علاج ديدان البطن بالأعشاب خلال 24 ساعة

قبل أن تعرف علاج الديدان او ما يسمى ( ديدان البطن ) هناك أنواع مختلفة من الديدان المعوية التي تؤثر على الناس ولكن الأكثر ضررا هي الدودة الدبوسية والسوطاء والدودة الشريطية أضافه إلى الديدان المعوية والطفيليات في الجهاز الهضمي والتي تتغذى في المقام الأول على جدار الأمعاء مما  يؤثر على الناس والكائنات الحية الأخرى ومن المعروف ان ديدان البطن تدخل جسم الإنسان عن طريق الطعام أو الماء الملوث كما نجد في الغالب الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المدارية وشبه المدارية يعانون من الديدان المعوية والتي  تؤثر على البالغين والأطفال بشكل كبير وسوف نتعرف فى تلك المقالة على علاج ديدان البطن بعدة طرق.

ديدان البطن

أعراض الإصابة بعدوى ديدان البطن:

  • الشعور بالحكة الشديدة في فتحة الشرج وخاصة في فترة الليل.
  • ألم دائم في البطن مع فقدان للشهية.
  • إضطرابات في الجهاز الهضمي واتلذي ينتج عنه الإصابة بالإسهال.
  • تأخر نمو الطفل أو إصابة الشخص بإنخفاض واضح في الوزن.
  • في بعض أنواع الديدان يصاب الشخص بشهية كبيرة بالإضافة لرغبته الدائمة في تناول الطعام.
  • شحوب واضح على وجه المصاب.
  • الإرهاق والتعب العام.
  • عدم القدرة على النوم.
  • ظهور بعض الديدان البيضاء في براز الشخص المصاب.
  • إرتفاع في درجة حرارة جسم المصاب.
  • سيلان اللعاب وخاصة عند الأطفال.
  • الإصابة بفقر الدم والأنيميا في بعض الحالات.
  • الإحساس بالغثيان والقئ مع وجود غازات في البطن.

أنواع ديدان البطن:

  1. الدودة الدبوسية (الإكسيورس): ديدان صغيرة الحجم تعيش في الأمعاء الدقيقة، تسبب الحكة في فتحة الشرج ليلاً وذلك لأن الأنثى تقوم بوضع بيضها على فتحة الشرج، يمكن التعرف على الدودة الدبوسية عن طريق تحليل البراز تحت عدسة الميكروسكوب.
  2. دودة الإسكارس (ثعبان البطن): وهي من أكثر الأنواع إنتشاراً حيث يبلغ طولها حوالي 30 سم، وتعيش أيضاً في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن تتكاثر حتى يحدث إنسداد في الأمعاء وفي هذه الحالة يجب التدخل جراحياً، يمكن معرفة الإصابة بها عن طريق تحليل البراز وهي تتغذى على الطعام المهضوم مما تسبب للمريض سوء تغذية.
  3. الدودة الشريطية: تعيش هذه الدودة في الأمعاء الدقيقة حيث تقوم بامتصاص الطعام المهضوم عبر جلدها، وتتعلق في جدار الأمعاء عبر رأسها، يصل طولها لحوالي 10 سم إلى 25 سم وتحتوي على عقل قد يصل عدد العقل في الدودة الواحدة حوالي الفين عقلة، يوجد منها نوعان، أحدهما ينتقل من لحم البقر والأخر موجود في لحم الخنازير.
  4. دودة هيتيروفيس هيتيروفيس: تنتشر هذا النوع من الدود بين المصريين والذي عادةً ما يوجد في أسماء البوري والبلطي الغير مطهية بشكل جيد أو الفسيخ حديث التمليح، تتميز بأنها صغيرة الحجم ( طولها تقريباً 2ملم) وذات لون أحمر، تعيش في الأمعاء الدقيقة.
  5. دودة الإنكلستوما: دودة رفيعة يحتوي فمها على 6 أسنان تعيش على إمتصاص دم وطعام المصاب من جدار الأمعاء الدقيقة، وغالباً ما تسبب إصابة المريض بفقر في الدم.

عادةً ما يتم الفحص عن وجود الديدان بتحليل البراز ولكن بعض الأنواع تغير من حامضية الدم والتي قد تظهر في نتائح تحليل صورة الدم، لذلك يجب عمل فحوصات دورية كل 6 أشهر للإطمئنان على الصحة العامة وخاصة للأطفال.

ديدان البطن

علاج ديدان البطن بالأعشاب:

وهناك العديد من العلاجات البسيطة والسهلة الطبيعية التي يمكن أيضا أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية التقليدية للتخلص من الديدان المعوية وهي كما يلي:

علاج ديدان البطن بجوز الهند:

يعتبر جوز الهند علاجا فعالا لطرد جميع أنواع الديدان المعوية كما يعمل كعامل مضاد للطفيليات ويمكن استخدام زيت جوز الهند فى مكافحة الديدان والقضاء عليها.

وطريقة إستعماله هي:

  1. أضافه ملعقة واحدة من بودر جوز الهند على كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع.
  2. ويتم خلطهما جيدا ثم يشرب هذا الخليط بعد 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار.
  3. أيضا يمكن تناول من ( 4-6) ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر يوميا يساعد  ذلك على طرد الطفيليات من جسمك، وأيضا  يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للقضاء على الطفيليات والقدرة على محاربتهم.

“ملحوظة”:

ينصح بعدم تناول زيت الخروع لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والأطفال دون الخامسة. 

ديدان البطن

 الثوم لعلاج ديدان البطن للكبار:

يحظى الثوم بشعبية كبير كغذاء مضاد للطفيليات بحيث يمكنه مساعدة الجسم في التعامل مع أي نوع من الديدان المعوية، فالثوم الخام لديه كثير من الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت التي تعمل كمضاد طبيعي للطفيليات، وبالإضافة إلى ذلك يعمل الثوم  كمضاد قوى للجراثيم والفطريات يساعده فى ذلك الخصائص المطهرة الموجودة فى تركيبه مما يجعله قادرا على قتل العديد من الميكروبات.

“طريقة إستعماله”: 

  • تناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على الريق كل يوم لمدة أسبوع واحد هي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية.
  • كما يمكننا بدلا من ذلك غلي فصين من الثوم في نصف كوب من الحليب ويشرب على الريق، وتستمر هذه العملية لمدة أسبوع تقريبا يساعد ذلك فى التخلص من جميع أنواع الديدان المعوية ويعمل على تطهير الأمعاء من الميكروبات والجراثيم.

ديدان البطن

اقوي خلطة للقضاء تماما على ديدان البطن للكبار:

  1. تناول ملعقة شيح على الريق.
  2.   ثم تناول دواء wormazol قرصين مرة واحدة بعد العصر.
  3.  تناول 3 فصوص ثوم قبل النوم.

وتكرر لمدة 3 أيام ومهما كانت قوة الديدان التي عندك ستذهب للابد بفضل الله.

يمكن للديدان أن لا تكوني أنتي المصابة بها فقط لذلك لا تشفى بسهولة وان يكون احد أفراد العائلة أيضا مصاب بها وتنتقل البويضات الخاصة بالديدان أثناء غسيل الملابس، لذلك يفضل غسل الملابس الخاصة بك وحدك ويفضل استخدام الديتول او الكلور بنسبة معتدلة ويجب أيضا غلى الملابس الداخلية.

 البابايا من افضل علاجات ديدان البطن:

تحظى البابايا الغير ناضجة على شعبية واسعة فى الهند فهى تستخدم على نطاق واسع فى الطب الهندي لمعالجة الكثير من الأمراض بما فيها الديدان المعوية، حيث تحتوى بذور البابايا على مادة caricin والتي تساعد على طرد الديدان المعوية من الجسم.

طريقة تناولها هي:

  1. مزج ملعقة من كل من العصير الطازج والبابايا الخام والعسل مع ثلاث أو أربع ملاعق كبيرة من الماء الساخن.
  2. ثم يتم  شربه في الصباح على الريق مع كوب من الحليب الدافئ + ملعقتين من زيت الخروع ويتم شرب هذا الخليط  لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  3. كما يمكننا أيضا طحن بذور البابايا في شكل مسحوق وخلط ملعقتين من هذا المسحوق مع كوب من الحليب الدافئ أو الماء وشربه في الصباح على الريق لمدة ثلاثة أيام.
  4. بدلا من ذلك، يمكنك  طحن بذور البابايا مأخوذة من البابايا متوسط الحجم ويضاف إليها ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند +  كوب من حليب جوز الهند وقطع من فاكهة البابايا (تحول الأخضر إلى الأصفر) + ملعقة واحدة من العسل ويخلط جيدا  حتى يصبح خليطا ناعما ثم يتم  شربه يوميا في الصباح لمدة أسبوع.

ديدان البطن

ديدان البطن و بذور القرع:

يوصى المركز الطبي بجامعة ميريلاند باستخدام بذور اليقطين ( القرع) للتخلص من الديدان المعوية، وذلك لاحتوائه على مركب (cucurbitacin) الذي يتميز بخصائص تجعله مضاد قوى للطفيليات حيث يعمل على شل الطفيليات ومن ثم قتلها والتخلص منها.

طريقة تناولها هي:

  1. إضافة ملعقتين من مسحوق بذور اليقطين المقشرة  إلى ثلاثة أكواب من الماء ويتم غليه  لمدة 30 دقيقة ثم يترك حتى يبرد، ويشرب بعد ذلك مع مراعاة  الصيام ليوم واحد  كما يتم شرب عصير الخوخ الجاف المغلي للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل تناول بذور اليقطين مباشرة.
  2. كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق بذور اليقطين المحمص على ملعقة كبيرة  من العسل ويتم تناول هذا الخليط كل صباح على الريق لمدة أسبوع مع مراعاة  إدراج طعام ملين في وجبة الإفطار مثل الموز أو الكيوي.

بذور الكرة الحمراء لعلاج ديدان البطن:

تحتوى بذور الكرة الحمراء على مادة الثيمول التي تساعد على منع نمو الطفيليات الغير مرغوب فيها فى الأمعاء.

وطريقة تناولها هي: 

  1. تناول قطعة صغيرة أو حوالي ملعقة كبيرة من البذور في الصباح على الريق ثم الانتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  2. وأيضا من الممكن  أذابه ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق  بذور الكرة الحمراء فى  كوب من الماء، ويشرب هذا الخليط مرة واحدة  يوميا لمدة أسبوعين كعلاج فعال للوقاية  من الديدان المعوية.

 الرمان علاج فعال للديدان الدبوسية:

تحتوى أوراق شجرة الرمان على خصائص طاردة للديدان كما وجد أن لحاء الرمان يحتوى على مادة punicine وهى مادة سامة للديدان حيث تساعد على القضاء على الديدان المعوية خصوصا الديدان الشريطية:

وطريقة تناوله هي: 

  1. إضافة قطعتين من لحاء شجرة الرمان لكوب واحد من الماء ويتم غليها حتى تتبخر نصف الكمية تقريبا  ثم يترك هذا المزيج ليبرد ويشرب منه ثلاث مرات يوميا.
  2. علينا أيضا  تناول الفاكهة التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وحركتها  مثل الموز و الأفوكادو ويتم اتباع هذا النظام من العلاج لبضعة أيام.
  3. كما أن تناول فاكهة الرمان أو شرب عصيره يمكن أن تساعد في منع هجمات الديدان المعوية.

“ملحوظة عند استخدام هذا العلاج للأطفال علينا تقليل جرعة ديكوتيون إلى الثلث.

ديدان البطن

النيم الهندي لعلاج ديدان البطن:

للنيم الهندي العديد من الخصائص المضادة للطفيليات فهو يعمل على إزالة السموم التي تضر الجسم ويساعد أيضا على قتل جميع أنواع الديدان المعوية.

طريقة إستعماله:

  1. قلى ملعقة واحدة من زهور النيم الجافة في ملعقة من الزبدة أو السمن ثم يتم تناولها مع الأرز المسلوق مرتين يوميا لمدة أربعة أيام.
  2. كما يمكن تناول كوب من الحليب الدافئ أو الماء الممزوج مع ملعقة من مسحوق أوراق النيم المجففة مرتين يوميا لمدة أسبوع.
  3. كما يمكننا  أيضا طحن أوراق النيم وتناول نصف ملعقة كبيرة من معجونها  بعد إضافتها لكوب من الماء  كل صباح على الريق لمدة أسبوع، ثم يتم التوقف لمدة  أسبوع ثم تكرر هذه العملية مرة أخرى في الأسبوع الثالث .

“ملاحظة” يمنع تناول النيم  للنساء الحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

الجزر علاج فعال للقضاء على الديدان:

  1. يحتوى الجزر على مادة بيتا كاروتين والتي تحوى بداخلها على فيتامين (أ) التي يمكنها أن تدمر بيض الديدان المعوية والدبوسية وبالتالي القضاء عليه من البداية.
  2. كما يحتوى على فيتامين سي ومادة الزنك التي تدعم نظام المناعة وتقويه.
  3. ويمكن استخدام الجزر للقضاء على الطفيليات تناول حبتين من الجزر يوميا كل صباح على الريق، مع مراعاة عدم تناول اى شئ اخر خلال فترة الصباح ونستمر على ذلك لمدة أسبوع مما يساعد على التخلص نهائيا من الديدان المعوية  والدبوسية.

ديدان البطن

القرنفل لعلاج ديدان البطن:

للقرنفل العديد من الخصائص المطهرة التي تساعد فى القضاء على الجراثيم والطفيليات والتخلص من بيض الطفيليات وقتل الديدان المعوية الموجودة فى الجسم، كما يساعد على منع نمو الطفيليات داخل الجسم ويمكن استخدام القرنفل بعدة طرق للتخلص من الديدان المعوية.

طريقة إستعماله هي:

  • إضافة ملعقة من مسحوق القرنفل إلى كوب من الماء ويتم غليه لمدة من 10 إلى 20 دقيقة، ثم يترك حتى يبرد ثم يتم  شربه ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

“ملحوظة ” لابد أن يكون مسحوق القرنفل المطحون طازجاً للحصول على أعلي فائدة ممكنة.

الكركم علاج قديم ذو فائدة سحرية:

  • يعتبر الكركم علاجا متميزا للقضاء على الديدان المعوية حيث يعمل كمطهر داخلي للأمعاء لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على قتل الديدان المعوية.
  • أضافه إلى أن الكركم يعمل على تخفيف الانتفاخ الناتج عن تكون الغازات فى البطن مما يقلل من الآم البطن المصاحبة للإصابة بالديدان المعوية .

طريقة إستعماله:

  1. إضافة قليل من الملح مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الكركم  ثم يتم  شربه في الصباح على الريق تكرر هذه العملية  يوميا لمدة أسبوع.
  2. كما يمكن  إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق  الكركم  مع قليل من الملح إلى نصف كوب من الماء الدافئ ويشرب ذلك يوميا لمدة خمسة أيام.
  3. كما يمكن  إضافة ملعقة كبيرة من عصير الكركم إلى كوب من اللبن  ويتم شربه مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية كلها طرق تساعد على التخلص من الديدان المعوية والقضاء عليها نهائيا.

ديدان البطن

العلاج الدوائي للتخلص من ديدان البطن:

  • بعض الحالات قد تكون الإصابة بالديدان صعبة وتحتاج إلى تدخل سريع للقضاء عليها، وخصوصا عند الأطفال او أصحاب الأمراض المختلفة ويكون من الصعب الاعتماد على الطرق الطبيعية فى علاجها، هناك العديد من الأدوية الفعالة فى القضاء على ديدان البطن ومن أهمها ما يلي :

الزنتال:

  • يعتبر الزنتال من اشهر الأدوية المستخدمة لعلاج ديدان البطن للأطفال وللكبار على حد سواء.
  • حيث تعتبر المادة الفعالة الموجودة فيه هي مادة البيندازول وهى من اكثر المركبات فاعليه لللقضاء على الديدان المعوية وطردها.
  • كما انه فعال أيضا فى التخلص من اليرقات والديدان المتحوصلة ويمنع تكاثرها داخل الجسم.
  • يفيد هذا الدواء  فى علاج أنواع مختلفة من العدوى بالديدان كالدودة الشريطية والدبوسية والمستديرة.
  • ويوجد من هذا الدواء أقراص تصلح للكبار وشراب للأطفال.

“ملحوظة”: يمنع تناول هذا الدواء للام الحامل او مرضى الكبد.

الجرعة: تعتبر الجرعة المتوسطة التي تصلح لعلاج العديد من أنواع الديدان هي:

الأقراص: تناول قرصين صباحا على معده خاوية وذلك لمدة 3 أيام متتالية وتعاد الجرعة مرة اخرى بعد 15 يوم.

الشراب: يتم تناول 10 مل من الزنتال كل صباح على معدة فارغة لمدة 3 أيام متكرره ويكرر مرة اخرى بعد15 يوم.

“ملحوظة”: ينصح بعدم تناول اى مواد دهنية أثناء تناول تلك الجرعة حيث تعمل الدهون على زيادة نسبة امتصاص هذا الداء من الأمعاء وهذا قد يتسبب فى مشاكل صحية.

ديدان البطن

نصائح لتجنب الإصابة بديدان البطن:

  • تجب تناول الطعام الجاهز، لأن أغلب حالات العدوى تحدث نتيجة إنتقال الديدان من شخص مصاب قام بتحضيرالطعام لشخص سليم.
  • الإهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام.
  • التوقف عن عادة قضم الأظافر.
  • عدم تناول الطعام الغير مطبوخ بشكل كامل.
  • غسل الخضار جيداً تحت الماء الجاري ونقعه لثواني في محلول خل.

 

شاهد أيضاً

علاج صديد البول

علاج صديد البول نهائيا ب 10 طرق منزلية للدكتور حساسين

علاج صديد البول هام جدا  فصديد البول يمكن أن يكون مؤشرا علي وجود مشاكل أكثر خطورة …

46 تعليق

  1. انا عم عاني من دود وجبت دوا ومشكلتي برضع بضر شي اذا اخدتو اسم دواMOLEVA C

  2. لقد اشتريت دواء vermox للديدان هل هو جيد واتناول فص ثوم قبل نوم وعند الاستيقاظ هل هذا كافي للقضاء عليها

  3. انا اشرع بجوع ودوخه وفقدان الشهيه اريد حل نهائي ارجوكم
    وقبس شديد

  4. شكرا على هذا

  5. هل بعد أخذ العلاج بالثوم متلا، ستخرج الديدان مع البراز؟
    و كيف نتأكد من شفائنا من الديدان و القضاء عليها؟

  6. كنت حامل من شهرين وظهرت الديدان بطريقه غريبه طول الوقت ومش كملت شهرين ومحصلش نصيب يكمل لعدم وجودغذاءللطفل وظهرت الديدان اكترممكن افاده سريعه لعلاج سريع انالسه فمرحلة التسقيط ومش متحمله الديدان

    • لا علاقة بين ديدان البطن وفقدان الحمل فالطفل يتغذى من الام حتى لو داخليا من عظمك
      اما علاج الديدان الاكثر فاعلية هو الاتى
      علاج طبيعى للديدان الدبوسية هو الثوم فتناول فص قبل النوم وعلى الريق يساعد جدا فى التخلص من الديدان
      اما دواء للديدان فافضل اسم دواء للديدان هو vermizol

  7. شكراا علي المعلومات القيمة

  8. ارجوكم اعطوني خل خر لعلاج مشكلة ديدان لبكن بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

  9. أشكركم على هذه المعلومات?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *