأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية كذلك الإفراط في التدخين وشرب الكحول بالإضافة إلى إتباع أنظمة غذائية سيئة وغير صحية لذلك سنذكر لكي في هذا المقال طرق تنظيف البشرة الصحيحة.

تنظيف البشرة

أنواع وطرق تنظيف البشرة:

  • إسترخاء وتنظيف البشرة: يتم تطبيق هذا النوع من التنظيف للبشرة التي لا تعاني من المشاكل ولكن يتم عمل مساج لها لتخفيف من التوتر والضغوط النفسية باستعمال الأقنعة التي تلائم نوع البشرة وعادةً ما تتم في جلسة واحدة ولا يتم تكرارها إلا عند الحاجة.
  • البشرة الحساسة: يتم عمل جلسة تنظيف للبشرة الحساسة باستخدام مواد طبيعية 100% ولا تحتوي على الكحول مرة واحدة شهرياً.
  • تنظيف البشرة بالديرمابريجن: يعمل هذا النوع من التنظيف على علاج البشرة الباهتة وإعادة الحيوية والتضارة لها، يتم إستعمال مقشر بمادة الكريستال التي تعزز ترطيب البشرة، عادةً ما تحتاج البشرة لجلستين شهرياً للتخلص من المشكلة.

قد يهمك: كيفية التخلص من تاثير اشعة الشمس علي البشرة.

  • قناع الذهب لتنظيف البشرة: يحتوي هذا النوع من الأقنعة على مادة الكولاجين التي تعيد للبشرة رونقها ونضارتها كما أنه يعمل على تخلص البشرة من مشكلة التجاعيد، لذلك فإنه عادة ما يستعمل للسيدات فوق سن الثلاثين، يتم عمل جلستين شهرياً للبشرة من هذا القناع كما يستعمل بعدها عدة أنواع من الكريمات التي تعزز من حيوية البشرة.
  • تنظيف البشرة بفيتامين ج: يستعمل هذا النوع من المنظفات على البشرة الدهنية حيث بستعمل ماسك من أحماض الفواكه، يتم تطبيق هذا القناع مرتين إسبوعياً.
  • التنظيف بالأكسجين: يعمل هذا النوع من التنظيف على إعادة ترطيب البشرة بمادة الأكسجين كما أنه يعيد لها الحيوية والطراوة، لذلك يستعمل للبشرة الجافة والباهتة، يتم عمله مرة شهرياً.
  • البوتوكس لتنظيف البشرة: يختلف هذا النوع من البوتوكس عن بوتوكس الذي يتم حقنه في البشرة للتخلص من التجاعيد، ففي هذه الطريقة يستعمل كقناع وكريم ومصل، يعمل هذا النوع على شد العصلات وإخفاء التجاعيد حول العينين وفي الجبهة كما يسعمل على نفخ الشفتين والخدين، يطبق مرة إسبوعياً ولمدة 5 جلسات.
  • تنظيف أسفل العينين: يساعد على علاج الهالات السوداء وتفتيح لون منطقة حول العينين، حيث يتم إستعمال أحماض الفواكة للحصول على بشرة موحدة اللون خالية من التجاعيد.

تنظيف البشرة

أهم 10 طرق للحصول على بشرة متألقة خالية من العيوب:

تنظيف البشرة بالليمون:

يعد الليمون احد أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها لترطيب الجلد ونعومته فهو يحتوى على حمض الستريك الذى يساعد على إبقاء الجلد رطباً ويعمل على إزالة الخلايا الميتة فيه كما يحتوى على  فيتامين سى الذى يساعد على تقليل البقع السوداء عن طريق تجديد خلايا الجسم هذا اضافة الى ان الليمون يحتوي أيضا  على خصائص التبييض التي من شأنها أن تساعد على تحسين بشرة الجلد بشكل عام.

طريقة إستعمال الليمون كالتالي:

  • وضع عصير الليمون الطازج على الوجه والعنق ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالماء الفاتر بعدها يتم فرك شرائح الخيار على بشرتك لتليين وترطيب الجلد وتكرر هذه العملية يوميا أو كل يومين.
  • كذلك يمكننا عمل عصير نصف ليمون ويتم خلط هذا العصير على (1-2) ملعقة كبيرة من العسل الخام ثم يوضع على البشرة ويترك عليها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء البارد.
  • كذلك يمكن خلط ملعقتين من كل من عصير الليمون والسكر ثم يتم وضع هذا الخليط على الوجه والرقبة واليدين  مع تدليك الجلد بحركات دائرية وتترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر، تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بتوهج الجلد وبريقه.

الكركم لتظيف البشرة:

يعتبر الكركم هو مطهر طبيعي للبشرة يعمل على تفتيح البشرة بشكل ممتاز فهو يساعد على التقليل من الندوب والعلامات الأخرى اضافة إلى ذلك يمكن للكركم ان يخفف من اضطرابات حساسية الجلد والالتهابات المعدية التي تضر البشرة بشكل كبير.

يمكن إستعماله كالتالي:

  • عمل خليط من ملعقة واحدة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من عصير الأناناس حتى نحصل على عجينة بعدها يتم وضع هذا المعجون على الوجه والرقبة، ويترك على الجلد حتى يجف تماماً ثم يتم غسله بالماء الفاتر تكرر هذه العملية من مرتين الى ثلاث مرات فى الاسبوع للحد من ظهور بقع على الجلد.
  • عمل عجينة من كميات متساوية من مسحوق الكركم والدقيق مع قليل من الماء أو الحليب ويتم وضع الخليط  بالتساوي على الجلد مع تدليك البشرة بلطف بحركات دائرية ويترك حتى يجف ثم يتم غسله بماء فاتر تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لتفتيح لون البشرة وإزالة عيوبها.

تنظيف البشرة

قد يهمك: كيفية علاج بقع الوجة السوداء والبنية.

تنظيف البشرة بالعسل:

يعتبر العسل هو مرطب طبيعى فعال للبشرة لما لديه من خصائص مضادة للجراثيم والتي تساعد على درء الإصابة والوقاية منها.

يستعمل كالتالي:

  • يوضع العسل الخام مباشرة على الجلد ثم يترك حتى يجف بشكل طبيعي ثم يتم شطفه بالماء الفاتر ويعمل  العسل على ترطيب الجلد تكرر هذه العملية مرة واحدة يوميا أو كل يومين.
  • كما يتم خلط ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل معاً ثم تضاف ملعقة من الدقيق مع مزجهما بشكل جيد بعدها يتم وضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

 تنظيف البشرة بصودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز من اهم المواد التى تساعد على توازن  مستويات الحموضة في الجلد وهو أمر مهم جدا للحفاظ على صحة الجلد، بالاضافة الى ذلك خصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات التى تساعد على التعامل مع مشاكل مثل حب الشباب، والبثور والبقع، كما أنها تعمل على الحفاظ على البشرة خالية من الأوساخ والشوائب وخلايا الجلد الميتة.

يمكن إستعماله كالتالي:

  • عمل مزيج من  ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الماء لعمل عجينة ثم يتم وضعها على  الوجه ويقشر الجلد بلطف ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر ثم يتم تنشيفه جيدا تكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • كذلك يمكننا عمل مزيج من ملعقة كل من صودا الخبز والعسل ثم يتم وضع هذا الخليط على البشرة مع التدليك برفق لمدة دقيقة واحدة فقط ثم يتم غسله بالماء الفاتر بعدها يتم غسل الوجه ببعض الماء البارد لإغلاق المسام تكرر هذه العملية مرة واحده فى الاسبوع.

تنظيف البشرة

الصبار لتنظيف البشرة:

للصبار فوائد عديدة للبشرة منها انه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم تساعد على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب اضافة الى انه مضاد جيد للالتهابات يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة ويساعد على التئام الجروح كما ان  الألوفيرا تعمل على ترطيب البشرة وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.

يمكن إستعماله كما يلي:

استخراج الجل من نبات الصبار ثم وضع هذا الجل على الوجه باستخدام قطعة من القطن ثم يتم تركه حتى يجف لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر تكرر هذه العملية يوميا أو عدة مرات في الأسبوع.

إستعمال الخيار في تنظيف البشرة:

يحتوى الخيار على خصائص مرطبه للبشرة كما يمكننا تحسين المظهر العام للبشرة عن طريق إصلاح خلايا الجلد التالفة وإزالة خلايا الجلد الميتة.

طريقة الإستعمال:

  • تقطيع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة وفركها فى الوجه بشكل دائرى وتترك على الوجه بين ليلة وضحاها ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ في الصباح وتكرر هذه العملية يوميا قبل النوم مباشرة.
  • كما يمكننا عمل مزيج مع كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون ثم يوضع هذا المزيج على البشرة وتترك حتى تجف تماما بعدها يتم غسله بالماء الدافئ وتكرر هذه العمليه يومياً.

تنظيف البشرة

البابايا لتنظيف البشرة:

يمكن استخدام البابايا لتحسين نسيج البشرة والحفاظ على صحة الجلد لما لديه من خصائص التبييض الطبيعية التي تساعد على الحد من ظهور الندبات بالاضافة الى ذلك وجود الانزيم غراء في البابايا كمضاد للجراثيم والتئام الجروح وقدراتهم على مساعدة الجسم على التخلص من الخلايا الميتة وازالة الجلد التالف.

اقرئي ايضا: تعلمي فن تطبيق المكياج علي يد خبراء التجميل.

طريقة التطبيق:

  • تقطيع البابايا الناضجة إلى قطع صغيرة ثم يتم اضافتها على ملعقة من مسحوق خشب الصندل وملعقة من  العسل ويتم طحن هذه المكونات للحصول على عجينة ثم يتم وضع هذه العجينة على الوجه والرقبة، وتترك لمدة نصف ساعة ثم يتم شطفها بالماء البارد وتترك البشرة حتى تجف بعدها يتم غسل الوجه بالماء جيداً  تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

تنظيف البشرة بالجوز:

يمكن إستعمال الجوز في تنظيف البشرة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد خلايا الجلد على إصلاح نفسها وتعزيز خلايا الجلد وتقويتها حيث يستخدم الجوز في شكل مسحوق لتقشير البشرة وإزالة الشوائب والأوساخ شأنه فى ذلك شأن أى مطهر قوي.

طريقة الإستعمال:

  • خلط ملعقتين من مسحوق الجوز مع ملعقتين من اللبن الزبادي العادي لعمل عجينة ثم يتم وضع العجينة على الوجه والرقبة وتترك حتى تجف بعدها يتم فرك الخليط من على الوجه ثم يشطف بالماء الفاتر تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  • كذلك يمكننا نقع ثلاث من الجوز في الماء طوال الليل وفي الصباح يتم اضافة ملعقة من ماء الورد لعمل عجينة ثم يتم وضع هذه  العجينة على الوجه ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر يتم عمل هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  • ويمكننا أيضا تناول اثنين أو ثلاثة من الجوز مع كوب من الحليب كل صباح.

تنظيف البشرة

زيت جوز الهند لتنظيف البشرة:

  • يعتبر زيت جوز الهند غني جدا بالمواد المضادة للاكسدة والتي تمنع نشاط الجذور الحرة المسبب الرئيسى للسرطانات، ذلك بالاضافة الى انها تعمل كمضاد للجراثيم ومضاد للفطريات وله خصائص تساعد على الحفاظ على بريق الجلد ونعومته وتمكنه من اختراق عمق الأنسجة الكامنة وراء الجلد.
  • يتم تسخين زيت جوز الهند في الميكروويف ويتم وضع الزيت الحار على الوجه والرقبة واليدين والساقين مع التدليك بلطف للجلد لمدة 10 دقائق ويتم شطفه بالماء الفاتر ويمكن عمل هذه العملية مرة واحدة يوميا.

تنظيف البشرة بالنعناع:

يعد المنثول المكون الرئيسي في النعناع والذى يمتلك خصائص التبريد ولديه العديد من الخصائص التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد وتوهجة كما ان لديه خصائص تساعده على محاربة الالتهابات الجلدية و تنظيف البشرة.

طريقة إستعماله كالتالي:

  • توضع ملعقة من مسحوق النعناع وملعقة من كل من اللبن والأرض القصار في وعاء ثم يترك الخليط لمدة نصف ساعة حتى يتسنى الحصول على خليط ممزوج جيدا وبشكل صحيح ثم يتم تحريك هذا الخليط حتى نحصل على عجينة ناعمة بعدها يتم وضع هذه العجينة محلية الصنع على الوجه والرقبة وتترك حتى تجف بشكل طبيعي ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بجمال الجلد ونعومته.