تخلصي من تجاعيد الوجه والبشرة بطرق فرنسية فعالة ومجربة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 02 أغسطس 2018 - 11:42
تخلصي من تجاعيد الوجه والبشرة بطرق فرنسية فعالة ومجربة‎

علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب طبيعيا حيث تعتبر التجاعيد  من اهم العلامات  الطبيعية التى تدل على الشيخوخة يحدث ذلك عندما يقل انتاج  الكولاجين والإيلاستين في النسيج الضام في الجلد عندما تحدث تغيرات في الخلايا الليفية التي تنتج الكولاجين والإيلاستين ويمكن أيضا ان نرجع حدوث تجاعيد الوجه المبكرة أو الزائدة الى  عوامل كثيرة منها  التعرض لأشعة الشمس فى البيئات التي تتميز بشدة الحرارة والتدخين واستخدام بعض الأدوية والإجهاد المفرط وفقدان الوزن المفاجئ وفقدان فيتامين ج  والاستعداد الوراثي هناك العديد من العلاجات المنزلية السهلة التي تساعد على تقليل التجاعيد وفيما يلى نذكر  أهم 10 علاجات منزلية للتجاعيد.

تجاعيد الوجه

أسباب ظهور تجاعيد الوجه:

تظهر تجاعيد الوجه لعدة أسباب من أهمها ما يلي:

  1. عدم تنظيف البشرة وإزالة بواقي المكياج من على الوجه ليلاً قبل النوم، مما يسبب تراكم أدوات التجميل في المسامات وإرهاقها مما يسبب تكسر الكولاجين.
  2. التدخين يعد من أهم وأكثر الأسباب التي تسرع من ظهور التجاعيد على الوجه وخاصة حول العينين.
  3. كثرة الضغوط النفسية والتعرض للتوتر والقلق.
  4. التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس الضارة التي تؤثر على الإيلاستين وكولاجين البشرة.
  5. النوم على الوجه لذلك يفضل عدم النوم على الوجه أو النوم على وسادة ناعمة.
  6. تناول العلك (اللبان) يسبب ظهور التجاعيد حول الفم.

زيت الزيتون لشد البشرة وعلاج تجاعيد الوجه:

يعتبر زيت الزيتون من اهم انواع  الزيوت التى تصلح لعملية التدليك والتى تساعد على تحسين البشرة والتخلص من التجاعيد  فهو مضاد جيد  للأكسدة كما انه  مصدر جيد للعديد من الفيتامينات  مثل  أ، ج، والتي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة ويعتبر تدليك البشرة بانتظام بزيت الزيتون خصوصا فى المناطق المصابة بالجلد يساعد على ترطيب وإصلاح وتجديد خلايا الجلد.

طريقة الإستعمال كالتالي:

  • وضع مزيج من  بضع قطرات من العسل على بضع قطرات من زيت الزيتون والجلسرين ثم يتم  تدليك البشرة بهذا الخليط مرتين يوميا يعمل ذلك على القضاء على الخلايا الميتة ويساعد على شد الجلد.
  • كما يمكننا أيضا تدليك البشرة بمزيج من زيت جوز الهند وزيت الاتحاد الاقتصادي اضافة الى زيت اللوز الذى يمنع ويقلل التجاعيد بشكل كبير.

تجاعيد الوجه

الحلبة للتخلص من تجاعيد البشرة:

تحتوى اوراق الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يتم امتصاصها بسهولة من قبل الجسم يساعد ذلك  في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يمكن استخدام بذور الحلبة لحل مشاكل الجلد المختلفة خصوصا التجاعيد.

طريقة الإستعمال هي:

  • طحن حفنة من أوراق الحلبة الطازجة حتى تصبح عجينة سميكة بعدها يتم وضع المعجون على الوجه ويترك ما بين ليلة وضحاها ثم يتم غسله في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر.
  • كما يمكننا  أيضا غسل الوجه بالماء المغلي مع بذور الحلبة أو وضع زيت الحلبة على التجاعيد الموجودة فى الوجه مباشرة.

علاج تجاعيد حول العينين بالصبار:

يحتوي نبات الصبار على حمض الماليك الذي يساعد على تقليل التجاعيد عن طريق تحسين مرونة الجلد.

طريقة إستعماله كالتالي:

  • تقطيع اوراق الالوفيرا واستخلاص المادة الهلامية منها ثم يتم وضعها على البشرة وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم غسلها بالماء الفاتر.
  • كذلك يمكننا وضع مزيج من ملعقة من هلام الصبار على محتويات كبسولة فيتامين E ثم يتم وضع هذا المزيج على المناطق المجعده ويترك هذا المزيج نصف ساعة ثم يتم  غسله بالماء الفاتر.

الزنجبيل للتخلص من التجاعيد نهائيا بسرعة:

يعمل الزنجبيل كعلاج ممتاز للتجاعيد ويقلل من ظهورها لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تنظيم افراز الجسم لمادة الإيلاستين التى تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد.

طريقة إستعماله هي:

  • خلط قليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل ثم يتم تناول هذا الخليط يوميا كل صباح.
  • كما يمكننا تناول الزنجبيل كمشروب مرتين يوميا.

تجاعيد الوجه

شد تجاعيد الوجه بماسك الموز:

يعد الموز من الفواكة الغنيه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تكافح أسباب التجاعيد والخطوط الدقيقة لذا ينصح بتناول الموز مرتين في الأسبوع على اقل تقدير لتجديد خلايا البشرة والحد من التجاعيد بشكل طبيعي.

طريقة إستعماله هي:

  • هرس قطعتين من الموز الناضج حتى تصبح عجينة سميكة ثم يتم وضع هذه العجينه على مناطق التجاعيد، وتترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر مع استخدام مرطب مناسب للبشرة بعد ذلك.
  • كما يمكننا ايضا استخدام خليط من موزة مهروسه والأفوكادو اضافة الى قليل من العسل، ويتم دهن البشرة بهذا الخليط ويتم تركه لمدة 20 دقائق ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر.

اللوز للتخلص من تجاعيد الوجه والبشرة:

يعد اللوز من اهم مصادر الألياف وفيتامين ج والحديد والزنك والكالسيوم وحمض الفوليك وحمض الأوليك الذي والتى تعمل معا على مواجهة الشيخوخة وتحد من اثارها وتؤخر ظهورها وتعالج التجاعيد فى حالة ظهورها.

ويتم إستعمالها كالتالي:

  • نقع بعض اللوز في الحليب طوال فترة الليل ثم في الصباح يتم إزالة الجلد وطحن اللوز للحصول على عجينة سميكة ثم يتم وضع المعجون على الجلد للتخلص من الهالات السوداء ويترك لمدة 20-30 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر تكرر هذه العملية يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكنك أيضا تدليك الجلد بزيت اللوز يساعد ذلك على تأخير آثار الشيخوخة او على الاقل الحد منها.

تجاعيد الوجه

الجزر لعلاج تجاعيد العينين:

يحتوى الجزر على نسبة عالية من فيتامين (أ) والتى تعمل على  تعزيز إنتاج الكولاجين وتساعد على الحفاظ على نعومة البشرة، وطريقة إستخدامه كالتالي:

  • غلي من 2-3 حبات من الجزر حتى تصبح لينه ثم يتم وضع خليط الجزر على العسل ودمجهما جيدا للحصول على عجينة ثم يتم وضع هذه العجينة على الوجه مباشرة ويترك حوالي نصف ساعة ثم يتم  شطفه بالماء الفاتر.
  • كما يمكننا ايضا وضع مزيج من عصير الجزر والعسل بالتساوى صباحاً ومساءً على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق بعدها يتم  غسله بالماء الفاتر.

عصير الليمون لعلاج تجاعيد الوجه:

يحتوى عصير الليمون بشكل كبير على حمض الستريك الذي يعمل كمقشر قوي ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة كما أنه يعمل كمطهر مما يجعله مساعد جيد للتخلص من العيوب وتلاشيها كما يعمل على الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة مثل الهالات السوداء.

طريقة إستعماله كالتالي:

  • وضع عصير الليمون على البشرة مع التدليك بلطف ثم يتم تركه لمدة 5 أو 10 دقائق ثم تشطف البشرة بالماء، وتكرر هذه العملية من  مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • كما  يمكننا عمل خليط من ملعقة صغيرة واحدة من كلا من اللبن الزبادي والعسل وفيتامين ج وعصير الليمون ويخلط جيدا ثم يوضع على الوجه ويترك  لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء البارد.
  • كما يمكن وضع عصير الليمون مع مسحوق (عنب الثعلب الهندي) ثم يتم وضعه على الوجه مما يساعد على علاج التجاعيد وتأخير الشيخوخة بشكل طبيعي.

تجاعيد الوجه

الأناناس لعلاج تجاعيد الوجه:

يحتوى الأناناس على العديد من  الانزيمات التي تعزز مرونة الجلد وتعمل على ترطيب البشرة وتساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة كما تحتوى فاكهة الاناناس بشكل كبير على المواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد.

يستعمل الأناناس بالطريقة التالية:

  • فرك لحم الأناناس ووضعه على منطقة الجلد المتضررة ويترك على الجلد حتى يجف لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ أو البارد.
  • كذلك يمكننا وضع عصير الأناناس الأخضر على الجلد يوميا لمدة خمس دقائق ثم يتم غسله وهى وسيلة ناجحة جدا لعلاج الهالات السوداء حول العينين.

المياه في تخفيف تجاعيد الوجه:

  • مياه الشرب هي واحدة من أسهل وأنجح العلاجات المنزلية للقضاء على التجاعيد بشكل كبير حيث تحافظ  الماء على  رطوبة  الجسم وتعمل على لحفاظ على  مستوى الرطوبة في الجلد ومن ثم تحمى الجسم من الجفاف خصوصا عند كبار السن كما يمكننا التأكد من شرب المياه النقية وتصفيتها باستخدام فلاتر المياه.
  • وعلينا ايضا شرب اثنين لتر على الأقل من المياه يوميا بعد تصفيتها كما ينصح دائما بتناول كوب ماء صباحا  للحد من جفاف الجلد والحفاظ على ليونته.

تجاعيد الوجه

علاج تجاعيد الوجه بالطرق الطبية:

تطور الطب للحصول على أفضل الطرق لعلاج تجاعيد الوجه ومن هذه الطرق ما يلي:

  • حقن البوتوكس ويتم حقنها في العضلات أسفل التجاعيد، المادة المستعملة هي توكسين بوتولينيوم أ.
  • الفيلر وهي أيضاً حقن مكونة من مجموعة من المواد مثل الكولاجين.
  • الليزر ويعمل على إزالة طبقة خفيفة من الجلد والتي تعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين.
  • التقشير الكيميائي حيث يتم التخلص من الطبقة العليا من الجلد مما يحفز الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين.
  • التقشير بتقنية Dermabrasion عبارة عن جهاز يستخدم لإزالة الطبقة العلوية من البشرة لتسمح للخلايا الجديدة بالنمو ويحفزها لإخفاء التجاعيد.

تجاعيد الوجه

نصائح إضافية للحصول على بشرة ناعمة:

  • الحد من التعرض لأشعة الشمس، وخصوصا وقت الظهيرة .
  • خفض التوتر والإجهاد المزمن لانه يعمل على شيخوخة الجلد.
  • التوقف عن التدخين لانه يسبب التجاعيد المبكرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سى مثل البرتقال والعنب والجريب فروت والأناناس، البروكلي، الفلفل والسبانخ، واللفت حيث يعمل فيتامين C على تعزيز تشكيل الكولاجين ومحاربة الجذور الحرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية اوميغا 3 يساعد أيضا في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها .
  • يفضل النوم على الظهر لمنع خطوط النوم التي تتحول في نهاية المطاف إلى التجاعيد.
  • السيطرة على تعابير الوجه مثل التحديق لأنها تساعد على إرهاق عضلات الوجه.