أعراض الاكتئاب الاكثر انتشاراً عند العرب وكيفية علاجها

اعراض الاكتئاب يشعر الناس جميعا من الحين إلى الآخر بشيء من الحزن يأتيهم فجأة دون انذار أما الاكتئاب الرئيسي فهو مختلف جدا عن ذلك اعراض الاكتئاب الرئيسي أو الاكتئاب الإكلينيكي تسبب مشاعر الحزن والشعور بالوحدة أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي تتمتع بها عندما تحدث هذه المشاعر وتستمر لأكثر من أسبوعين، يقوم الأطباء بتشخيص هذا كاضطراب اكتئابي كبير هذه الأعراض هي علامة على أنك بحاجة الى مساعدة مهنية لذا تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أعراض الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

اعراض الاكتئاب الشائعة:

تختلف اعراض الاكتئاب  لان الناس أنفسهم مختلفين من شخص لآخر ومع ذلك، فأغلبية الناس، تؤثر اعراض الاكتئاب على قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية، والتفاعل مع الآخرين إذا كنت تعاني من الاكتئاب فقد تواجه العديد مما يلي:

  • الحزن:

أكثر أعراض الاكتئاب شيوعا هو الشعور بالحزن أو الفراغ المستمر لأكثر من أسبوعين وهو شعور “اليأس” قد تشعرون وكأن الحياة لن تتحسن وأن الحزن الشديد سوف يستمر إلى الأبد إذا استمر هذا الشعور لاكثر من عامين فإنه يعرف باسم اكتئاب جزئي وهو نوع من الاكتئاب المزمن الذي يجعل مزاج الشخص منخفضا باستمرار.

  • الشعور بالتفاهة وانه عديم القيمة:

استمرار شعورك بانعدام القيمة، والذنب، أو العجز في كثير من الأحيان يميل الناس إلى التركيز على أوجه القصور في شخصيتهم أو الفشل في الماضي. غالبا ما يلومون أنفسهم المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب عادة تكون لديهم مشاعر بانعدام القيمة ويبدأون في تجنب التفاعل مع الآخرين.

  • التهيج:

قد يسبب الاكتئاب ان يصاب الناس بسهولة بالإحباط أو الغضب، حتى على اتفه الاسباب وهو في الغالب يعود إلى شخص يعاني من التوتر والتعب خلال اليوم  قد تظهر أعراض التهيج بشكل مختلف عند الرجال والنساء غالبا ما تعبر النساء عن الشعور بالغضب في لحظة، ثم يبكين في اللحظة التالية ويظهر الرجال متقلبين أو عدوانين بسبب الاكتئاب دور الرجل في المجتمع قد يعني أيضا أنه عرضة للتهيج بسبب عدم قدرته على “الحصول على ما يريد” والتغلب على أعراض الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

 

  • الإعياء:

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب غالبا ما يعانون من نقص الطاقة أو يشعرون بالتعب طوال الوقت يمكن أن يلعب التعب دورا في الأعراض الأخرى المرتبطة بالاكتئاب، مثل الانسحاب واللامبالاة قد تشعر بالارتباك عند مجرد التفكير في المجهود أو الذهاب في الهواء الطلق.

  • الشعور بالذنب:

كثيرا ما يكون الاكتئاب نتيجة للمواد الكيميائية غير المتوازنة في الدماغ. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد يلومون أنفسهم باستمرار إن عبارات مثل “لا أستطيع أن أفعل أي شيء صحيح” أو “كل شيء هو خطأي”، تصبح على لسانك دوما.

  • من اعراض الاكتئاب نوبات البكاء:

من اعراض الاكتئاب ان تجد الناس الذين يعانون من الاكتئاب أنفسهم يبكون في كثير من الأحيان دون سبب واضح. يمكن أن تكون نوبات البكاء من أعراض الاكتئاب بعد الولادة، والتي يمكن أن تحدث للمرأة بعد الولادة.

  • اللامبالاة:

الناس الذين يعانون من الاكتئاب عادة يفقدون الاهتمام بالاشياء أو لا يشعرون بالمتعة في الأنشطة التي كانوا يتمتعون بها من قبل بما في ذلك الجنس.

  • القلق:

القلق هو شعور بانك على وشك الموت او الخطر، حتى عندما لا يكون هناك سبب مبرر الاكتئاب يمكن أن يسبب للشخص الشعور بالقلق طوال الوقت والتوتر باستمرار، ولكن ليس هناك تهديد مباشر أو مصدر محدد لهذا التوتر.

  • الأرق:

الارق والاثارة، بما في ذلك سرعة ضربات القلب، وعدم القدرة على الجلوس كل هذا من الاكتئاب.

  • نقص التركيز:

قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب صعوبة في تذكر الوقت، والحفاظ على التركيز، أو اتخاذ القرارات التعب، مشاعر عدم القيمة، ذلك بسبب نقص التركيز هذا العجز عن التركيز يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

  • الانسحاب:

كثير من الذين يعانون من الاكتئاب أغلقوا أنفسهم بعيدا عن العالم قد يعزلون أنفسهم، لا يجيبون على الهاتف، أو يرفضون الخروج مع الأصدقاء.

  • مشاكل النوم:

من المحتمل أن تتغير عادات النوم لدى الناس نتيجة للاكتئاب قد لا تقدر على النوم او تستيقظ في منتصف الليل ولا تعود إلى النوم على الإطلاق قد تنام لفترات طويلة وتجد أنك لا تريد الخروج من السرير هذه الأعراض تؤدي إلى التعب الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب، مثل نقص التركيز.

  • إما الإفراط في تناول الطعام أو العكس فقدان الشهية

من اعراض الاكتئاب يسبب عدم الاهتمام بالغذاء وفقدان الوزن وفي حالات أخرى، يؤدي الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. وذلك لأن الشخص قد يشعر بالإحباط فيتحول إلى الغذاء كوسيلة للهروب من مشاكله والإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ويسبب انخغاض الطاقة.

  • فكرة الانتحار:

التفكير في الموت هو علامة خطيرة تحتاج إلى معالجة على الفور تعتبر أفكار الانتحار أعراض شائعة لدى الرجال الأكبر سنا مع تقدم العمر وتعير العمليات الذهنية وهي لا تعد ابدا مشاعر طبيعية لكبر السن.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تفكر في إيذاء نفسك، لابد من طلب الرعاية الطبية الفورية. في غرفة الطوارئ، يمكن للطبيب مساعدتك في الحصول على الرعاية الصحية النفسية حتى تهدأ هذه المشاعر.

  • ألم جسدي:

الأعراض الجسدية، مثل آلام في الجسم، والصداع، وتشنجات، ومشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تحدث أيضا للأطفال الأصغر سنا الذين يعانون من الاكتئاب عادة الإبلاغ عن أعراض الألم الجسدي وقد يرفضون الذهاب إلى المدرسة أو يتصرفون بشكل خاص بسبب القلق بشأن آلامهم.

استنتاج اعراض الاكتئاب:

عندما يكون لديك الاكتئاب، فان علاج الأعراض ليست شيئا يمكنك التغلب عليه بسهولة علاج الاكتئاب يمكن أن يتطلب المشاركة في العلاج النفسي أو تناول الأدوية هذه العلاجات (أو مزيج من هذه العلاجات) يمكن أن تساعدك على الشعور انك على نحو أفضل إذا واجهت أعراض االكتئاب، تحدث مع طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية.

شاهد أيضاً

فيروس نقص المناعة الايدز

فيروس نقص المناعة البشرية| الايدز ومراحل تطورة واعراضة

تأتي العديد من الامراض وخاصة مرض فيروس نقص المناعة من العدوى الانتهازية وهي عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *