فوائد النعناع المذهلة والمثبتة علميا لصحة الجسم

بسبب تعدد فوائد النعناع وزيت النعناع فقد تم إستخدامه منذ القدم في الكثير من الإستعمالات فهو يعتبر صيدلية طبيعية يمكن تناول النعناع كمشروب بمفرده كما يمكن إضافته للعديد من المشروبات الأخرى مثل الشاي والليمون كما يدخل في الكثير من الأطعمة كمنكه ومن فوائد النعناع يدخل في عمل ماسكات للشعر والبشرة بجميع أنواعها كما أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي فهو يُعد طارد للغازات ويعزز من عملية الهضم كما يمكن للأطفال تناوله بكميات قليلة وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد النعناع بالتفصيل.

فوائد النعناع

فوائد النعناع للبشرة:

  • تدليك البشرة بزيت النعناع يعمل على تنشيط الدورة الدموية بها، مما يزيد من صحتها ويزيل البقع الغامقة بالبشرة ويقلل من التجاعيد.
  • يساعد زيت النعناع في تقشير البشرة وإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • يعمل على تهدئة البشرة من الإحمرار.
  • يعالج خشونة البشرة وأيضاً ينعم كعوب الدمين.

خلطات النعناع للوجه:

  1. تنظيف البشرة عن طريق إضافة أوراق النعناع المفرومة لملعقة صغيرة من عسل النحل ويدهن بها البشرة وتترك ربع ساعة ثم تشطف بالماء الدافئ.
  2. في الخلاط يضاف نصف حبة خيار وملعقة كبيرة أوراق نعناع نفرومة وملعقة زبادي وملعقة حليب بودرة، تخلط جميعها جيداً وتوزع على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة ثم تُشطف بالماء.
  3. يضاف عصير الليمون مع مفروم أوراق النعناع وتخلط جيداً ثم توزع على الوجه وتترك لمدة ربع ساعة ثم تشطف.
  4. لعلاج حب الشباب تخلط ملعقة من مفروم النعناع مع القليل من ماء الورد وتوزع على أماكن الحبوب وتترك طوال الليل.

التخلص من حب الشباب:

يحتوى النعناع على المواد الطيارة اللازمة لتنظيف البشرة من الداخل وليس من سطحها فقط، كما انه يحتوى على مواد مضادة لتكون الجراثيم والبكتيريا وهى المسبب الرئيسى فى حب الشباب ومشاكل البشرة لذلك يستخدم النعناع فى التخلص من حب الشباب ويعطيك بشرة صافية وصحية.

الهالات والبقع السوداء فى الوجه:

كما ذكرنا النعناع من الاعشاب التى يجب تناولها اذا كنتى تريدين الحصول على بشرة خالية من العويب والشوائب.

فوائد النعناع

فوائد النعناع للحامل:

يساعد شاي النعناع في التخفيف من أعراض الحمل وخاصةً غثيان الصباح، لكن تتضارب الأبحاث في مدى أمان تناول النعناع في فترة الحمل لأن البعض يحذر من أنه يحفز إنقباضات الرحم ويسها نزول الدورة الشهرية، والبعض الآخر يعتبر إستعماله آمناً ولكن فالعموم فإن فرط إستعمال النعناع من الممكن أن يسبب المشاكل للأم والجنين.

علاج فعال لغثيان الصباح:

  • غثيان الصباح والذى يصيب النساء الحوامل هو من اكثر اعراض الحمل ازعاجا وهذا بسبب انه يستمر عند بعض النساء الى 3 اشهر كاملة.
  • يعمل النعناع على تهدئة المعدة ومنعها من افراغ ما فيها هذا بالطبع بجانب محافظتك عن الامتناع عن تانول الاطعمة المقلية او الحراقة، ولكن يحذر تناوله لفترات طويلة خاصة فى الاشهر الاولى من الحمل.

يحسن المزاج ويعالج الاكتئاب:

تقريا كل النساء الحوامل يحدث لهم تعكر فى المزاج اما بسبب اعراض الحمل ومشاكله او بسبب الهرمونات الزائدة والمضطربة، لذلك يحسن النعناع مزاجك جدا اذا قمت بتناوله على فترات ولكن كما ذكرنا لا يفضل الاكثار من شرب النعناع او زيت النعناع فى الاشهر الاولى من الحمل.

فوائد النعناع وزيت النعناع للشعر:

  • يعالج زيت النعناع إلتهابات فروة الرأس فيقلل من ظهور قشرة الرأس ويعالجها.
  • يساعد على ترطيب الشعر الجاف خاصةً عند خلطه مع زيت الزيتون.
  • يقلل من تساقط الشعر لأنه يزيد من توصيل الأكسجين إلى بصيلات الشعر.
  • يقلل من الحكة.
  • يجب تخفيف زيت النعناع بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لأن إستعماله خام من الممكن أن يسبب طفح الجلدي.

طريقة عمل زيت النعناع:

  1. نحضر كمية من النعناع الطازج ويفضل المزروع في المنزل وقطفه في الصباح الباكر.
  2. تترك الأغصان في الشمس لمدة من يوم إلى يومان حتى يجف ماؤها.
  3. تُؤخذ كمية أغصان نبات النعناع، ونُجري عمليّة التقطير البخاري، وتستمرّ عملية التقطير البخاري (للأوراق الجافّة لمدّة 40- 45 دقيقة) أمّا إذا كانت الأوراق خضراء فإنّها تحتاج للتقطير بالبخار لمدّة ثلاث ساعات.

فوائد النعناع

 

يعزز زيت النعناع نمو الشعر:

  • يعمل النعناع وزيت النعناع على تعزيز وزيادة سرعة نمو الشعر حيث يقوم بتنظيف فروة الرأس بشكل قوى جدا وقتل كل البكتيريا والجراثيم الموجودة فى فروة الرأس، وبما ان فروة الرأس نظيفة وقوية فسيحسن هذا من نمو الشعر بشكل ملحوظ.
  • ضعى بعض قطرات من زيت النعناع على الشامبو الخاص بك قبل غسل الشعر ثم قومى بتركه قليلا ثم اشطفى شعرك بماء دافىء.

التخلص من قشرة الشعر وعلاجها:

كما ذكرنا قشرة الشعر تنتج من البكتيريا والاتربة وبما ان النعناع يحاربهم فهو علاج فعال جدا فى التخلص من قشرة الشعر ويفضل استخدام زيت النعناع مع شرب شاى  النعناع حتى نحصل على نتيجة سريعة.

الرضاعة الطبيعية:

يساعد مشروب النعناع على منع تشققات الحلمة وتخفيف الآلام عند الأمهات المرضعات وبالتالى تمتع الطفل برضاعة طبيعية.

فوائد النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

قد تبين أن النعناع فعال جدا في تثبيط  تكوين تشكيلات بيوفيلم المرتبطة بتسوس الأسنان، كما يتم استخدام أوراق النعناع المجفف مسبقا لاعطاء نفسا منعشا وأسنان اكثر بياضا، يمكنك أيضا إضافة قطرة أو اثنين مباشرة إلى معجون الأسنان الخاص بك ويمكنك ان تقرأ

فوائد النعناع

عسر الهضم الوظيفي (اضطراب في المعدة وعسر الهضم):

استخدم خليط من زيت النعناع مع زيت الكمون للتخلص من أعراض عسر الهضم بشكل فعال وسريع ويصل نسبه نجاحه الى 67 في المئة من المرضى، فإذا كان لديك اضطراب في المعدة حاول فقط شرب كوب صغير من الماء مع بضع قطرات من النعناع بإضافة الزيت العطري.

مشاكل الذاكرة:

من فوائد رائحة النعناع انها تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة اليقظة.لذلك يفضل وضع بعضا منه فى غرف المذاكرة.

زيت النعناع يعالج الصداع:

قد يساعد زيت النعناع على  تخفيف التوتر و آلام الصداع، يمكنك وضع بضع قطرات على منديل ورقي أو قطعة قماش واستنشاقها أو يمكن وضعها على الجبهة أو الانف وتدليكها مباشرة.

فوائد النعناع في تخفيف آلام في العضلات:

قد يساعد النعناع على التخفيف من تشنجات العضلات والألم، قم بوضع زيت النعناع على العضلات المجهدة او التي تشعر فيها بألم وقم بالتدليك ثم بالاستحمام أو اضف الزيت لماء الاستحمام، هذا قد يساعد بشكل أساسي على التخلص من آلام العضلات.

فوائد النعناع

اضطرابات المعدة ( المغص ) عند الرضع:

يعتبر النعناع على الأقل بنفس فعالية دواء سيميثيكون في علاج المغص عند الرضع، وتعتبر تلك من افضل فوائد النعناع حيث يفضل عدم الاكثار من الادوية بالنسبة للاطفال الرضع.

الإجهاد:

يساعد زيت النعناع على تبريد وإنعاش الجسم، وذلك عن طريق إضافة بضع قطرات في الحمام الخاص بك، أو ضع قطرات مباشرة على جسمك ثم ادخل في حوض الاستحمام، لتخفيف التوتر بطريقة شبه فورية يمكنك أيضا وضع الزيت في الموقد حيث تساعد رائحته على  تخفيف الإجهاد.

متلازمة القولون العصبي (IBS):

قد وصفت كبسولات زيت النعناع في ” الخيار الأول” لمرضى القولون العصبي، كما أنه يساعد على تخفيف الأعراض بأمان وتحسين الصحة، وقد أظهرت الأبحاث أنه يكون فعالا في حالة الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث أظهرت إحدى الدراسات انخفاض متلازمة القولون العصبى بين 75 في المئة من المرضى الذين حاولوا ذلك.

زيت النعناع لعلاج تشنجات القولون:

زيت النعناع هو بديل فعال للعقاقير مثل Buscopan (بوسكوبان هو عقار مشهور لعلاج غازات القولون) للحد من تشنجات القولون، كما قد يؤدي ذلك استرخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغاز بالمرور وتخفيف آلام البطن، يمكن استخدام زيت النعناع أو اضافته الى أوراق الشاي لتخفيف الغاز.

فوائد النعناع في علاج اضطرابات المعدة:

من فوائد النعناع  تعزيز إفراغ المعدة وخصوصا عند الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي اى انه يعمل كمسهل لعملية الاخراج وتقليل الامساك.

فوائد النعناع

النعناع والسل:

استنشاق زيت النعناع يساعد على معالجة التهاب السل بسرعة، وظهرت نتائج جيدة جدا مع الباحثين مما يبشر بإمكانية استخدامه لاحقا لمعالجة المرض ذاته.

حساسية الأنف (حمى القش):

بعض من أوراق النعناع قد تمنع دون تحرر هرمون الهيستامين، مما يوحي بأنه قد يساعد في تخفيف أعراض حمى القش.

الألواح أسوشيتد الألم:

أسفر العلاج الموضعي باستخدام زيت النعناع في تحسين شبه فوري في الآلام المصاحبة للقوباء المنطقية، مع نتائج دائمة لمدة شهرين من العلاج والمتابعة.

الغثيان الناجم عن العلاج الكيماوي:

زيت النعناع يقلل من تأثير الغثيان الناجم عن العلاج الكيماوي، وبتكلفة مخفضة مقارنة مع العلاجات القائمة على المخدرات القياسية.

فوائد النعناع في تثبيط سرطان البروستاتا:

يحتوي  النعناع على المنثول، والذي قد يمنع نمو سرطان البروستاتا.

أضرار الإشعاع:

قد يقي النعناع الحمض النووي من التلف وموت الخلايا الناجم عن التعرض للإشعاع.

فيروس الهربس البسيط من النوع 1:

يساعد النعناع  في تثبيط القوباء البسيطة المسببة للاصابه بالفيروس من النوع 1.

فوائد النعناع

فوائد النعناع للجهاز التنفسي:

  • يعمل زيت النعناع كطارد للبلغم والاحتقان، ويمكن أن يساعد على تنقية الجهاز التنفسي الخاص بك.
  • ويعد استخدام زيت النعناع الأساسي عن طريق الاستنشاق من خلال البخاخ  للمساعدة في علاج  احتقان الأنف وتخفيف السعال وأعراض البرد.

الشعر والجلد:

حاول مزج زيت النعناع إلى زيت التدليك الخاص بك وبالشامبو الخاص بالشعر، حيث ان له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد على تهدئة البشرة وإزالة القشرة (والقمل) من فروة رأسك.

فوائد النعناع لعلاج الربو:

النعناع يحتوي على حمض rosmarinic والذي قد يساعد على الحد من المواد الكيميائية المسببة للالتهاب عند  الأشخاص المصابين بالربو.

فوائد النعناع

اضرار النعناع وزيت النعناع:

  1. مثير جنسى قوى للرجال : هى تعتبر ميزة وضرر فان كنت متزوج فلا بأس بذلك.
  2. لا ينصح بتناول النعناع وزيته للحوامل فى 3 اشهر الاولى بكثرة ويفضل تناول كوب واحد اسبوعياً.
  3. لا ينصح باعطاء الكثير من النعناع للرضع لاحتوائه على مادة الميثول بنسبة عالية.
  4. يسبب كثرة تناول النعناع الى حدوث ارتجاعات مريئية وجفاف الفم.

 

شاهد أيضاً

فوائد الليمون للبشرة والشعر والاظافر

تعرفي علي فوائد الليمون للبشرة والشعر والاظافر

فوائد الليمون كثيرة يستخدم الليمون في الطهي وكذلك في الحفاظ علي الجمال وله الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *