اسباب و علاج انتفاخ البطن ب10 طرق رهيبة ( تم تجربتهم )

قبل ان نتعرف على علاج انتفاخ البطن يجب ان تتاكد ان معرفة اسباب انتفاخ البطن هى 90 % من العلاج حيث تختلف الاسباب من شخص الى اخر ولكن فى الغالب هذه هى اهم اسباب  انتفاخ البطن وغازات البطن :

1- الإفراط في شرب الكحول.

2- عدم  مضغ الطعام جيدا مما يسبب  اضطرابات في الجهاز الهضمي وبالتالى زيادة الغازات

3- تناول الطعام حار يؤدى الى زيادة الغازات ومعلوم ان بعض انواع الاكلات يزيد من الغازات ( البقوليات بكل انواعها _ البيض _ اللانشون وبعض انواع المحاشى )

4- الكثير من الإجهاد.

5- نوع من عدوى بكتيرية قد يصيب الجسم مما يسبب غازات فى البطن

ومن اهم أعراض غازات المعدة  انتفاخ البطن، وسوء التنفس، وفقدان الشهية، والطلاء على اللسان، والنفخ في البطن والتجشؤ وحتى آلام في المعدة. ،

وفيما يلى نعرض علاج انتفاخ البطن بالاعشاب  :

 القرفة لعلاج انتفاخ البطن:

بإضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ ويحرك جيدا ويمكنك أيضا إضافة بعض العسل يعمل ذلك على تهدئة المعدة ويحد من تجمع الغازات فى البطن .

علاج غازات البطن بخل التفاح :

يستخدم خل التفاح فى حالة التعرض لعسر الهضم لانه يساعد الجسم على طرد الغازات الموجودة فيه ومن ثم راحته وبالتالى يعتبر مثالى فى علاج غازات وانتفاخ البطن .

كما يعمل على تهدئة المعدة وبشكل سريع . فقط علينا إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ. ثم يترك حتى يبرد وبعدها يتم تناوله.

اذا تعذر الحصول على خل التفاح يمكن استبداله بخل عادى.

علاج انتفاخ المعدة بالزنجبيل :

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وذلك بعدة  طرق منها مضغ  قطعة من الزنجبيل الطازج بشكل منتظم بعد وجبات الطعام؛  كما يمكنك أيضا إضافة كميات صغيرة من الزنجبيل المجفف أو الطازج إلى طعامك يحسن ذلك عملية الهضم ويريح المعدة والقولون ؛ كما يمكننا أخذ أجزاء متساوية من الزنجبيل الأرض، الشمر، والهيل( الحبهان ) ومزجها جيدا فى كوب من الماء مع اضافة قليل من حلتيت (هينج) الى هذا المزيج ثم يتم تناول هذا المشروب مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

علاج غازات البطن والقولون باللبن:

قم باضافة بذور الكرفس وبعض من الفلفل الاسود المطحون الى كوب من اللبن وقم بتناوله عند الشعور بانتفاخ البطن او عند وجود غازات كثيرة فى المعدة.

صودا الخبز والليمون لعلاج انتفاخ البطن :

الخصائص القلوية الموجودة فى  بيكربونات الصوديوم

( صودا الخبز ) تساعد بطريقة فعالة في علاج الحرقة ، وعسر الهضم الحمضي والهضمي ،

ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمضاد للحموضة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ½ كوب من الماء مما يضبط الحموضة .

ومن الطرق التقليدية ايضا لعلاج الانتفاخات وتجمع الغازات فى البطن  وضع كمية من بيكربونات الصوديوم (المعروف بالكاربوناتو ) على كوب من الليمون وتقليبه جيدا ثم تناولة اثناء الفوران مما يقلل كثيرا من الغازات ويعمل على تطهير الامعاء والقولون .

الثوم لوجع المعدة :

طارد للديدان والغازات فقط علينا غلي بعض الثوم والأرض في الماء لبضع دقائق مع إضافة كمية صغيرة من الفلفل والكمون بذور سوداء. ويترك حتى  تصل إلى درجة حرارة الغرفة ثم يشرب من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لنرى النتائج في غضون أيام قليلة ويفضل استخدام الثوم الطازج لتحسين عملية الهضم .

الحلتيت:

يمكننا التخلص من الغازات فقط بإضافة قليل من الحلتيت إلى كوب من الماء الدافئ، تخلط جيدا ويشرب منه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ثم يتم تناولها كما يمكن خلط قليل من الحلتيت مع الماء حتى يصبح كالمعجون ثم تدهن المعدة به ويترك حتى يجف يساعد ذلك على التخلص من الغازات.

8-الشمرافضل علاج لغازات البطن وانتفاخها:

الشمر هو بالتأكيد أفضل عنصر للإغاثة السريعة من الانتفاخ والغازات فقط علينا إضافة بضع بذور الشمر إلى وعاء من الماء الساخن والسماح له ينضج لمدة خمس دقائق على درجة حرارة منخفضة. ويشرب بعد ذلك معلنا نهاية الانتفاخات فى المعدة والامعاء والقولون ؛ كما يمكنك أيضا مضغ أوراق الشمر الطازج إذا كنت تستطيع تحمل الطعم.

9- علاج انتفاخ البطن بالنعناع :

يمكن استخدام النعناع للتخلص من الغازات بعدة طرق منها :

اضافة اوراق النعناع الى الشاى ومن الممكن تناوله ثلاث مرات يوميا ؛ كما يمكن مضغ اوراق النعناع  مباشرة ؛ كما يمكن ايضا وضع نقطتين من زيت النعناع في نصف كوب من الماء البارد ويشرب مرة واحدة أو مرتين يوميا كلها طرق تساعد على التخلص من الغازات وتقلصات المعدة .

10-  الهيل ( الحبهان ) :

يعتبر الموطن الأصلي لبذور الهيل  الغابات الخضرة في الهند . ويتم إستخدامه كنوع من التوابل  الموجودة في المطبخ الهندي . وتم إستخدامها في الطب القديم كعلاج لقرح الفم و مشاكل الجهاز الهضمي وحتي الإكتئاب . وهناك فوائد صحية للهيل في الغذاء  .ويعتبر الهيل او الحبهان هو آخر توابل المطبخ المشترك الذي يتمكن من تسريع الهضم ويعطيك الإغاثة من غازات المعدة.

ببساطة إضافة بعض مسحوق الهيل المشوي على الخضار، الأرز أو العدس قبل الطهي يمنع الغازات؛يمكنك أيضا مضغ بعض حبات من الهيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لتخفيف غازات المعدة.

علينا فقط الالتزام ببرنامج غذائى منظم حتى نريح اجهزة والجسم والاهتمام بالرياضة .